توقيت القاهرة المحلي 00:39:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"البيئة" المصرية تسعى إلى مواجهة الانبعاثات الحرارية والضارّة على الهواء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البيئة المصرية تسعى إلى مواجهة الانبعاثات الحرارية والضارّة على الهواء

وزارة البيئة المصرية
القاهرة - إسلام محمود

تسعى وزارة البيئة المصرية، خلال الفترة الماضية والجارية إلى مواجهة الانبعاثات الحرارية والضارة على الهواء، والقضاء على ظاهرة "السحابة السوداء" التي تتكون بسبب حرق المخلفات الزراعية "قش الأرز"، وعوادم المركبات، والمصانع والمنشاءات الصناعية، والسطيرة على حرق مقالب المخلفات على مستوى الجمهورية من خلال غرفة العمليات الموجودة في الوزارة.

وأكدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، أن إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة لن تقتصر على فترة زمنية محددة لكنها ستستمر على مدار العام بالتعاون مع الشركاء من وزارات وجهات ومؤسسات معنية، جاء ذلك خلال كلمة فؤاد في المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة لعام 2018، بحضور الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة الدكتور محمد صلاح وعدد من القيادات المعنية بالوزارة، ببيت القاهرة بطريق الفسطاط.

وقالت وزيرة البيئة إن مهمة مواجهة نوبات تلوث الهواء ظاهرة "السحابة السوداء" هذا العام ليست سهلة رغم انخفاض المنزرع من محصول الأرز هذا العام، إذ إن حرق المخلفات الزراعية (قش الأرز) ليس هو السبب الأوحد لحدوث تلك الظاهرة، لكن هناك عددا من العوامل المشتركة والمؤدية لها بقوة، ومنها الاشتعال الذاتي للمقالب العشوائية والانبعاثات الصادرة من المنشآت الصناعية خاصة غير الرسمية، وانبعاثات عوادم المركبات.

وأضافت أن الوزارة وضعت عددا من الإجراءات لمواجهة تلك العوامل بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية والتي ستستمر على مدار العام للسيطرة على التلوث بكل أشكاله، فبالنسبة إلى الاشتعال الذاتي للمقالب العشوائية هناك خطة بالتعاون مع الأجهزة المحلية والمحافظات لرصد المقالب الأكثر اشتعالا والأكثر خطورة والسيطرة على الاشتعالات الذاتية والتدخل السريع لمواجهتها، مشيرة إلى أن الفترة الماضية شهدت أكثر من حالة اشتعال لم يشعر بها المواطن نتيجة التدخل السريع والسيطرة عليها.

وأوضحت فؤاد أن الوزارة لديها أجهزة جديدة لقياس عوادم المركبات والتي تفحصت بعضها الأحد، بالفرع الإقليمي للجهاز في أسيوط خلال مشاركتها الأحد في افتتاح  قناطر اسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية والتي شرفت بتدشين الرئيس عبدالفتاح السيسي لها، إلى جانب حرص الوزارة على السيطرة على الانبعاثات الصادرة من المنشآت الصناعية خاصة غير الرسمية، بما لايؤثر على فرص العمل من خلال منهجية لتطوير تلك المنشآت، ويعد تطوير مكامير الفحم النباتي نموذجا لذلك والذي يضمن توفير فرص عمل واستثمارات اقتصادية مع الحد من التأثيرات البيئية السلبية لها.

وشددت على حرص الوزارة  لتعزيز دور الشباب والإعلام في العمل البيئي في مصر بما يمثل إحدى أدوات نجاح هذا العمل، موكدة أن الإعلام له دور رئيسي في توجيه المواطن للإجراءات البيئية السليمة وسبل التواصل مع الوزارة والتي تمتلك غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة وخط ساخن يستقبل شكاوى المواطنين باستمرار.

وتابعت الوزيرة أن السيطرة على نوبات تلوث الهواء الحادة يمكن أن تصبح فرصة بدلا من كونها أزمة وذلك من خلال إيجاد فرص عمل للشباب نابعة من أفكار وابتكارات غير تقليدية لاستخدام المخلفات الزراعية ومنها قش الأرز، موضحة أن هناك 19 مشروعا في هذا المجال تمت دراستها والعمل بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لإتاحتها للشباب للاستثمار فيها، ليصبح العمل في مجال البيئة فرصة للجميع يجب أن يشارك فيها ويستفيد منها لتحقيق التنمية المستدامة.

واستعرض الرئيس التنفيذي للجهاز شؤون البيئة، محمد صلاح، إجراءات الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء هذا العام، مشيرا إلى خلفية حدوث تلك الظاهرة منذ عام 1998 والتي تم بحث أسبابها ليتبين أنها نتاج عدد من الأنشطة الملوثة التي تحدث على مدار العام لكن ظهور نتائجها بهذا الشكل في هذا التوقيت من العام يرجع الى ظاهرة الانقلاب الحراري والتي تمنع تشتت الملوثات في طبقات الجو العليا وتتزامن مع حرق المزارع لقش الأرز للتخلّص منه.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة المصرية تسعى إلى مواجهة الانبعاثات الحرارية والضارّة على الهواء البيئة المصرية تسعى إلى مواجهة الانبعاثات الحرارية والضارّة على الهواء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon