توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أشاد الزعابي بجهود مُنظّمة "أيوسكو" في تنظيم البرنامج

هيئة الأوراق المالية الإماراتية تستعرض فرص صناديق الاستثمار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - هيئة الأوراق المالية الإماراتية تستعرض فرص صناديق الاستثمار

هيئة الأوراق المالية والسلع
القاهرة-مصر اليوم

نظّمت هيئة الأوراق المالية والسلع، بالتعاون مع المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) واللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط AMERC، برنامجا تدريبيا تم خلاله تناول مختلف الموضوعات ذات الصلة بصناديق الاستثمار.

واستهدف البرنامج الإقليمي الوقوف على آليات الرقابة على صناديق الاستثمار وتبادل الخبرات في ما يتعلق بالاستراتيجيات والأدوات ذات العلاقة وممارسات الجهات المعنية في الدول المشاركة، كما تم استعراض الفرص والتحديات.

شارك في البرنامج عدد كبير من موظفي هيئة الأوراق المالية والسلع، وممثلون عن هيئات رقابية أخرى، من بينها: البنك المركزي الأيرلندي، والهيئة الرقابية في المملكة المتحدة، وهيئة الأسواق المالية الفرنسية، كما حضره ممثلون عن الهيئة الرقابية في هونغ كونغ، واستمر البرنامج ثلاثة أيام.

وافتتح د.عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة البرنامج التدريبي، بكلمة استعرض فيها الفرص والتحديات التي تواجه قطاع صناديق الاستثمار على الصعيد المحلي والدولي، وأشاد فيها بجهود منظمة "أيوسكو" في تنظيم البرنامج، كما رحب كذلك بالمشاركين من كل الهيئات الرقابية الذين حضروا البرنامج.

وكرم الزعابي، في نهاية فعاليات البرنامج، أعضاء لجنة "أيوسكو" من المحاضرين الذين قدموا جلسات البرنامج، وقدموا عرضا ثريا لمادته العلمية والفنية، إذ استقطبت الورشة الإقليمية متحدثين وخبراء عالميين في مجال رأس المال وصناديق الاستثمار، وبلغ عدد الهيئات الرقابية المشاركة أكثر من 25 دولة من أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وبعض دول شرق آسيا.

وتناول جاري تيدويل، مستشار بناء القدرات بـ"الأيوسكو"، في كلمة تقديم البرنامج، أهمية التعاون بين هيئات تنظيم الأسواق المالية على الصعيد الدولي، لا سيما في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها الصناعة المالية في العالم، وبشكل خاص صناعة صناديق الاستثمار التي تشهد تطورا سريعا في الآونة الأخيرة.

واشتملت فعاليات اليوم الأول على 5 جلسات، ركزت الجلسة الأولى التي قدمها د.شين وورنر من "أيوسكو" على موضوع: "تعريف صناديق الاستثمار"، كما تناولت الجلسة الثانية التي قدمتها كاترين دواير، وهي متخصصة رئيسة في سياسات صناديق الاستثمار بالمصرف المركزي لإيرلندا، موضوع "إدارة صناديق الاستثمار" من حيث السياسات والآليات والأدوار المختلفة لمقدمي الخدمات، وتعرضت الجلسة الثالثة التي قدمها روبرت تايلور، رئيسة الاستراتيجية العالمية لإدارة الأصول بالهيئة البريطانية FCA ورئيس لجنة صناديق الاستثمار في منظمة أيوسكو لموضوع "قنوات توزيع صناديق الاستثمار" ودارت عن دور الوسطاء والمخططين الماليين، والبنوك، وكذلك البيع المباشر لوحدات الصناديق وخطط التقاعد المالي، في حين تناولت الجلسة الرابعة، التي قدمها د.شين وورنر: "النشاطات التنظيمية الدولية عن صناديق الاستثمار" بما في ذلك: وضع معايير "أيوسكو"، أعمال مجلس الاستقرار العالمي FSB عن الأعمال شبه المصرفية Shadow banking، والإطار العام للمخاطر النظامية.

في اليوم الثالث والأخير، تم تنظيم جلسة بعنوان "صناديق الاستثمار وحماية المستثمرين الأفراد"، إذ عرض الخبير جاري تيدويل لمجموعة متنوعة من المفاهيم، منها: تعارض المصالح، وتقييم أصول محفظة الصندوق، ونشرة الاكتتاب، ومستندات الطرح، وتنظيم الإعلان، ومتطلبات معرفة العملاء KYC، وأتعاب شركة الإدارة وضرورة الإفصاح عنها، وتثقيف المستثمرين، وتضمنت الجلسة مجموعة مختلفة من الحالات العملية.

وتناولت الجلسة الثانية التي قدمها ماريانيك داريس، المفتش الرئيس بالهيئة الفرنسية للأسواق المالية، حالة عملية عن التحقيق بشأن مخالفات صناديق الاستثمار، ثم اختتم اليوم الأخير فعالياته بحالات عملية مختلفة وأمثلة عن "مخالفات صناديق الاستثمار" قدمها جاري تيدويل.​

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة الأوراق المالية الإماراتية تستعرض فرص صناديق الاستثمار هيئة الأوراق المالية الإماراتية تستعرض فرص صناديق الاستثمار



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon