هيئة الأوراق المالية والسلع

نظّمت هيئة الأوراق المالية والسلع، بالتعاون مع المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) واللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط AMERC، برنامجا تدريبيا تم خلاله تناول مختلف الموضوعات ذات الصلة بصناديق الاستثمار.

واستهدف البرنامج الإقليمي الوقوف على آليات الرقابة على صناديق الاستثمار وتبادل الخبرات في ما يتعلق بالاستراتيجيات والأدوات ذات العلاقة وممارسات الجهات المعنية في الدول المشاركة، كما تم استعراض الفرص والتحديات.

شارك في البرنامج عدد كبير من موظفي هيئة الأوراق المالية والسلع، وممثلون عن هيئات رقابية أخرى، من بينها: البنك المركزي الأيرلندي، والهيئة الرقابية في المملكة المتحدة، وهيئة الأسواق المالية الفرنسية، كما حضره ممثلون عن الهيئة الرقابية في هونغ كونغ، واستمر البرنامج ثلاثة أيام.

وافتتح د.عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة البرنامج التدريبي، بكلمة استعرض فيها الفرص والتحديات التي تواجه قطاع صناديق الاستثمار على الصعيد المحلي والدولي، وأشاد فيها بجهود منظمة "أيوسكو" في تنظيم البرنامج، كما رحب كذلك بالمشاركين من كل الهيئات الرقابية الذين حضروا البرنامج.

وكرم الزعابي، في نهاية فعاليات البرنامج، أعضاء لجنة "أيوسكو" من المحاضرين الذين قدموا جلسات البرنامج، وقدموا عرضا ثريا لمادته العلمية والفنية، إذ استقطبت الورشة الإقليمية متحدثين وخبراء عالميين في مجال رأس المال وصناديق الاستثمار، وبلغ عدد الهيئات الرقابية المشاركة أكثر من 25 دولة من أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وبعض دول شرق آسيا.

وتناول جاري تيدويل، مستشار بناء القدرات بـ"الأيوسكو"، في كلمة تقديم البرنامج، أهمية التعاون بين هيئات تنظيم الأسواق المالية على الصعيد الدولي، لا سيما في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها الصناعة المالية في العالم، وبشكل خاص صناعة صناديق الاستثمار التي تشهد تطورا سريعا في الآونة الأخيرة.

واشتملت فعاليات اليوم الأول على 5 جلسات، ركزت الجلسة الأولى التي قدمها د.شين وورنر من "أيوسكو" على موضوع: "تعريف صناديق الاستثمار"، كما تناولت الجلسة الثانية التي قدمتها كاترين دواير، وهي متخصصة رئيسة في سياسات صناديق الاستثمار بالمصرف المركزي لإيرلندا، موضوع "إدارة صناديق الاستثمار" من حيث السياسات والآليات والأدوار المختلفة لمقدمي الخدمات، وتعرضت الجلسة الثالثة التي قدمها روبرت تايلور، رئيسة الاستراتيجية العالمية لإدارة الأصول بالهيئة البريطانية FCA ورئيس لجنة صناديق الاستثمار في منظمة أيوسكو لموضوع "قنوات توزيع صناديق الاستثمار" ودارت عن دور الوسطاء والمخططين الماليين، والبنوك، وكذلك البيع المباشر لوحدات الصناديق وخطط التقاعد المالي، في حين تناولت الجلسة الرابعة، التي قدمها د.شين وورنر: "النشاطات التنظيمية الدولية عن صناديق الاستثمار" بما في ذلك: وضع معايير "أيوسكو"، أعمال مجلس الاستقرار العالمي FSB عن الأعمال شبه المصرفية Shadow banking، والإطار العام للمخاطر النظامية.

في اليوم الثالث والأخير، تم تنظيم جلسة بعنوان "صناديق الاستثمار وحماية المستثمرين الأفراد"، إذ عرض الخبير جاري تيدويل لمجموعة متنوعة من المفاهيم، منها: تعارض المصالح، وتقييم أصول محفظة الصندوق، ونشرة الاكتتاب، ومستندات الطرح، وتنظيم الإعلان، ومتطلبات معرفة العملاء KYC، وأتعاب شركة الإدارة وضرورة الإفصاح عنها، وتثقيف المستثمرين، وتضمنت الجلسة مجموعة مختلفة من الحالات العملية.

وتناولت الجلسة الثانية التي قدمها ماريانيك داريس، المفتش الرئيس بالهيئة الفرنسية للأسواق المالية، حالة عملية عن التحقيق بشأن مخالفات صناديق الاستثمار، ثم اختتم اليوم الأخير فعالياته بحالات عملية مختلفة وأمثلة عن "مخالفات صناديق الاستثمار" قدمها جاري تيدويل.​