وزير الصحة والسكان

أعلن وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي، عن تنظيم دورات تدريبية للأطباء والممرضات ومديري ومنسقي المدارس على خدمات الصحة المدرسية بالمحافظات، إضافة إلى الفحص الطبي الشامل وتطبيق إجراءات مكافحة العدوى.

 

وأضاف «عدوي»، خلال عرض اللجنة العليا للصحة المدرسية خطتها للاستعداد للعام الدراسي الجديد، أن هدف الوزارة منع انتشار الأمراض المعدية، وانتقال الأمراض بين الطلاب، إضافة إلى توفير بيئة صحية للطلاب من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة ومنع انتشار الأمراض المعدية بجميع المدارس.

 

وأشار الوزير إلى أن الوزارة ستنظم القوافل الطبية في مدارس المناطق النائية، لرعاية أطفال المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، الترصد والاكتشاف المبكر للحالات والإبلاغ عنها فوراً، بالإضافة إلى تغطية المدارس بمسؤول صحة مدرسية والإشراف المستمر عليها منذ بداية العام الدراسي.

 

وقال «عدوي» إن الخطة تتضمن تطوير نظم المعلومات وقواعد البيانات الخاصة بالبرنامج الإلكتروني للفحص الطبي الدوري الشامل للخروج بمؤشرات صحية جيدة، إضافة إلى وضع خريطة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية، وإعداد الكوادر القادرة على إدارة نظم المعلومات.

 

وأكد أن الوزارة ستعمل على توفير المطبوعات الخاصة بنماذج وسجلات الصحة المدرسية وخطتها، لمواجهة وترصد الأمراض المعدية وإجراءات مواجهتها، وذلك لرفع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع المدرسي، وتوفير الاشتراطات الصحية للتخزين الجيد للأغذية.

 

وأوضح «عدوي» أن الوزارة بصدد إطلاق حملة «الأيدي النظيفة طريقك للوقاية» بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ووزارة التربية والتعليم، والتي تهدف إلى جعل غسل اليد بصفة مستمرة منهجاً وسلوكاً مستديماً بين طلاب المدارس.