توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزيرا التنمية المحلية والبيئة يبحثان منظومة إدارة المخلفات والنظافة في المحافظات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرا التنمية المحلية والبيئة يبحثان منظومة إدارة المخلفات والنظافة في المحافظات

محمود شعراوي وياسمين فؤاد
القاهرة ـ ا ش ا

ترأس اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الاثنين، الاجتماع الدوري الثالث لبحث منظومة المخلفات والنظافة بالمحافظات؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزارتي التنمية المحلية والبيئة والجهات المعنية بإعداد دراسة متكاملة للمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة ووضع تصور كامل بالتفاصيل والآليات.

حضر الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة التنمية المحلية ٧ محافظين هم المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، واللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، واللواء عصام البديوي محافظ المنيا، والمهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، واللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء.

كما حضر الاجتماع أيضًا عدد من القيادات المعنية بملف المخلفات والنظافة بوزارتي التنمية المحلية والبيئة، ويحيى فايد رئيس هيئة النظافة والتجميل بالجيزة ومندوب عن هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة وعدد من المكاتب الاستشارية والشركات العاملة في المجال بالمحافظات التي شاركت في الاجتماع. 

وفي بداية الاجتماع، أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أهمية عنصر الوقت للانتهاء من إعداد الدراسة المتكاملة للمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات، قائلا إن الوزارة تعمل مع وزارة البيئة كفريق واحد لتكون هناك نتيجة فعلية وحلول سريعة لمنظومة النظافة بكافة المحافظات كما أن التواصل والتنسيق والتعاون مستمر يوميًا لبحث تلك المشكلة.

وأشار إلى أن الحكومة والأجهزة المعنية بالدولة قادرة على حل مشكلة القمامة وتغيير الصورة الحالية في كافة المحافظات، لافتًا إلى أهمية الإخلاص والتفاني في العمل من كافة القيادات والعاملين بالوزارات والجهات التي لها صلة بتلك المشكلة لحلها والتغلب على كافة المعوقات.

وأضاف اللواء محمود شعراوي أن الدولة لديها دراسات منذ سنوات فيما يخص مشكلة القمامة والمخلفات وآن الأوان لإيجاد حل شامل لتلك المشكلة التي تؤرق حياة المواطن المصري وتؤثر على المظهر الحضاري للمحافظات المصرية.

وأوضح أنه بالتوازي مع تلك الاجتماعات مع المحافظين والمكاتب الاستشارية هناك لجان من الجهات المعنية بدأت في زيارة المحافظات لإعداد تقارير شاملة حول الوضع الحالي فيما يخص منظومة النظافة والمخلفات.

ومن جانبها، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن الحكومة عازمة على الخروج من تلك الاجتماعات التي يتم عقدها بمنظومة متكاملة في كل محافظة بتوقيات زمنية محددة للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة.

وأشارت فؤاد إلى أن الوزارة ستقدم كل الدعم والتعاون وإعداد السياسات والخطط من خلال جهاز إدارة المخلفات بوزارة البيئة مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات وحل أي عقبات لإنهاء تلك المشكلة. 

وخلال الاجتماع، استعرضت المكاتب الاستشارية العاملة في كل محافظة على حدة البيانات الأساسية لكل محافظة فيما يخص عدد السكان وكمية المخلفات اليومية، والموقف الراهن والاحتياجات المطلوبة في مراحل منظومة إدارة المخلفات الصلبة والآليات المقترحة للتطويرها وفقاً لطبيعة كل محافظة.

كما تم استعراض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحل تلك المشكلة بصورة عاجلة لتغيير الوضع الحالي بالمحافظات وتحسين الوضع البيئي وصحة المواطنين والقضاء على التلوث البصري الموجود بسبب القمامة مع رفع كفاءة المنظومة بالكامل للوصول إلى منظومة ناجحة وفعالة، مع تطوير البنية التحتية الحالية في كافة المحافظات والفرص الاستثمارية الموجودة بالتعاون مع الوزارات المعنية والتعاقدات الموجودة حاليًا سواء شركات أجنبية أو محلية.

وعقب ذلك قام كل محافظ بالتعقيب على العرض الذي قدمته المكاتب الاستشارية للوضع في محافظته وأهم المشاكل والتحديات التي تواجه منظومة النظافة والمخلفات وبعض الرؤى والحلول التي ستساعد في التغلب على تلك التحديات وكذلك الفرص الاستثمارية المتاحة في المنظومة بكل محافظة.

وأكد اللواء محمود شعراوي أهمية تحقيق الاستمرارية في المنظومة الجديدة للقمامة والمخلفات التي سيتم إعدادها للتنفيذ في كل محافظة لتكون منظومة شاملة وتستمر على مدى زمني لا يقل عن 15 سنة مع مراعاة الزيادة المستمرة في عدد السكان بكل محافظة وكافة التطورات التي يمكن أن تشهدها المحافظات. 

وأشار إلى أهمية تحديث كافة البيانات الموجودة في الدراسات التي تم عرضها من المكاتب الاستشارية بالمعلومات والبيانات الموجودة في كل محافظة لإعداد دراسة نهائية متكاملة لمنظومة إدارة المخلفات بموافقة الجانبين؛ تمهيدًا لعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرا التنمية المحلية والبيئة يبحثان منظومة إدارة المخلفات والنظافة في المحافظات وزيرا التنمية المحلية والبيئة يبحثان منظومة إدارة المخلفات والنظافة في المحافظات



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon