توقيت القاهرة المحلي 08:25:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تُغلق الأزهار البرية بتلاتها بحماسة عندما يُصبح الهواء رطبًا

إصدار كتاب رائع يكشف الكثير عن الطبيعة وكيفية التنبّؤ بالطقس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إصدار كتاب رائع يكشف الكثير عن الطبيعة وكيفية التنبّؤ بالطقس

التنبؤ بالطقس
لندن ـ سليم كرم

يفخر مكتب الأرصاد الجوية بأن بإمكانه التنبؤ بالطقس لمدة عام كامل، بفضل أجهزته الحاسوبية الفائقة التي تبلغ قيمتها 97 مليون جنيه إسترليني، لكن إذا كانت تجربتك بتقاريرها المعيبة تجعلك ترغب في البحث في مكان آخر عن توقعات أكثر دقة، فإنّ الطبيعة تقدم لنا العديد من المؤشرات، فالآن، في كتابهما الجديد The Weather Detective، يبيّن لنا فورستر بيتر ووهليبن كيف يمكنك تحليل أنماط الطقس ومعرفة المزيد عن العالم الحي ببساطة بمجرد النظر من حولنا.

اتبع الرعاة
تستند القافية "السماء الحمراء في الليل، تفرح الراعي"، والتي ظهرت لأول مرة في الكتاب المقدس، على الحقيقة العلمية، إذا غربت الشمس في المساء بتوهج وردي، فمن المحتمل أن تكون شمس مشرقة في صباح اليوم التالي، ويعدّ هذا القول الأكثر موثوقية عندما تأتي أنظمة الطقس في الغالب من الغرب كما تفعل في المملكة المتحدة، لذا، إذا كان الأمر جيدًا في الغرب، فعندئذ يمكن للأشعة القادمة من الشمس كما تغرب في هذا الاتجاه، أن تتدفق دون عوائق عبر السماء الصافية وتضيء أي غيوم تنجرف باتجاه الشرق.

توقعات النبات
عندما يصبح الهواء رطبا في الساعات التي تسبق المطر، فإن العديد من الأزهار البرية تغلق بتلاتها بحماسة، مثال على ذلك الإقحوانات، فإذا كانت البتلات البيضاء مغلقة ولا يمكنك رؤية القرص الأوسط الأصفر، فليس من الحكمة نشر الغسيل الآن.

لماذا تنكسر السيقان؟
معظم النباتات مستقرة طبيعيا بما يكفي لتحمل الأمطار الغزيرة، ومع ذلك، فإن العديد من الأصناف التي نزرعها في الحدائق الحديثة مصنوعة بشكل غير طبيعي لتنمو بشكل أسرع عن طريق إعطائها الأسمدة الاصطناعية، وهذا يؤدي إلى سيقان طويلة هشة غير خشبية بما فيه الكفاية، فلا عجب أن تنكسر بسهولة تحت هذا الضغط.

وقت زقزقة الطيور
أدى التطور إلى قيام الطيور بالغناء في أوقات مختلفة من اليوم، حتى تعطي لنفسها فرصة أفضل للاستماع إليها، لذلك، من أجل التحذير من المنافسين، أو لجذب رفيقته، فإن الأنواع المختلفة تميل إلى البدء في أوقات مختلفة في الصباح، يبدأ عصفور القبرة بينما لا يزال الظلام حالكا، قبل ساعة ونصف الساعة من شروق الشمس. بعد ذلك، تبدأ العصافير الحميراء مقطوعاتهم الموسيقية، ثم يقوم العصفور الشحرور بأداء فقرته لمدة ساعة واحدة بالضبط قبل شروق الشمس، تتبعها العصافير الشفشافة لمدة 30 دقيقة، ثم، عندما تظهر الشمس في الأفق، تنضم جميع الطيور معا في جوقة الفجر، من الآن فصاعدًا، إذا كنت تريد تحديد الوقت دون النظر إلى الساعة، فستحتاج إلى تحويل انتباهك إلى الزهور.

النمل والرحلة الشاقة
هل فكّرت في سبب ظهور الزهور التي نمت لسنوات في منطقة معينة من حديقتك تنمو فجأة في جزء آخر في الربيع التالي؟ قد يكون ذلك بسبب أن النمل التقط بذورا لتعلّق على الزوائد اللحمية الغنية بالزيوت (تسمى الإيليوسومات) والتي توجد في بعض البذور ثم تقوم بإسقاطها إلى مسافة 90 قدمًا من النبات الأم، وتشمل النباتات التي تستفيد من خدمة التوصيل المجانية هذه الفراولة البرية، والبنفسج، والثوم البري، اللاميون الأروجواني، وزهور إذن الفأر.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصدار كتاب رائع يكشف الكثير عن الطبيعة وكيفية التنبّؤ بالطقس إصدار كتاب رائع يكشف الكثير عن الطبيعة وكيفية التنبّؤ بالطقس



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon