توقيت القاهرة المحلي 17:15:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نفى لـ "مصر اليوم" البت في مقترح قوات حفظ سلام عربية

فاضل جواد يطالب بضرورة إيجاد حل لأزمة اللاجئين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فاضل جواد يطالب بضرورة إيجاد حل لأزمة اللاجئين

السفير فاضل جواد
القاهرة ـأكرم علي

حذّر مساعد الأمين العام للجامعة العربية للشؤون القانونية السفير فاضل جواد، من تصاعد مخاطر تدفق اللاجئين العرب، بسبب الأوضاع التي تشهدها المنطقة، من دون إيجاد آلية للتعامل معها وعدم السماح بوجود أزمة إنسانية عالمية مجددًا، وطالب بأنه من الضروري التواصل بين الدول العربية وبعضها البعض، لإيجاد حلول عاجلة تعمل على إنقاذ اللاجئين وإعادة توطين الأكثر تعرضًا للمخاطر.

وأضاف جواد في تصريحات خاصة إلى "مصر اليوم"، أن القمة العربية التي عقدت في الأردن، سعت إلى طرح أزمة اللاجئين خلال الاجتماعات الخاصة بكبار المسؤولين والاجتماع الوزاري أيضًا من خلال طرح اقتراحات، تساهم في السيطرة على تلك الظاهرة من خلال فتح طرق وملاذات آمنة للاجئين، والسماح لهم بلم شمل العائلات، وأيضًا منح تأشيرات دخول للاجئين، حتى لا ينفقوا كل ما لديهم ويتعرضوا لخطر الموت غرقًا، من أجل الوصول لبر الأمان.

وأعرب مساعد الأمين العام عن أمله في الخروج باتفاقية عربية تساهم في التصدي لظاهرة تدفق اللاجئين بين الأقطار العربية، والتي تعد خطوة مهمة نحو تدارك مخاطر وتحديات حركة النزوح الجماعي للملايين من أبناء الأمة العربية، نتيجة لما تشهده بعض دولنا العربية من نزاعات مسلحة وعمليات إرهابية، وأن يتم ذلك في وقت قريب. وفيما يخص التعاون بين الدول العربية والدول الأوروبية في حل أزمة اللاجئين، أكد السفير فاضل الجواد أنه يتم التواصل مع الدول المعنية بالأزمة من أجل الوصول إلى حلول جذرية، تساهم في إنقاذ آلاف اللاجئين يوميا من خلال توفير الحياة الكريمة لهم، حتى يعود الاستقرار في بلادهم، وعدم تجاهلها التحذيرات المتعلقة بالأزمة.

وفيما يخص مقترح بشأن قوات حفظ سلام عربية تساهم في رعاية الاستقرار في الدول التي تشهد نزاعات، أكد السفير فاضل جواد أن هذا المقترح لم يتم البت فيه خلال القمة العربية الأخيرة، مشيرًا إلى أن الهدف من تحديث النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي هو العمل على نشر السلم والأمن في حالة حدوث نزاعات بين الدول الأعضاء، وتفعيل المجلس ليقوم بدوره في هذا الشأن، وأن هذه الدراسات التي وضعها الخبراء، تأتي منذ الدراسة التي أعدها الأخضر الإبراهيمي وزير الخارجية الجزائري الأسبق، بضرورة تفعيل هذا المجلس ليكون على غرار ما هو موجود في الاتحادين الأفريقي والأوروبي، على أن يجتمع بشكل دوري، إضافة إلى إعداد استراتيجيات لحفظ السلم والأمن العربي، وحل النزاعات عند حدوثها بين دولتين عضو في الجامعة العربية.

وأشار السفير فاضل جواد إلى أن الفترة المقبلة ستشهد اتصالات بين الدول العربية، بشأن الوصول إلى قرار بشأن هذا المقترح، حسب ما يناسب الدول الأعضاء في الجامعة العربية، وبما يعزز أمن واستقرار المنطقة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاضل جواد يطالب بضرورة إيجاد حل لأزمة اللاجئين فاضل جواد يطالب بضرورة إيجاد حل لأزمة اللاجئين



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:35 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

6 خطوات لتجنب الوقوع في أخطاء فواتير الكهرباء

GMT 10:40 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

كهربا يستعد للمشاركة مع الأهلي في «موقعة الوداد»

GMT 06:41 2020 الخميس ,03 أيلول / سبتمبر

الطب الشرعي يوقع الكشف على ابنة نهى العمروسي

GMT 22:53 2020 الجمعة ,21 آب / أغسطس

الصين تسجل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 07:42 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

10 نجوم بالمجان في دوري أندية أوروبا

GMT 23:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

غضب شعبي من تصوير مشاهد إباحية داخل جامعة في تايلاند
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon