محافظة كفر الشيخ

 إشتكى مرضى كفر الشيخ المترددين على المستشفيات العامة ووحدات "الغسيل الكلوي" من نقص الأدوية والمحاليل وفلاتر الغسيل ، وذلك عقب إمتناع شركات الأدوية عن توريدها الى لمستشفيات العامة والصيدليات .

وأبدى عدد من المرضى انزعاجه من ارتفاع أسعار الأدوية الفترة الماضية وإختفائه من الصيدليات وخاصة الأنسولين المستورد الذى يُستخدم لمرض السكر، وأدوية مرضى الكلى، والأدوية الخاصة بمرضى الكبد، وحقن "أرأتش" التي تستخدم للسيدات الحوامل ، مطالبين الحكومة المصرية بالتحرك لحل أزمة نقص الأدوية.

كما إشتكى مرضى الفشل الكلوى في مستشفى كفر الشيخ العام ومستشفى الحامول المركزي من نقص فلاتر 1و6 والتي يتم تركيبها للمرضى خلال عملية الغسيل الكلوي إضافة إلى عدم وجود كبسولات 5008. وأكد المرضى انهم يقومون بوضعهم على فلاتر 1-4بدلاً من 1-6لوجود عجز كبير فيها.
وقالت أمل سليمان، إحدى مرضى الفشل الكلوي في كفر الشيخ، أنه يوجد عجز في كبسولات 5008 "الباي كارب" التي تُستخدم في الغسيل ، مشيرة الى انه تم وضعها على فلتر 8 بدلاً من فلتر 6 لوجود عجز به مما تسبب فى حالة إعياء .وأضافت سليمان ،انه تم رفع قيمة جلسات الغسيل الكلوي مما يحمل المواطن البسيط عبئًا اضافيًا، مطالبة الدولة بمراعاة محدودي الدخل والمرضى .

وقال محمد علي ،احد مرضى الغسيل الكلوي ،انه فوجئ بوضعه على فلاتر 1-4بدلاً من 1-6لوجود عجز ،اضافة الى نقص حقن "الكليكسان" مما ادى الى تدهور حالته الصحية ، مشيراً الى ان الإبر التى تُستخدم تؤدي للتدهور.

وأوضح محمد سرور،احد مرضى الفشل الكلوي ،ان هناك نقصًا شديدًا فى أدوية ومستلزمات الغسيل الكلوي مما يجعلنا نتحمل اعباء إضافية ، مشيراً الى ان وحدة الغسيل الكلوى في مستشفى الحامول أخبرته بإرتفاع سعر جلسة الغسيل مما ادى الى عدم حصوله عليه .

وأكدت صباح أحمد،احدى مرضى الفشل الكلوي، على نفاذ مرشحات ماكينات الغسيل بعد انتهاء المخزون بالمستشفى وعدم توريد فلاتر جديدة، قائلة "إن المرضى الذين يقومون بالغسيل في المستشفى مهددون بالموت بسبب عدم وجود الفلاتر، مضيفًة أن باقي الفلاتر التي تم استخدامها أحجامها غير مناسبة للحالات المرضية، وتسببت في آلام وحالات قيء للمرضى وسرعة في ضربات القلب أثناء عملية الغسيل.

وأكد الدكتور طارق الشربيني، مدير عام إدارة الطب العلاجي بمديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ، أنه لا يوجد أزمة في المستلزمات الطبية الخاصة بمرضى الغسيل الكلوي من الفلاتر والإبر والوصلات وغيرها. وأشار الشربيني، إلى أن مريض الفشل الكلوي يقوم بإجراء 78 جلسة كل 6 أشهر، بواقع 3 مرات أسبوعيًا، مضيفًا أن المريض لا يتحمل نفقات إجراء الجلسات وأن من يتحملها التأمين الصحي بالنسبة للمريض المشترك في التأمين الصحي، أو قرار على نفقة الدولة بالنسبة للمرضي غير المشتركين في التأمين أو الجهات المتعاقدة كالشركات والمصانع.

من جانبها أكدت الدكتوره لميس المعداوى، وكيل وزارة الصحة في كفر الشيخ ، أنه نه لانقص فى الأدوية والمستلزمات الطبية بالمحافظة ، مشيرة الى ان المخزون من الادوية يكفى ل3أشهر . واضافت المعداوي ان مخزون المستلزمات الطبية يكفى لشهرين وان "فلاتر"الغسيل الكلوى متوفرة ولا يوجد بها نقص ، مشيرة الى ان المستشفيات تستقبل الادويه من ادارة التموين الدوائى فى الوزارة . أوضحت وكيل وزارة الصحة في كفر الشيخ، ان المحاليل و"السرنجات" متوفرة في المستشفيات ،إضافة الى علاج الضغط والسكر.