توقيت القاهرة المحلي 01:56:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نفى لـ"مصر اليوم" توقيع عقود مشروع الضبعة

محمد شاكر يؤكد أن 2017 "عامًا بلا انقطاع للكهرباء"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محمد شاكر يؤكد أن 2017 عامًا بلا انقطاع للكهرباء

وزير الكهرباء محمد شاكر
القاهرة – وفاء لطفي

 أكد وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر، أن أهم حصاد وزارة الكهرباء والطاقة عام 2016 هي المشروعات التي تم تنفيذها، والتي تمثلت في بناء محطات عملاقة، أهمها "البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف". وفيما يتعلّق بمفاوضات مشروع الضبعة، أكد الدكتور محمد شاكر، في تصريحات خاصة لـ"مصر اليوم"، أن المفاوضات مع الجانب الروسي مازالت سارية للوصول إلى العقد النهائي لتنفيذ الوحدة الأولى من مشروع الضبعة النووي والتي تقدّر بـ1200 ميغاوات، مؤكدا أن اختيار روسيا عن الصين وكوريا الجنوبية يرجع إلى خبراتها في المجال النووي، مشيرا إلى أنها نفذت 96 مفاعلا نوويا على مستوى العالم وهو ما يؤكد أن لديها خبرة في المجال النووي.
 
وأكد شاكر أن العرض الروسي كان أفضل من الصين وكوريا الجنوبية نظرا لأن روسيا قدمت تسهيلات مالية وفنية للمشروع وفترة سماح إضافة إلى أنها ستتكفل بتنفيذ بالمشروع، وسيتم في بداية عام 2017 العمل بمحطة الضبعة. وأكد شاكر، في تصريحات لـ"مصر اليوم"، أنه تم التعاقد على محطات لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة "بقدرات إجمالية 9650 ميغاوات وبتكلفة استثمارية 9.65 مليار دولار"، ومحطات فحم "بقدرات إجمالية 22460 ميغاوات وبتكلفة استثمارية 38 مليار دولار".
 
ونفى شاكر ما تردد بشأن توقيع العقود النهائية لمشروع الضبعة النووي نهاية الأسبوع الجاري، قائلا: "لا داعي للتسرع في نشر معلومات مغلوطة لا سيما أنه ملف مهم وقومي، كما أننا مهتمين لعرض كل تفاصيل المشروع على الشعب بعد التوقيع النهائي بشكل دقيق وذلك من خطة إعلامية واضحة المعالم ليس فيها تكتم". ونوّه شاكر، إلى أن 2016 شهدت الانتهاء من تدعيم الشبكة الموحدة لنقل الكهرباء خلال 2016 المنتهي باستثمارات تبلغ 6.9 مليارات جنيه عن طريق إضافة محولات وخطوط وكابلات جديدة، فضلا عن الانتهاء من الإنشاءات الخاصة بـ 3 محطات جديدة عملاقة في البرلس وبني سويف والعاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع شركة سيمنز "الألمانية" وتم الانتهاء من أعمال البلوكات الخرسانية والتجهيزات الخاصة بتوربينات محطة بني سويف.
 
وفيما يخص محطة العاصمة الإدارية الجديدة، أكد وزير الكهرباء، لـ"مصر اليوم" أنه تم الانتهاء من أعمال التربة الأرضية للمحطة بالكامل وأعمال البلوكات الخرسانية، كما تم الانتهاء من الخرسانات الخاصة بمحطة البرلس في كفر الشيخ بنسبة 46 %، لافتًا إلى أن تلك المحطات الثلاث تبلغ استثماراتها 6 مليارات يورو وبقدرات إجمالية 14400 ميجاوات.
 
وعن مدى تطبيق نفس خطة 2016 في تخفيف الأحمال لعدم قطع التيار الكهربائي خاصة عن القرى والنجوع، أكد الوزير أن الخطة نجت بسبب وضعها بطريقة محكمة ومتمكنة، مؤكدا أن 2017 سيكون عاما بلا انقطاع للكهرباء، مضيفا أن الوزارة تقوم برصد أية مشكلات بموضوعية ، ويتم الاستعانة بالموارد البشرية لإعادة توزيع العمالة والاتفاق مع شركات أخرى للتحصيل والكشف على العدادات الإلكترونية.
 
وعما تم في محطات الطاقة الجديدة والمتجددة، قال الوزير إنه تم توقيع مذكرة تفاهم لمحطات رياح "بقدرات إجمالية 2500 ميغاوات وبتكلفة استثمارية 7.5 مليار دولار"، ومحطات كهرومائية هايدرو ضخ وتخزين "بقدرة إجمالية 2100 ميغاوات وبتكلفة استثمارية 2 مليار دولار" وتحسين شبكات النقل "بتكلفة استثمارية 1.8 مليار دولار"، وعدادات ذكية "بتكلفة استثمارية 1.3 مليار دولار" وتأهيل وصيانة محطة عتاقة "بتكلفة استثمارية 0.225 مليار دولار"، وذلك مع شركات مصرية وعربية وأجنبية، مؤكدا لـ"مصر اليوم"، أن هذه المحطة ستساهم في إضافة قدرات جديدة للتناغم مع معدات النمو الاقتصادي، وزيادة الطلب على الطاقة، مع تنفيذ استراتيجيات قطاع الكهرباء لتنوع مصادر الطاقة خلال الفترة المقبلة، وتوفيرها لجميع الأغراض، فضلاً عن توفير المزيد من فرص العمل للشباب.
 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد شاكر يؤكد أن 2017 عامًا بلا انقطاع للكهرباء محمد شاكر يؤكد أن 2017 عامًا بلا انقطاع للكهرباء



GMT 10:26 2020 الخميس ,16 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة باللون الأبيض لعروس الصيف
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon