حريق بالجبانة الفاطمية

نجح رجال الحماية المدنية بالتعاون مع مفتيشي وزارة الآثار، في إطفاء حريق محدود، شب، الأربعاء، بالهيش الذي يبعد قليلًا من القباب الفاطمية بالجبانة الفاطمية الأثرية في أسوان، وقد تدخلت سريعًا فرق المطافئ وأخمدت النيران تمامًا.

وقال جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار، إن النيران لم تطل أية مباني أثرية أو تحدث أي أضرار بشرية، وأن أن القباب الأثرية في حالة جيدة من الحفظ.

وأضاف مصطفى، أن المنطقة تشهد أعمال مشروع إحلال، وتجديد لشبكة الصرف الصحي التي تقوم بها محافظة أسوان، والتي تتسبب في تسرب بعض المياه ونمو الهيش على امتداد السور الخارجي للمنطقة الأثرية، لافتًا إلى أنه جاري التنسيق مع المحافظة لاستكمال المشروع وإزالة الحشائش تمام.

وأكّدت التحريات الأمنية، أن الحريق شب في مساحة من الزراعات "هيش" داخل الجبانة، وجرى انتداب المعمل الجنائي وإدارة البحث، لمعرفة سبب الحريق، وحصر الخسائر.

وأوضح محمد أبو الشيخ مدير إدارة الآثار، أنه انتقلت لجنة أثرية من منطقة آثار أسوان الإسلامية إلى موقع الجبانة الفاطمية، برئاسة عبد السلام حسن مدير المنطقة، وضمت اللجنة كل من، محمود عطه الله، وأسامة عبد السيد، حيث تبين أن الحريق نتج عن متروكات زراعات الهيش التي بدأت الوحدة المحلية في إزالتها، مضيفًا أن الشواهد تؤكّد أن الحريق اندلع بفعل إلقاء جسم مشتعل في زراعات الهيش، فيما لم يؤثر الحريق على المقابر الفاطمية.