توقيت القاهرة المحلي 05:30:26 آخر تحديث
  مصر اليوم -

افتتاح الدورة ال32 لمهرجان جرش للثقافة والفنون الأردني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - افتتاح الدورة ال32 لمهرجان جرش للثقافة والفنون الأردني

مهرجان جرش
جرش - مصر اليوم

افتتح رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي مساء اليوم الخميس ، مندوبا عن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ، الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون .

ويشارك في الدورة الحالية عدد كبير من المثقفين والشعراء والفنانين والفرق الفنية من الأردن ومختلف الدول العربية والأجنبية، ومن بينها مصر.

وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي ، إن اللجنة حرصت على ترجمة الرؤيا الوطنية عند اختيارها للبرامج والفعاليات المشاركة.

وأضاف أنه تقرر أن يكون " للقدس" ندوة متخصصة وعلى مدار يوم كامل بعنوان " القدس في وجدان الأردنيين"، إذ تتزامن مع ذكرى استشهاد المغفور له بإذن الله الملك المؤسس عبد الله الأول على عتبات الصخرة المشرفة. 

وأكد بلتاجي ان اللجنة ارتأت الأخذَ بروح احتفالات المملكة بعيد استقلالها الحادي والسبعين ليكون " ندوة لعيونك يا أردن " عنواناً وشعاراً لهذا العام.

واشار الى ان المهرجان سيكون له مساهمة كبيرة في تعظيم دور عمان عاصمة للثقافة الإسلامية من خلال إقامة ندوات وفقرات تعنى بالذات العربي والإسلامي، وتقام هذه الفعاليات في عمان ومدن أخرى في المملكة بالتنسيق مع وزارة الثقافة.

وأضاف انه بالنسبة للمكون الفني والطربي، فقد عملت إدارة المهرجان على استقطاب مشاهير نجوم الغناء والطرب من الأردن ولبنان ومصر وفلسطين.

وقال رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى المهندس معين الخصاونة، " تشهد جرش انطلاقة موسم مهرجان جرش للثقافة والفنون، الذي اتخذ من مدينة جرش الخالدة منطلقا له ليكون رسالة إلى كل ارجاء العالم عنوانها ان هذا الوطن العظيم بقيادته الهاشمية واجهزته الامنية وجيشه المصطفوي وتلاحم أبناء شعبه، سيبقى الواحة الامنة والمستقرة بفضل من الله ووعي ابنائه " . 

وأضاف أن البلدية تنظر إلى المهرجان كواحد من مكتسباتها التنموية ولهذا فقد كان هناك علاقات طيبة ومثمرة مع ادارته التنفيذية ليكون المجتمع الجرشي بكافة اطيافة حاضرا في هذا الموسم السنوي على مسارحه وساحاته متنقلين في ذلك بين الادب والفن والثقافة والابداع والحرفة.

واشتمل حفل الافتتاح ، الذي حضره اعضاء اللجنة العليا لإدارة المهرجان وعدد من الوزراء والسفراء المعتمدين لدى المملكة ومحافظ جرش الدكتور رائد العدوان وأعيان ووجهاء المحافظة وجمع غفير من المواطنين ، على مغناة " بلادي " من كلمات شاعر الأردن حيدر محمود، وأداها نداء شرارة وغادة عباسي ويحيى صويص وثمين حداد، وقصيدة للشاعر صفوان قديسات. 

وانطلقت الفعاليات الفنية ،عقب حفل الافتتاح، بحفلة الفنان عمر العبداللات على المسرح الجنوبي للمهرجان، أدى خلالها العديد من أغانيه الوطنية والتراثية والوجدانية، بالإضافة لأغانيه الجديدة. 

وتتنوع الفعاليات الفنية والثقافية للمهرجان، الذي تتواصل عروضه على المسرح الجنوبي والمسرح الشمالي والساحة الرئيسية وشارع الأعمدة حتى الثلاثين من يوليو الجاري، لتنتقل الفعاليات إلى عمان في المركز الثقافي الملكي حتى السادس من اغسطس المقبل.

ويشارك في المهرجان العديد من الفنانين العرب والأردنيين، منهم: وائل كفوري، ونانسي عجرم، وهاني شاكر، وريهام عبدالحكيم، ووليد توفيق، وبرواس حسين، وراغب علامة، وفارس كرم، وديانا كرزون، ونوال الزغبي، وهالة هادي، وإبراهيم خليفة، وهيثم عامر، وسامر أنور. كما يفتتح البرنامج الشعري للمهرجان بالتنسيق مع رابطة الكتاب الأردنيين في المسرح الشمالي باستضافة شعراء أردنيين وعرب.

وتقدم فرق فلكلورية محلية وعربية وعالمية وصلات تراثية وحديثة، إضافة لمعارض تشكيلية وحرف يدوية ومنتوجات غذائية تراثية، بالإضافة لبرنامج العناية بالمواهب الأدبية الواعدة "بشاير جرش"، والبرنامج الثقافي المحلي لمحافظة جرش، والكثير من الفعاليات الفنية والثقافية.

وجرش كان يطلق عليها اسم (جراسا) وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 48 كم إلى الشمال . تقع جرش في الجزء الشمالي من المملكة وترتفع عن سطح البحر قرابة 600 م ، تحيط بها هضاب مكسوة بالغابات.

وتعد إحدى المدن التاريخية الأثرية التي ظلت محافظة على معالمها الأثرية حتى اليوم الحاضر ، فقد تم الكشف عن هذه المدينة الرومانية التي كانت تغطيها الرمال قبل أكثر من 70 عاما فظهرت للوجود مدينة كاملة بشوارعها المبلطة والمعبدة وهياكلها المرتفعة القمم ومسارحها ومدرجاتها ومساحاتها إلى جانب الميادين والحمامات والشلالات والأسوار.

وقد عثر علماء الآثار في داخل هذه الأسوار على بقايا مستوطنات تعود للعصر البرونزي والعصر الحديدي ولعهود اليونان والرومان .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح الدورة ال32 لمهرجان جرش للثقافة والفنون الأردني افتتاح الدورة ال32 لمهرجان جرش للثقافة والفنون الأردني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon