توقيت القاهرة المحلي 08:23:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البيئة تنظم تدريب لإعداد الكوادر الشابة في مجال استخراج وصيانة الحفريات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البيئة تنظم تدريب لإعداد الكوادر الشابة في مجال استخراج وصيانة الحفريات

وزارة البيئة المصرية
القاهرة - إسلام محمود

نظمت وزارة البيئة المصرية، من خلال محميات الفيوم وبالتعاون مع مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الإيطالي، دورة تدريبية لإعداد الكوادر الشابة في مجال استخراج  وصيانة الحفريات الفقارية، تحت إشراف مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية لعدد 17 متدرب بتخصصات الجيولوجيا وعلم الحيوان والهندسة وعلوم البحار بعدد 9 جامعات مصرية.

وذكرت الوزارة، أن ذلك التدريب في منطقة وادي الحيتان والمتحف المفتوح في جبل قطراني، نظرًا لأهمية الحفريات في تحديد العلاقة بين التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي على مر العصور كأحد أهم القضايا، التي تعمل مصر على طرحها والعمل على الربط بين الاتفاقيات المعنية بهما، خلال مؤتمر الأطراف 14 لاتفاقية التنوع البيولوجي المزمع عقده منتصف نوفمبر /تشرين الثاني المقبل، في مدينة شرم الشيخ بمشاركة 196دولة.

وقالت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، أن التدريب يهدف إلى وضع إستراتيجية جديدة وفعالة تتيح تفعيل الدور المجتمعي للمؤسسات الحكومية في بناء كوادر مصرية شابة في مجال اكتشاف مواقع حفريات جديدة و استخراجها، بالإضافة إلى صيانة وترميم الحفريات الفقارية بما يساهم في توفير فرص عمل غير تقليدية في هذا القطاع الهام، علاوة على زيادة الوعي لدى الطلاب الجامعيين والباحثين الشباب بأهمية المحميات الطبيعية ومواقع التراث الطبيعي العالمي في ظل ما تشهده مصر من اهتمام بالبيئة وحمايتها.

وأضافت فؤاد، في تصريحات لها، أن التدريب يتضمن عدد من الأنشطة النظرية والعملية من بينها التعريف بالحفريات وأنواعها وطرق الكشف عنها و استخراجها بالإضافة إلى التعريف بالأساليب العلمية في تحديد ظروف الموت والدفن والتحفر والطبقات الأرضية والصخور ومدلول كل منها، وكيفية استخراج المعلومات، وكشف البيئات القديمة وتحديد الصلة بين الحاضر والماضي السحيق علاوة على استعراض طرق التعامل مع الحفريات، وكيفية استخدام معدات الحفر لاستخراج الحفرية ونقلها إلي المعمل مع عرض طرق توثيق الحفرية حال الحصول عليها  وأساليب ترميم الحفريات و طرق حمايتها وأساليب عرضها المتحفي للحفاظ عليها و حمايتها.

وأكدت مدير مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الإيطالي، يسرية حامد، أن التدريب ساهم في صيانة وترميم عدد 14 موقع في جبل قطراني، بالإضافة إلى صيانة المتحف المفتوح و المدق الخاص به كذلك عمل قاعدة بيانات للمتطوعين وإدراجهم في أعمال الرصد بقطاع حماية الطبيعة بالوزارة لإدماجهم بأعمال حماية المحميات والتوعية بأهميتها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة تنظم تدريب لإعداد الكوادر الشابة في مجال استخراج وصيانة الحفريات البيئة تنظم تدريب لإعداد الكوادر الشابة في مجال استخراج وصيانة الحفريات



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon