توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الكونغرس الأميركي يبحث ضبط بورصة وول ستريت

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الكونغرس الأميركي يبحث ضبط بورصة وول ستريت

الأسهم الأميركية
واشنطن ـ مصر اليوم

قررت ماكسين ووترز رئيسة لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأميركي عقد جلسة استماع يوم 18 فبراير (شباط) الحالي لبحث دور صناديق التحوط في الارتفاع الكبير والمفاجئ لسعر سهم شركة متاجر ألعاب الفيديو الأميركية «غيم ستوب» خلال الأيام الماضية، منضمة بذلك إلى عضوة مجلس الشيوخ الأميركي إليزابيث وارين في السعي لمعرفة ما إذا كانت أسواق المال الأميركية تتعرض للتلاعب.
وستحقق لجنة الخدمات المالية في مجلس الشيوخ في عمليات التداول الكثيف لسهم الشركة الموجود مقرها في ولاية تكساس والذي ارتفع سعره بنسبة 1700 في المائة خلال يناير (كانون الثاني) الماضي نتيجة تعاملات المستثمرين الأفراد عبر الإنترنت والذين استهدفوا الأسهم التي يتم بيعها من جانب صناديق التحوط الاستثمارية.
وقالت ووترز في بيان: «علينا التعامل مع صناديق التحوط التي أدت ممارستها غير الأخلاقية بشكل مباشر إلى التذبذب الأخير في السوق، ويجب فحص السوق بشكل عام وكيف يتلاعب بها صناديق التحوط وشركاؤها الماليون لكي تتربح هي على حساب الآخرين الذين يدفعون الثمن».
وتقول ووترز وأعضاء آخرون في لجنة الخدمات النقدية إنهم يريدون معرفة كيف ساهمت عمليات الشراء على المكشوف التي تقوم بها صناديق التحوط في هذه الزيادة غير الطبيعية لسعر السهم. ويتيح أسلوب الشراء على المكشوف للمستثمرين المراهنة على انخفاض سعر السهم، حيث يقومون ببيع سهم معين دون أن يكونوا قد اشتروه بالفعل، على أن يقوموا بتسليمه للمشتري في وقت لاحق عندما يشترونه بسعر أقل، ليكون الفارق بين السعرين هو مكسب المستثمرين. وفي حالة ارتفاع سعر السهم سيتكبد المستثمرون خسائر كبيرة لأنهم سيضطرون إلى شرائه بالسعر المرتفع، رغم أنهم باعوه مقدما بسعر أقل.
في الوقت نفسه تعتزم لجنة الخدمات المالية التحقيق في دور منصات تداول الأوراق المالية عبر الإنترنت، والتي كانت قد أوقفت مؤقتا شراء المتعاملين لأسهم «غيم ستوب» بدعوى التذبذب الشديد في سعر السهم وارتفاع هامش التكلفة.
وكانت منصة روبن هود للتداول الإلكتروني قد حظرت أواخر الشهر الماضي شراء الأسهم في شركة «غيم ستوب» وغيرها من الأسهم التي سجلت ارتفاعا كبيرا نتيجة عمليات المضاربة. وشمل قرار الحظر أسهم شركات أخرى مثل إيه.إم.سي لدور العرض السينمائي وبلاكبيري للهواتف الذكية ونوكيا لمعدات الاتصالات.
وكانت شركة معدات الاتصالات الفنلندية نوكيا قد قالت في وقت سابق إنها لا تعرف أي تطورات مادية وغير معلنة خاصة بها أو تغيرات مادية في أنشطتها أو شؤونها لم يتم إعلانها للعامة، والتي يمكن أن تكون وراء الزيادة الأخيرة في سعر سهم الشركة وحجم التداول عليه.
وفي سياق منفصل، وافقت شركة إدارة البورصات الأميركية ناسداك على بيع وحدة تداول أوراق الدين ذات العائد الثابت المعروفة باسم «ناسداك فيكسد إنكوم» لإحدى الشركات التابعة لمجموعة تريد ويب ماركتس.
وقالت ناسداك إن قرار بيع «ناسداك فيكسد إنكوم» يتوافق مع استراتيجيتها لتركيز مواردها ورأسمالها لتحقيق أقصى استفادة منها، باعتبارها شركة رئيسية في مجال خدمات التكنولوجيا والتحليل لأسواق المال العالمية. وتعتزم ناسداك استغلال حصيلة الصفقة والمزايا الضريبية المتاحة وأعمال ناسداك فيكسد إنكوم إلى جانب مصادر النقد الأخرى لإعادة شراء جزء من أسهمها بهدف تعويض تأثير تراجع أرباح مساهميها. وكان مجلس إدارة ناسداك قد وافق على زيادة قيمة برنامج إعادة شراء الأسهم بمقدار مليار دولار إضافية.

قد يهمك أيضًا:

بورصة "ناسداك دبي" تمنح المستثمرين أدوات تحوّط لاتخاذ مراكز شرائية​

انخفاض مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" بنسبة 0.05%

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكونغرس الأميركي يبحث ضبط بورصة وول ستريت الكونغرس الأميركي يبحث ضبط بورصة وول ستريت



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon