توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الحصول على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي خلال أسبوعين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحصول على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي خلال أسبوعين

عمرو الجارحي
القاهرة - سهام أحمد

 كشف  وزير المال المصري عمرو الجارحي، الخميس، أنّ مصر ستحصل على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 1.25 مليار دولار خلال أسبوعين أو 3، وانتهت بعثة من صندوق النقد في 11 مايو/أيار من المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، قبل إتاحة دفعة قدرها 1.25 مليار دولار من القرض البالغ قيمته الإجمالية 12 مليار دولار، ويتوزع القرض على 3 سنوات بواقع أربعة مليارات دولار سنويًا.

وقال الجارحي إنّ "مصر ستحصل على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي خلال أسبوعين أو ثلاثة"، وعزا تأخر الدفعة التي كانت مصر تتوقع الحصول عليها خلال الشهر الجاري إلى "مجرّد إجراءات تتم في الصندوق واجتماعات مجلس الإدارة فقط لا غير، لا توجد عوائق في الحصول على القرض".

وتنفّذ الحكومة المصرية برنامج إصلاح اقتصادي منذ نهاية 2015 شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية، سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية، وكشف الخبير الاقتصادي، الدكتور مصطفى سعد، أنّ وصول الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي سوف تساهم في زيادة الاحتياطي النقدي، مشيرًا إلى أنّ تصريحات وزير المال عمرو الجارحي، بتوقّعه حصول مصر على الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي الشهر المقبل، أنه حال وصول القرض فى هذا الموعد فهذا سيساهم فى تخفيض سعر صرف الدولار، وأنّ وصول القرض أيضًا سيساهم في توصيل رسالة طمأنة إلى المستثمرين والمستوردين؛ بقدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها وتحسن المناخ الاقتصادي بشكل عام.

وأضاف الخبير الاقتصادي، الدكتور هاني أبو الفتوح، أن الأخبار تشير الصادرة عن مصادر رسمية في الحكومة إلى أن مصر ستحصل على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 1.25 مليار دولار في خلال النصف الأول من شهر يوليو/تموز المقبل، ويأتي صرف الشريحة الثانية من قرض الصندوق وفقا للإجراءات المتبعة والتي تشمل مراجعة فريق عمل الصندوق لحالة الإنجاز في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتم تنفيذه في اطار اتفاقية الحصول على القرض، وشملت التطوّرات في إجراءات الإصلاح الاقتصادي فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم المخصص  للكهرباء والمحروقات، وأكد أن الدفعة الأخيرة قد يتأخر تطبيقها في ضوء معاناة المواطن المصري من الأثار التضخمية التي نتجت عن تحرير سعر الصرف .

وتطبّق مصر حزمة من إجراءات دعم شبكات الحماية الاجتماعية . وقد تم مؤخرا زيادة الأجور من خلال زيادة حد الإعفاءات على ضريبة الدخل وكذلك إقرار العلاوة الدورية وعلاوة غلاء المعيشة بالإضافة إلى زيادة المعاشات وبرامج تكافل وكرامة، والسير قدمًا في تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي سوف يؤهل مصر للحصول على باقي شرائح قرض صندوق النقد الدولي وفقا للخطة الزمنية المعتمدة وبعد أن يتأكد فريق عمل الصندوق من مراجعة التقدّم المحرز والإنفاق في المجالات المحددة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحصول على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي خلال أسبوعين الحصول على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي خلال أسبوعين



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon