توقيت القاهرة المحلي 08:23:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أزمة السفينة البنمية من الجنوح حتى التعويم بأيادٍ مصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أزمة السفينة البنمية من الجنوح حتى التعويم بأيادٍ مصرية

هيئة قناة السويس
الإسماعيلية - مصر اليوم

فرحة عارمة سيطرت على الشعب المصري، وكافة العاملين بالمجرى الملاحي لهيئة قناة السويس، حين أعلنت هيئة قناة السويس، عن عودة الملاحة في القناة اليوم الإثنين، بعد نجاح جهودها في تحريك السفينة البنمية EVER GIVEN.6 أيام من التصميم والإرادة المصرية رفع خلالها رجال قناة السويس شعار «لا للاستسلام»، في محاولات تعويم السفينة البنمية بأيادٍ وطنية خالصة ومحركات وآلات مصرية، حيث أشاد رئيس الهيئة برجال قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100%. وتستعرض «بوابة الأهرام» خلال السطور التالية تفاصيل أزمة السفينة البنمية التي جنحت بمياه القناة وحتى الإعلان عن تعويمها، على النحو التالي:

البداية

بدأت الأزمة حين أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في بيان صدر الأربعاء الماضي، أن وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة تواصل جهودها لإنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN التي جنحت بالكيلومتر١٥١ ترقيم القناة، خلال عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام.

ووجه رئيس الهيئة رسالة طمأنة بشأن حركة الملاحة بالقناة وانتظامها مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصلية، مشددا على أن قناة السويس لا تدخر جهدا لضمان انتظام الملاحة وخدمة حركة التجارة العالمية.

ووقع الحادث صباح الثلاثاء الماضي، ويعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.

وتعد سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN تابعة للخط الملاحي EVER GREEN، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها ٥٩ مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية ٢٢٤ ألف طن.

تشكيل لجنة أزمة

فور وقوع الحادث، تشكلت لجنة إدارة الأزمات بقيادة رئيس الهيئة، لتتم عمليات الإنقاذ الحالية من خلال إدارة التحركات بالهيئة وبواسطة ٨ قاطرات أبرزها القاطرة بركة ١ بقوة شد ١٦٠ طنا، حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة.

لغط وتصريحات متضاربة

في ظل الأزمة وتداعياتها كثر اللغط حول فشل قناة السويس في إدارة الأزمة، الأمر الذي جعل إدارة قناة السويس تهيب بكافة وسائل الإعلام تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر والاعتماد على المعلومات والأخبار الرسمية الصادرة من الهيئة، مؤكدين التزامنا بموافاتكم بتطورات الموقف أولاً بأول.

تعليق الملاحة في القناة

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتاً الخميس الماضي، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلو متر 151 ترقيم قناة.

وأوضح أن حركة الملاحة بالقناة شهدت الأربعاء، عبور ١٣ سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة بمشيئة الله.
وشملت جهود تعويم السفينة، القيام بأعمال الشد والدفع بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة بركة ١ بقوة شد 160 طنا.

عروض دولية للمساعدة

أعلنت هيئة قناة السويس، تقديرها لعرض الولايات المتحدة الأمريكية المساهمة في جهود تعويم سفينة الحاويات، التي جنحت أثناء مرورها بقناة السويس.وأشارت الهيئة، في بيان، إلى تطلعها للتعاون في هذا الصدد، تقديراً لهذه المبادرة الطيبة، التي تؤكد عمق علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلديّن.كما أعربت الهيئة، عن صادق الامتنان أيضاً لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن؛ مشيرةً إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات، مؤكدةً الحرص على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة في أقرب وقت.

بدء مناورات قطر السفينة

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، مواصلة جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلو متر ١٥١ ترقيم القناة.

وأعلن رئيس الهيئة، بدء مناورات القطر للسفينة الجانحة من خلال ٩ قاطرات عملاقة في مقدمتها القاطرة "بركة ١" والقاطرة "عزت عادل" وذلك بعد انتهاء أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة بواسطة الكراكة "مشهور".

وأوضح الفريق ربيع، أن مناورات القطر تتطلب توافر عدة عوامل مساعدة، أبرزها اتجاه الرياح والمد والجذر مما يجعلها عملية فنية معقدة لها تقديراتها وإجراءاتها ومحاولاتها المتعددة وفقا لمواضع واختبارات الشد.

خدمات لوجيستية للسفن العالقة

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه تم التعامل مع السفن الموجودة في القناة أثناء حادث السفينة بسرعة وفعالية.

وأضاف، خلال مؤتمر منعقد في مدينة بورتوفيق بمحافظة السويس السبت الماضي، للتعليق على تطورات جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN الجانحة بالقناة: "شكلنا غرفة عمليات للتعامل مع السفينة الجائحة"، مشيرا إلى أن عملية التكريك مهمة لتسهيل تعويم السفينة.

وتابع: "نقدم كل الخدمات اللوجيسيتة للسفن العالقة بسبب السفينة الجانحة".

القاطرة الهولندية

وأعلنت هند فتحي، المتحدث الإعلامى للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وصول القاطرة الهولندية العملاقة ALP Guard إلى موقع سفينة الحاويات البنمية الجانحة في قناة السويس، بالقطاع الجنوبي، للمشاركة في عمليات تعويم السفينة.
وتعد القاطرة الهولندية، من أكبر القاطرات عالميًا، التي تبلغ قدرتها 285 طنًا.

وفي وقت سابق، صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأن جميع الحلول بشأن تعويم السفينة مطروحة.

وأكد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، العمل على الوصول إلى حلول سريعة، مشيرًا إلى أن تخفيف حمولة السفينة سيكون الخيار الأخير لحل الأزمة، لافتًا إلى أن الهيئة تسعى جاهدة لعدم تنفيذ هذا الخيار.

توسيع نطاق التكريك

صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الأحد الماضي، بأن العمل يجري حاليا على توسيع نطاق التكريك والحفر بمنطقة مقدمة السفينة الجانحة، وذلك بإزالة جوانب القناة في تلك المنطقة، والتكريك للوصول إلى عمق ١٨ مترا؛ لتسهيل عملية تعويم السفينة.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن الكراكة "مشهور" تكثف العمل للتكريك بمحيط مقدمة السفينة؛ للوصول بها إلى غاطس ١٨مترا، فيما تعمل في ذات الوقت الحفارات الأرضية ذات الذراع الطويل، والمحمولة على "بنتون" لتوسيع نطاق الحفر عند الجزء السفلي بهذه المنطقة، بما يسمح بالاقتراب من السفينة، على مسافة لا تصل إليها الكراكة مشهور؛ لاعتبارات متعلقة بمعايير الأمان والسلامة، التي تتطلب وجود مسافات آمنة بين الكراكة والسفينة، لا تقل عن ١٠ أمتار.

وأكد رئيس الهيئة، أن مسح الأعماق وقياسها يتم بصورة دورية، من خلال أنظمة متخصصة للمساحة البحرية لقياس الأعماق باستخدام الموجات فوق الصوتية، سواء أحادي الأشعة أو متعدد الأشعة، من خلال فريق المساحة والبرامج التابع لإدارة الكراكات.

جدير بالإشارة، إلى أن مهام الحفارات الأرضية تتعدد لتشمل الحفر أمام مقدمة السفينة من جهة الأرض، وتعميق وتوسيع مسطح مائي داخل الأرض؛ لتسهيل سحب السفينة، وكذلك إزالة الآثار الناجمة عن الحادث، في تكسيات وستائر القناة، وتحريك نواتج الحفر.

دعم رئاسي

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان يتابع حادث جنوح السفينة البنمية بشكل يومي، مؤكدا دعمه لرجال قناة السويس، وايضا رئيس الوزراء، والحكومة بأكملها تكاتفت وقدمت المساعدات لحل الأزمة.

انفراجة في الأزمة

انفراجة حدثت في أزمة السفينة البنمية حين أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر، حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار.

رسالة طمأنة

وجه الفريق "ربيع" رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

تسيير السفن

بدأت إدارة قناة السويس في تسيير قوافل عبور سفنها التي كانت محتجزة في غاطس ميناء السويس، والبحيرات المرة، وبورسعيد، والتي تقدر عددها بـ 321 سفينة بعد انفراج أزمة جنوح السفينة البنمية على مدى 7 أيام.

وعبرت سفن بورسعيد في القناة من الـ 7 مساء اليوم، الإثنين، بينما دخلت السفن المرابطة في منطقة البحيرات متجهة إلى السويس وستصل أول سفينة من هذه القافلة في الـ 9 مساء اليوم ضمن 40 سفينة قادمة من البحيرات إلى بور توفيق، بينما تم تفويج 30 سفينة للقافلة القادمة من بورسعيد إلى البحيرات في الإسماعيلية والسويس، وبذلك يكون مجموع السفن التي ستعبر القناة خلال 12 ساعة من الآن 170 سفينة.

وقررت قناة السويس اعتبارا من الغد تيسير القوافل من الشمال إلى الجنوب في توقيت واحد حيث ستعبر 50 سفينة من الشمال و50 سفينة من الجنوب.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن هناك قاطرات اشتركت في تعويم السفينة البنمية لم تكن مستخدمة وفوجئنا بإمكانياتها في الأزمة، مشيرا إلى أن 113 سفينة ستعبر القناة من الاتجاهين حتى الثامنة صباحا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

كشف حقيقية دفع التعويضات جراء جنوح السفينة "إيفر غيفن" والمحققون يبدؤون عملهم

رئيس قناة السويس يؤكد استئناف حركة الملاحة بالقناة بعد النجاح في إنقاذ وتعويم السفينة إيفر جيفن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة السفينة البنمية من الجنوح حتى التعويم بأيادٍ مصرية أزمة السفينة البنمية من الجنوح حتى التعويم بأيادٍ مصرية



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon