توقيت القاهرة المحلي 07:40:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 07:40:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

معرض الكتاب يحتفي بشخصية الدورة الـ50 " ثروت عكاشة تجربة وإدارة"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - معرض الكتاب يحتفي بشخصية الدورة الـ50  ثروت عكاشة تجربة وإدارة

الدكتور ثروت عكاشة
القاهرة ـ مصر اليوم

استضافت القاعة الرئيسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ندوة بعنوان "ثروت عكاشة تجربة وإدارة"؛ شارك فيها كل من الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، والدكتور أبو الفضل بدران، وأدارها الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق.

وأكد الدكتور محمد صابر عرب أن الدكتور ثروت عكاشة حينما تولى مسؤولية وزارة الثقافة - التي كانت تسمى وزارة الإرشاد القومي - جاء بفكر مختلف يقوم على ثقافة الفن الرفيع، ولم يكن له طموح سياسي، ولكن طموحه كان منصبًّا على تحقيق إنجازات في المجال الثقافي. 

وأضاف أن عكاشة قام بملحمة إنقاذ آثار النوبة، وعمل على وصول الثقافة إلى القرى والنجوع من خلال قصور الثقافة وهي من أفكار جمال عبد الناصر وقد كتبها بخط يده في وثيقة محفوظة الآن في دار الكتب والوثائق القومية.

من جانبه، أكد الدكتور شاكر عبد الحميد، أن ثروت عكاشة الذي نحتفي به اليوم كأحد شخصيتي معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، هو وأحد من البنائين الكبار في الثقافة المصرية والتي ترعرت في ظل ثورة 1919 وازدهرت أكثر في ظل ثورة 1952 .
وأضاف أن إنتاجه الثقافي غزير، وكان يمزج في مشروعاته الثقافية بين الرؤية والإنجاز، وقد ساهم دعم القيادة السياسية في ذلك التوقيت في إنجاز العديد من المشروعات، مشيرًا إلى أن عكاشة ساهم في تأسيس فرقة الموسيقى العربية وفرقة باليه القاهرة ومشروع الصوت والضوء، فضلا عن إسهاماته الكثيرة في إنقاذ آثار النوبة وتطوير معبد الكرنك ومعبد الدير البحري، إضافة إلى تطويره لأكاديمية الفنون وتطوير عدد من المتاحف على رأسها متحف مراكب الشمس ومتحف النسجيات وإسهاماته الكبيرة في تطوير دار الكتب.

وتابع أن عكاشة لم يتوقف عن الكتابة والترجمة طوال هذه الفترة ولم يعطله عمله العام كوزير للثقافة أن يتم إنجازاته الخاصة في العمل الثقافي من خلال مؤلفات وكتب ثروت عكاشة، حيث كتب عن التاريخ الإسلامي الفن العراقي والفن الفارسي والفن الإسلامي والفن الوصفي، والقيم الجمالية في العمارة المصرية.

ولفت عبد الحميد إلى أن ثروت عكاشة كانت له رؤية حول النقد الثقافي، ويعتبر أحد أهم مؤرخي الفنون حول العالم، ومكانته في تأريخ الفنون لا تقل أبدا عن مكانة المؤرخ العالمي هاوزر، مضيفًا أن عكاشة كان مهتما بالفلسفة والموسيقى والفنون، وتناول الموسيقى في كتاباته ومشروعاته بمختلف أنواعها؛ حيث انصبت كتاباته عن الموسيقى حول توضيح دور الإيقاع كوسيط بين الموسيقى والفكر، وفي مجال الأدب قد كان ثروت عكاشة مولعا ببرنارد شو وترجم عنه الكثير من الكتب كما كان مولعا بمؤلف الموسيقى الألماني فيرنار، وكان مهتما أيضا بموضوع وحدة الفنون باعتبار أن الفنون متكاملة ولا تتجزأ.

بدوره، قال الدكتور أبو الفضل بدران - في كلمته خلال الندوة - " كنت محظوظا بلقاء الراحل العظيم ثروت عكاشة في أبوظبي بعد أن حصل على جائزتي (العويس) الثقافية وجائزة (الشيخ زايد) الثقافية، وفى هذا اللقاء تعرفت فيه عن قرب على مدى ارتباطه بقصور الثقافة التي أشرف على إنشائها، حيث أخبرني أنه أنشأها لنشر العدل الاجتماعي في وصول الثقافة للجماهير، وقد كان مؤمنا بأن قصور الثقافة ليس دورها نقل الثقافة الحكومية إلى الجماهير ولكن دورها الحقيقي هو نقل ثقافة الجماهير إلى الحكومة".

قد يهمك أيضاً :

600 ألف زائر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال أيام العطلة الثلاثة

دار "الشروق" تطرح طبعات جديدة لمجموعة من مؤلفاتها في المعرض

 

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الكتاب يحتفي بشخصية الدورة الـ50  ثروت عكاشة تجربة وإدارة معرض الكتاب يحتفي بشخصية الدورة الـ50  ثروت عكاشة تجربة وإدارة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الكتاب يحتفي بشخصية الدورة الـ50  ثروت عكاشة تجربة وإدارة معرض الكتاب يحتفي بشخصية الدورة الـ50  ثروت عكاشة تجربة وإدارة



ارتدت سروالًا ضيقًا من الجلد الأسود

كارول فورديرمان تُظهر قوامها في إطلالة مُثيرة

لندن ـ ماريا طبراني
تسببت المذيعة ومقدمة البرامج الإنكليزية، كارول فورديرمان، والبالغة من العمر 58 عامًا، في حالة من الذهول، عندما استعرضت قوامها المثير في سروال ضيق.والتقطت فورديرمان صورة سيلفي ساخنة لها في مرآة بالطول الكامل لإعطاء متابعيها، البالغ عددهم 391 ألف متابع على "تويتر" أفضل رؤية ممكنة لما ترتديه. أقرأ أيضًا:كيت ميدلتون تتالق بفُستان وردي وارتدت المذيعة سروال من الجلد الأسود الضيق مع زوج من الأحذية العالية، كما وضعت حول خصرها حزام أسود مع مشبك ذهبي ضخم، والذي أظهر حضرها ومنحنياتها المُثيرة. وفي لقطة أخرى ظهرت فورديرمان مع ابنها، البالغ من العمر 22 عامًا وهي متخذه، وضع يشبه ملصقات الأفلام السينمائية، وقد وجهت الجميلة الشقراء وجهها إلى الكاميرا وهي مبتسمة. وصففت مقدمة برنامج "العد التنازلي" السابقة، التي غادرت البرنامج في عام 2008، شعرها في تموجات انسيابية، واختار مظهرًا طبيعيًا للماكياج. وتُعرف كارول بأنها مقدمة برنامج "العد التنازلي"، حيث قامت بذلك منذ

GMT 03:16 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

شادي سرور يكشف سبب تراجُعه عن تركه الإسلام
  مصر اليوم - شادي سرور يكشف سبب تراجُعه عن تركه الإسلام

GMT 06:47 2019 الأحد ,03 شباط / فبراير

كشف النقاب عن هاتف "غالاكسي S10" الشهر الجاري

GMT 05:10 2019 الأحد ,03 شباط / فبراير

ميشال كيغان تُفاجئ متابعيها بإطلالة رشيقة

GMT 15:18 2019 السبت ,02 شباط / فبراير

يوفنتوس يرغب في ضم لاعب ريال مدريد مارسيلو
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon