توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دنيا ميخائيل عراقية تترشح لـ"البوكر" من أرض المهجر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دنيا ميخائيل عراقية تترشح لـالبوكر من أرض المهجر

دنيا ميخائيل شاعرة وكاتبة عراقية
القاهرة ـ مصر اليوم

دنيا ميخائيل، شاعرة وكاتبة عراقية ولدت بمنطقة الكرادة وسط بغداد، عام 1965، لأبوين من أصل كلداني تعود أصولهما إلى قرية تلكيف. ظهرت بوادر الاهتمام بالروايات والقصص والشعر منذ بواكير صباها ولكن انتظرت الوقت حتى تكتسب المهارة والنضج الكافيين للتحليق بمخيلتها نحو الأفق الأبعد والأقرب لروح الكاتبة دنيا ميخائيل.

حصلت على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة بغداد وأكملت دراستها العليا في جامعة وين ستيت حيث حصلت على الماجستير في الآداب الشرقية، وهي تعمل حالياً أستاذة للغة العربية وآدابها في جامعة أوكلاند في ولاية ميتشجان.

أول بواكير منجزها الادبي مجموعة شعرية بعنوان "نزيف البحر"، قرأت منه نصوصاً على منصة حفل أقيم أيام دراستها الجامعية عام 1987 ببغداد، وبعد خمس سنوات أصدرت مجموعة شعرية أخرى بعنوان "مزامير الغياب"، والذي كشف عن قدراتها في الكتابة وسلط الضوء على بداية تستحق الانتباه في الوسط الأدبي العراقي.

كانت "العين الإخبارية"، قد أجرت حواراً مقتضباً مع الروائية والشاعرة دنيا ميخائيل بشأن رواية "وشم الطائر"، التي رشحت قبل أيام لجائزة البوكر العربية.

تخبرنا ميخائيل قبل التحليق مع "وشم الطائر" أن لديها الكثير من الإصدارات في مجال الشعر والرواية وقد حصد البعض منها جوائز ومشاركات في مهرجانات كبرى، فقد صدرت لها تسعة كتب بالعربية وتُرجمت بعضها إلى اللغات الإنجليزية والإيطالية والبولندية والصينية والفرنسية والهندية.

قد يهمك أيضًا:

جائزة البوكر للرواية العربية تُعلن عن القائمة القصيرة لعام 2019

"الكتب خان" تحتفل برواية "الوصايا" المرشحة للفوز بجائزة البوكر

 
وصلت مجموعتها الشعرية "الحرب تعمل بجد" (2005) التي ترجمتها إليزابيث وينسلو، إلى القائمة القصيرة لجائزة "غريفن- Griffin" للشعر، وفازت مجموعتها الشعرية "يوميات موجة خارج البحر" (2009) التي ترجمتها دنيا ميخائيل وإليزابيث وينسلو بجائزة أفضل كتاب لكاتب عربي أمريكي للعام 2010.

وترشح كتابها "في سوق السبايا" (الذي ترجمته الكاتبة مع المترجم ماكس وايس إلى الإنجليزية) للقائمة الطويلة للجائزة الوطنية للأدب المترجم 2018 وللقائمة القصيرة لجائزة جون كينيث كالبريث، كما  اختارت مكتبة نيويورك العامة مجموعتها الشعرية "الغريبة بتائها المربوطة" الصادرة عن دار الرافدين كواحدة من بين أفضل عشرة كتب شعر لعام 2019.

وعن دار الرافدين أيضاً صدرت روايتها الأولى "وشْم الطائر" المرشحة الآن في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، وتقع أحداث رواية "وشْم الطائر"، على مدى عقدين صاخبين في العراق تعيش خلالهما بطلة الرواية حباً كبيراً ومحنة كبيرة كذلك.

في قريتها الجبلية الوادعة شمال غرب العراق، تتعرّف هيلين إلى إلياس الصحفي القادم من الموصل مقتفياً طائر القبج، وبعد تجربة مفعمة بالحياة، يتم اختطاف هيلين وبيعها من قبل تنظيم داعش.. الرواية ترصد تحولات عالمها الزاخر بالجمال والاضطراب معاً، من قرية حليقي إلى مدينة الموصل وأخيراً إلى كندا.

وبحسب تعبير الناقد عباس عبد جاسم "يرتقي وعي الشاعرة دنيا ميخائيل في رواية (وشم الطائر) إلى مصاف الكيفية في إعادة تعريف بنية مجتمعية (مهمشة ـ تابعة) مغمورة ومقهورة معزولة تماماً عن العالم، وهي تؤسس لكتابة جديدة تقوم على إعادة تعريف التاريخ المسكوت عنه من الهامش وكيفية تمثيل ذاته في مواجهة إكراهات العبودية، كعبودية الجسد واستعباده".

وقبل أيام، أعلنت الدورة الـ 14 للجائزة العالمية للرواية العربية، (البوكر) عن 16 رواية مرشحة للقائمة الطويلة للعام 2021، جرى اختيارها من 11 دولة عربية، من بين 121 رواية صدرت بين تموز/يوليو 2019 وحتى آب/أغسطس 2020، وتصدرت دول المغرب العربي قائمة المنافسة، مع اختراق مشرقي محدود عبر الحضور العراقي.
 
ومن الروايات الـ16 المرشحة، ثلاث منها للجزائر هي: "عين حمورابي" للروائي عبد اللطيف ولد عبد الله، و"طير الليل" للروائي عمارة لخوص، و"جيم" للروائية سارة النمس.
وضمّت القائمة الطويلة روايتين من المغرب هما: "الملف 42" للروائي عبد المجيد سباطة، و"حياة الفراشات" للروائي يوسف فاضل، ومن تونس، روايتا "الاشتياق إلى الجارة" للروائي "الحبيب السالمي"، و"نازلة دار الأكابر" للروائية أميرة غنيم.

وتساوت العراق مع المغرب وتونس، بروايتين هما "بنت دجلة" للروائي محسن الرملي، و"وشم الطائر" للروائية دنيا ميخائيل، فيما ضمت قائمة الترشيحات رواية واحدة لأدباء سبع دول عربية أخرى.

والروايات الأخرى هي: "بساتين البصرة"، للمصرية منصورة عز الدين، و"حفرة إلى السماء" للسعودي عبد الله آل عيّاف، و"قاف قاتل.. سين سعيد" للكويتي عبد الله البصيص، و"عُلب الرغبة" للبناني عبّاس بيضون، و"دفاتر الورّاق" للأردني جلال برجس، و"عينان خضراوان" للسوداني حامد الناظر، و"فاكهة الغربان" لليمني أحمد الزين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دنيا ميخائيل عراقية تترشح لـالبوكر من أرض المهجر دنيا ميخائيل عراقية تترشح لـالبوكر من أرض المهجر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 00:36 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
  مصر اليوم - ميسي يتحدث عن العامل الحاسم في اعتزاله

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon