توقيت القاهرة المحلي 02:32:12 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تأهل مصر إلى القائمة القصيرة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل في الامارات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تأهل مصر إلى القائمة القصيرة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل في الامارات

كتاب الطفل
دبي - مصر اليوم

تأهلت مصر للقائمة القصيرة للنسخة التاسعة من جائزة اتصالات لكتاب الطفل - إحدى أبرز وأهم الجوائز المخصصة لأدب الأطفال في العالم العربي، من خلال كل من كتاب "الخفي" لمؤلفته الكاتبة أمل فرح، ورسوم أسامة أبو العلا، والصادر عن شجرة للنشر والطباعة والتوزيع، وتطبيق "أحلم أن أكون" من تطويرBee Studio، عن فئتي أفضل نص، وأفضل تطبيق تفاعلي للكتاب.

ويستعرض الكتاب الذي يتناول مقاربة تصويرية عن ماهية الموت وعالمه الحقيقي وغيبيته وحضوره، في دعوة مفتوحة شرعت أبوابها الكاتبة أمل فرح لتأمل هذا الغائب الحاضر، والتمعن في تفاصيله، والذهاب بعيداً نحو إدراك رحلة الحياة وحضور الموت للأطفال الصغار، الذي يسرد في حبكته تفاصيل اليتم المبكر والتعود على فقد أحد الأبوين.

على صعيد آخر يتناول تطبيق "أحلم أن أكون"،السماح للصغار باختيار أحلامهم من خلال تعريفهم بالوظائف المختلفة بطرق بسيطة مبتكرة، ومسميات وأدوات وملابس كل مهنة واستشعار أهميتها، وترسيخ قيمة احترام جميع المهن وتقدير قيمة العمل أياً كانت طبيعته، وتنمية الجانب الإبداعي لدى الأطفال، بما يسمح بتطوير قُدرتهم على التركيز على المدى البعيد، التطبيق موجّه للفئات العمرية من 4 – 7 سنوات.

وثمنت مروة العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين جميع الجهود المبذولة في سبيل إنجاح الجائزة منذ انطلاقة أولى نسخها، مشيرة إلى أن الأعمال التي وصلت إلى هذه المرحلة تتمتع جميعها بمستويات متقدمة تثري المخزون المعرفي والثقافي للأجيال.

وقالت العقروبي:"تترجم جودة الأعمال التي وصلت إلى القائمة القصيرة، الرؤى والمرتكزات التي تنطلق منها الجائزة والتي يتبناها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، إذ كشفت عن تنوّع في المواد الأدبية المقدمة، وارتقاء بجودة اللغة المستخدمة، الأمر الذي يشكل إضافة نوعية لأجيال قارئة، فكل كتاب يضاف إلى مكتباتهم يعد خطوة جديدة في مسيرة النهوض بمداركهم وتوسيع رؤاهم".

ويتنافس إلى جانب مصر في القائمة القصيرة ضمن فئة كتاب العام للطفل كلاً من(حسب الترتيب الهجائي): كتاب "أنا النقطة.. أنا الأهم" تأليف ليلى زاهد، ورسوم أنجيلا نوربتليان، والصادر عن Turning Point في لبنان، و"حمادة صانع السعادة" تأليف سماح أبو بكر عزت، ورسوم سحر عبد الله، والصادر عن البرج ميديا للنشر والتوزيع في دولة الإمارات، و"شيء ما في يدي" للكاتبة هيفاء محارب سواركه، ورسوم مايا فداوي، والصادر عن السلوى للدراسات والنشر في الأردن، و"لي بدل البيت بيتان" للكاتبة لوركا سبيتي، ورسوم منى يقظان، والصادر عن دار الساقي - الساقي للأطفال والشبان في لبنان.

وفي فئة كتاب العام لليافعين يتنافس كل من: كتاب "ستشرق الشمس ولو بعد حين" للكاتبة تغريد عارف النجار، والصادر عن السلوى للدراسات والنشر في الأردن، و"طائر الرعد" للكاتبة سونيا نمر، و"عندما تجمعنا الحياة" للمؤلفة رانيا زبيب ضاهر، والصادر عن أكاديميا إنترناشونال في لبنان، و"قصص الأمثال الإماراتية" للدكتور علي عبد القادر الحمادي، والصادر عن دار البراق لثقافة الطفل في العراق، و"كابوتشينو" للمؤلفة فاطمة شرف الدين، والصادر عن دار الساقي - الساقي للأطفال والشبان في لبنان.

أما فئة أفضل نص فيتنافس فيها هذا العام كل من: كتاب "أمي غوريلا وأبي فيل" للدكتورة نسيبة العزيبي، ورسوم عبد الرزاق الصالحاني، والصادر عن دار العالم العربي للنشر والتوزيع في دولة الإمارات، و"لما عطس الحوت" للمؤلفة مريم ترحيني، ورسوم براء العاوور، والصادر عن دار أصالة في لبنان، و"ماذا حصل لأخي رامز؟"، للكاتبة تغريد عارف النجار، ورسوم مايا فداوي، والصادر عن السلوى للدراسات والنشر في الأردن.

وتتنافس على فئة أفضل رسوم أربعة كتب هي: "الأميرة دانا" للمؤلفة عبير إبراهيم الطاهر، ورسوم عمار خطاب، والصادر عن دار الياسمين للنشر والتوزيع في الأردن، و"حكاية الأبيض والأسود" للكاتبة سماح أبو بكر عزت، ورسوم سحر عبد الله، والصادر عن البرج ميديا للنشر والتوزيع في دولة الإمارات، و"خروف اليوم السابع" للكاتبة أمينة العلوي الهاشمي، ورسوم مايا فداوي، والصادر عن ينبع الكتاب في المغرب، و"شجرة الزيتون"، للكاتبة إيفا كوزما، ورسوم ثمار حلواني، والصادر عن أكاديميا إنترناشونال في لبنان.
وشملت الكتب المتنافسة ضمن فئة أفضل إخراج كلاً من: كتاب "إلى اللقاء" للمؤلفة نبيهة محيدلي، ورسوم لجينة الأصيل، والصادر عن دار الحدائق في لبنان، و"شيء ما في يدي" للكاتبة هيفاء محارب سواركه، ورسوم مايا فداوي، والصادر عن السلوى للدراسات والنشر في الأردن، و"عالمي" للكاتبة فاطمة شرف الدين، ورسوم فرشته نجفي، والصادر عن دار الساقي - الساقي للأطفال والشبان في لبنان، و"ماذا حصل لأخي رامز؟" للكاتبة تغريد عارف النجار، ورسوم مايا فداوي، والصادر عن السلوى للدراسات والنشر في الأردن.

وفي فئة "أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب"، التي تعد أحدث فئات الجائزة، حيث سيتم الإعلان عن الفائز بها للمرة الأولى هذا العام، يتنافس كل منتطبيق "كادي ورمادي" من تطوير دار كادي ورمادي للنشر في السعودية، وهو مخصص للفئة العمرية من 4-10 أعوام، وتطبيق "لمسة"، من تطوير شركة لمسة في دولة الإمارات، والمخصص للفئة العمرية من 2-8 أعوام.
وتبلغ القيمة الإجمالية لجائزة اتصالات لكتاب الطفل1.2 مليون درهم إماراتي(حوالي 326 ألف دولار أمريكي)، تتوزع على الفئات التالية: 300 ألف درهم إماراتي (حوالي 82 ألف دولار أمريكي) لفئة كتاب العام للطفل يتم توزيعها على الناشر والمؤلف والرسام، بواقع100 ألف درهم إماراتي (حوالي 27 ألف دولار أمريكي)لكل واحد منهم، 200 ألف درهم إماراتي(حوالي 54 ألف دولار أمريكي) لفئة كتاب العام لليافعين، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، 100 ألف درهم إماراتي(حوالي 27 ألف دولار أمريكي)لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص، والكتاب الفائز بأفضل رسوم، والكتاب الفائز بأفضل إخراج، والتطبيق الفائز بجائزة أفضل تطبيق تفاعلي لكتابو300 ألف درهم إماراتي (حوالي 82 ألف دولار أمريكي)مخصصة لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة، والرسم، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأهل مصر إلى القائمة القصيرة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل في الامارات تأهل مصر إلى القائمة القصيرة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل في الامارات



أحدث إطلالات الفنانة ياسمين صبري بإطلالة أنيقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:31 2021 الجمعة ,23 تموز / يوليو

حقائب كتف جلدية لكل يوم من مجموعات صيف 2021
  مصر اليوم - حقائب كتف جلدية لكل يوم من مجموعات صيف 2021

GMT 14:40 2021 الثلاثاء ,27 تموز / يوليو

موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة
  مصر اليوم - موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة

GMT 09:16 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

مصري يحصل على أعلى وسام من إمبراطور اليابان
  مصر اليوم - مصري يحصل على أعلى وسام من إمبراطور اليابان
  مصر اليوم - بريطانيا تقترب من وضع مصر على قائمة السفر الخضراء

GMT 21:09 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

كيا تكشف الستار عن بروسييد جي تي موديل 2022

GMT 01:14 2021 الجمعة ,16 تموز / يوليو

فيديو يكشف الكثير عن قدرات كيا EV6 الكهربائية

GMT 18:59 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

مواصفات و أسعار كيا سورينتو موديل 2021

GMT 18:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أسعار فئات مازدا 3 موديل 2021 في مصر
 
Egypt-today
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon