توقيت القاهرة المحلي 02:49:39 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بيت الشعر في الأقصر ينظم أمسية بعنوان "آفاق ترجمة الشعر" للشاعر رفعت سلام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بيت الشعر في الأقصر ينظم أمسية بعنوان آفاق ترجمة الشعر للشاعر رفعت سلام

بيت الشعر في الأقصر
الأقصرـ سامح عبدالفتاح

استضاف بيت الشعر بالأقصر، مساء أمس، الأربعاء الموافق 28 أيلول/ سبتمبر الشاعر والمترجم الكبير رفعت سلام وذلك في أمسية ثقافية بعنوان "آفاق ترجمة الشعر" ألقى فيها الشاعر رفعت سلام، عدد من قصائده الشعرية المتنوعة، وذلك في إطار أنشطة بيت الشعر الثقافية المتنوعة وضمن حلقة من حلقات شاعر وتجربة التي يقيمها بيت الشعر.

وبدأ اللقاء بكلمة مدير بيت الشعر الشاعر حسين القباحي، والتي رحَّبَ فيها بضيف الأمسية الشاعر رفعت سلام، مؤكدًا على أن هذه الليلة هي ليلة فريدة من ليالي بيت الشعر حيث تستضيف واحدًا من أهم مثقفي وشعراء الوطن العربي، والذي أسهم بإبداعه الشعري في إثراء الواقع الثقافي، وقدَّمَ للمكتبة العربية أعمالًا قيمة من الأدب العالمي لشعراء أمثال رامبو وبودلير وبوشكين ويارنيس ريتسوس، مما أتاح للقارئ العربي أن يتعرف على هذه الأعمال القيمة دون صعوبة مواجهة لغتها الأصلية.

ثم أدار اللقاء الشاعر والمسرحي الكبير أحمد سراج ملقيًا الضوء في البداية على ملامح من مشوار الشاعر رفعت سلام الإبداعي الذي بدأ في السبعينيات حينما أسس في عام 1977 جماعة َإضاءة بمشاركة أصدقائه من الشعراء أمثال حلمي سالم وجمال القصاص والشاعر الدكتور حسن طلب ثم أصدر منها هو والمجموعة ثلاثة أعداد ثم بعد ذلك أصدر منفردًا وبمشاركة أصدقاء متعاونين منهم الشاعر الدكتور محمود نسيم مجلة كتابات وفي هذه المجلة كأن أول من صكَّ مصطلح السبعينيات ليلتفت النقد والشعر إلى هذه التجربة.
.
ثم قدم الشاعر أحمد سراج ضيف الليلة الشاعر رفعت سلام ليفتتح اللقاء بقصيدة من إحدى قصائده ومن جانب قام الشاعر رفعت سلام بشكر كلٍ من بيت الشعر بالأقصر الذي وجه له هذه الدعوة ليلتقي بجمهور الأقصر لأول مرة وشكر للأستاذ أحمد سراج تقديمه لندوة الليلة ثم أنشد من قصيدته وردة الفوضى الجميلة:

ترحل القطارات للشرق بالأبناء
لكن لا تعود
ترحل الفتيات نحو الشرق للأبناء
لكن لا تعود
القطارات الرحيلُ اللوعةُ الأبناءُ للحربِ
مناديلُ الأمهاتِ الصبيةُ الفتياتُ السوادُ
الرصيف المقفر الخالي نشيجٌ
بائع الكولا
مواءُ القطة الحامل
نظرة الدهشة من عين المدينة.

يذكر أن الشاعر رفعت سلام، هو شاعر مصري من مواليد 16 نوفمبر 1951، ولد بمدينة منيا القمح، محافظة الشرقية، ثم عادت أسرته إلى بلدتها الأصلية (منية شبين - محافظة القليوبية) عام 1955، والتحق عام 1969 بجامعة القاهرة، ودرس الصحافة، وتخرج منها عام 1973، وشارك بدأً من عام 1977 في تأسيس مجلة "إضاءة 77"، ثم أسس وأصدر مجلة "كتابات" الأدبية، التي صدر منها ثمانية أعداد، وحائز على [جائزة كفافيس] الدولية للشعر 1993، وصدر له سبعة أعمال شعرية: "وردة الفوضى الجميلة" (1987)، "إشراقـات رفعت سلاَّم" (1992)، "إنها تُومئ لي" (1993)، "هكذا قُلتُ للهاوية" (1995)، "إلى النهـار الماضي" (1998)، "كأنَّها نهايـة الأرض" (1999)، "حجرٌ يطفو على الماء" (2008) في الدراسات، صدر له "المسرح الشعري العربي" (1986)، و"بحثًا عن التراث العربي: نظرة نقدية منهجية" (1990)، وله تحت الطبع حاليا "بحثًا عن الشعر"، مقالات وقراءات نقدية. له في الترجمة: بوشكين: الغجر.. وقصائد أخرى (1982)، ماياكوفسكي: غيمة في بنطلون.. وقصائد أخرى (1985)، كربرشويك: الإبداع القصصي عند يوسف إدريس (1987)، ليرمونتوف: الشيطان.. وقصائد أخرى (1991)؛ يانيس ريتسوس: اللذة الأولى، مختارات شعرية (1992)، هذه اللحظة الرهيبة، قصائد من كرواتيا (1997)، يانيس ريتسوس: البعيـد، مختارات شعرية شاملة (1997)، سوزان برنار: قصيدة النثر من بودلير حتَّى الآن (مراجعة وتقديم)، ‏1998‏/ 2000، جريجوري جوزدانيس: شعـرية كفافي (1999)، دراجو شتامبوك: نجومٌ منطفئةٌ على المنضدة (2008)، شارل بودلير: الأعمال الشعرية الكاملة (2009). وله تحت الطبع: قسطنطين كفافي: الأعمال الشعرية الكاملة، وأوديسيوس إيليتِس: له المجـد، يانيس ريتسوس: سوناتا ضوء القمر.. وأعمال أخرى.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيت الشعر في الأقصر ينظم أمسية بعنوان آفاق ترجمة الشعر للشاعر رفعت سلام بيت الشعر في الأقصر ينظم أمسية بعنوان آفاق ترجمة الشعر للشاعر رفعت سلام



GMT 13:54 2022 الثلاثاء ,05 تموز / يوليو

غادة عبدالرازق تتألق بـ "لوك" جديد في يوم ميلادها
  مصر اليوم - غادة عبدالرازق تتألق بـ لوك جديد في يوم ميلادها

GMT 15:39 2022 الإثنين ,04 تموز / يوليو

أبرز اتجاهات الموضة لألوان ديكورات الأعراس
  مصر اليوم - أبرز اتجاهات الموضة لألوان ديكورات الأعراس

GMT 14:34 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل الوجهات السياحة لقضاء عطلة عيد الأضحى
  مصر اليوم - أفضل الوجهات السياحة لقضاء عطلة عيد الأضحى

GMT 11:54 2022 السبت ,25 حزيران / يونيو

ديكورات الجدران في المنزل المعاصر
  مصر اليوم - ديكورات الجدران في المنزل المعاصر

GMT 12:06 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

مواصفات مرسيدس بنز موديل "R129 SL" القديمة

GMT 16:24 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

زلزال بقوة 6.9 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة

GMT 17:14 2020 الخميس ,09 إبريل / نيسان

كاراجر يؤكد أن صلاح يفعل ما لا يفعله الآخرون
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon