توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح لـ"مصر اليوم" مظاهر تميُّز "الشارقة الدولي للكتاب"

العامري يؤكد استقطاب العازفين عن القراءة بركن التواصل الاجتماعي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العامري يؤكد استقطاب العازفين عن القراءة بركن التواصل الاجتماعي

أحمد بن ركاض العامري
الشارقة ـ نور الحلو

أكد رئيس هيئة الشارقة للكتاب ومدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، أن معرض العام 2015 شامل وقدم كل ما هو جديد ويتعدى حدود الوطن والعالم، فهناك 1500 دار نشر من 64 دولة، وهو ما يعد رسالة مهمة على انفتاح الثقافات على جميع البلدان ومحاربة الفكر الظلامي من خلال الفكر الثقافي.

وأوضح العامري، في حوار خاص مع "مصر اليوم"، أن معرض الشارقة الجاري يتميز عن العام 2014 بوجود ركن للكتب المصورة الذي أضاف إضافة نوعية للمعرض، من حيث نوعية الكتب الموجودة، مضيفًا: إننا ندعم الفكر والثقافة والتلاقح الفكري والتلاقي الذهني الذي يميز معرض الشارقة الدولي للكتاب، جعل المعرض يصل لمصاف المعارض العالمية من حيث التنظيم والمشاركات، إلى جانب التخطيط المستمر والعمل على تطبيق ما يتفق عليه من خطط عمل؛ لأنه ليس هناك أيّة نتيجة من دون عمل.

وأعلن أن دور النشر المشاركة كل عام في ازدياد مستمر حتى الدول التي تشهد نزاعات سياسية ووضعها الأمني غير مستقر مثل سورية وليبيا واليمن، تمت مساعدتهم للمشاركة في المعرض من خلال تقديم بعض التسهيلات، نظرًا لما يقدمه من إفادة على المستوى المهني أو التجاري، كما يلتقون هنا بأبرز الكتاب الذين لهم بصمة في عالم الإبداع الكتابة الورقية أو الرقمية.

وبشأن الكتابة الورقية والرقمية لفت العامري إلى أهمية الكتاب الورقي؛ إذ أن الكتاب الرقمي حتى الآن لا يتمتع بأيّة حقوق للملكية الفكرية، والكاتب يستفيد من كتابه الورقي ماديًّا أكثر مما يمكن أن يستفيد منه وهو رقمي.

أما في شأن الأركان المختلفة التي تضمنها المعرض مثل ركن التواصل الاجتماعي، فأوضح العامري أن "الهدف الأساسي من المعرض استقطاب الجيل الذي يعزف عن القراءة، ونحاول جذبه للكتاب واقتناء الكتاب، ونركز على مخاطبة الشباب، الجيل الذي تحول من الكتب والمطبوعات إلى عالم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمعلومة السريعة وألعاب الفيديو، ومن أجلهم أضفنا في هذه الدورة ركنًا خاصًا بقصص الرسوم والكتب المصورة وركزنا على وجود ركن خاص للتواصل الاجتماعي، لمحاكاة الجيل باللغة التي يفهمها أكثر".

وبيّن العامري أن "المعرض خصص أكثر من 600 فعالية ثقافية، تتضمن مسرحًا وورشًا تعليمية، لتوفير ما يحتاج إليه الطفل لكي نجذبه لحب الكتاب والقراءة ونجحت الفكرة كثيرًا؛ لأن الأطفال شكلوا أكبر نسبة زوار للمعرض من المدارس والعائلات أيضًا إذ أنه لم يكن هناك عائلة تأتي من دون اصطحاب أطفالها".

وكشف عن فخر إمارة الشارقة بشأن اختيار الأمير الشاعر خالد الفيصل، الشخصية الثقافية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب؛ حيث تحفل مسيرته بالإنجازات الثقافية، كما تميّز عطاؤه بتكريم المبدعين في المجالات كافة من خلال إشرافه على جائزة الملك فيصل العالمية وجوائز مؤسسة الفكر العربي وغيرها.

وأشار العامري إلى أن تكريم الأمير الشاعر خالد الفيصل هو تأكيد على مكانته الشعرية الرفيعة التي دفعت دور نشر عالمية إلى ترجمة قصائده للإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية، ولغات أخرى كثيرة، وهو ما أثرى التواصل الأدبي والشعري بشكل خاص بين ثقافات كثيرة حول العالم.

واختتم العامري بشأن "جائزة الشارقة للترجمة" والتي تمنح للكتب المترجمة من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، وتبلغ قيمة الجائزة التي تنظم بالتعاون مع طيران العربية، مليوني درهم إماراتي، أن "الهدف الأساسي من هذه الجائزة نقل الثقافات العربية والإسلامية إلى دول الغرب؛ إذ أنه لا يمكن أن يشتري شحص أجنبي كتابًا باللغة العربية للتعرف على تاريخنا، ولكن عندما يكون هناك جائزة وتحفيز يكون هناك دعم للفكرة وتنفيذها".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العامري يؤكد استقطاب العازفين عن القراءة بركن التواصل الاجتماعي العامري يؤكد استقطاب العازفين عن القراءة بركن التواصل الاجتماعي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon