توقيت القاهرة المحلي 18:34:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ينتج حامض النيتريك الذي ينطوي على تنظيم تدفق الدم

فيتامين "د" يتغلب على أمراض القلب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فيتامين د يتغلب على أمراض القلب

التعرض للشمس يُساعد في التغلب على أمراض القلب
واشنطن - مادلين طبراني

كشفت دراسة أميركية حديثة، أن التعرض للقليل من أشعة الشمس والحصول على فيتامين "د"، قد يساعد في التغلب على الأضرار التي تلحق بالقلب والأوعية الدموية نتيجة الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

فيتامين "د" هو الفيتامين الوحيد الذي يُصنع من خلال الجسم عند تعرضه لأشعة الشمس، لذلك غالبا ما يطلق عليه اسم "فيتامين الشمس"، فهو ينتج حامض النيتريك الذي ينطوي على تنظيم تدفق الدم ومنع تشكيل جلطات الدم، وفقا للدراسة الحديثة التي تعد الأولى من نوعها، كما أنه يقلل من "الإجهاد الداخلي" في القلب والأوعية الدموية، ما يمكن تجنب الاضرار المتعلقة بأمراض القلب.

الدراسة أجراها باحثون في جامعة أوهايو الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (International Journal of Nanomedicine) العلمية، وقال مؤلف الدراسة الدكتور تاديوش مالينسكي من جامعة أوهايو: "ليس هناك الكثير من النظم  المعروفة التي يمكن استخدامها لاستعادة خلايا القلب والأوعية الدموية التي تضررت بالفعل، ولكن فيتامين (د) يمكنه أن يفعل ذلك".

وأضاف: "إنه حل غير مكلف لإصلاح نظام القلب والأوعية الدموية.. نحن لسنا بحاجة لتطوير دواء جديد فهو لدينا بالفعل"، ومرض القلب، هو أي اضطراب يؤثر على الجهاز نفسه أو الأوعية الدموية، وبعد السبب الرئيسي للوفاة لدى البالغين في الولايات المتحدة، مما أدى إلى وفاة واحد من كل أربعة اشخاص.
قام الباحثون بتحليل خلايا القلب لمجموعة من الأميركيين القوقاز والأفارقة.واستخدموا أجهزة استشعار خاصة لتتبع تأثير فيتامين (د) في هذه الخلايا، وقال الدكتور مالينسكي: "ان مكملات فيتامين (د 3) يمكن أن تلعب دورا في علاج آثار ما بعد الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، واعتلال الأوعية الدموية والسكري وتصلب الشرايين".

وأشار فريق البحث إلى أن هذه النتائج تشير إلى أن تناول مكملات فيتامين "د 3" بجرعات أعلى من تلك المستخدمة حاليا لعلاج أمراض العظام، قد تكون ذات فائدة كبيرة لعلاج الاختلال الوظيفي في الجهاز القلبي الوعائي.
ويمكن تعويض نقص فيتامين "د" بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، كالسلمون والسردين والتونة، وزيت السمك، وكبد البقر، والبيض، أو تناول مكملات هذا الفيتامين المتوافرة بالصيدليات، ويستخدم الجسم فيتامين "د" للحفاظ على صحة العظام، وامتصاص الكالسيوم بشكل فاعل، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيتامين د يتغلب على أمراض القلب فيتامين د يتغلب على أمراض القلب



إطلالات النجمات الحوامل أناقة عصرية تجمع الراحة والفخامة

القاهرة - مصر اليوم

GMT 10:57 2025 السبت ,04 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان السبت 04 أكتوبر / تشرين الأول 2025

GMT 08:55 2025 الجمعة ,05 كانون الأول / ديسمبر

حظك اليوم برج الأسد الجمعة 05 ديسمبر/ كانون الأول 2025

GMT 11:50 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

المصري يعلن رسمياً تعاقده مع محمد مخلوف لاعب الإسماعيلي

GMT 01:16 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عدلي القيعي يوضح حقيقة الخلاف بينه وبين عبد الشافي

GMT 10:23 2026 الأربعاء ,18 شباط / فبراير

محشي الملفوف على الطريقة الشرقية

GMT 20:15 2025 الثلاثاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

فيفا يختار 3 حكام مصريين لكأس العرب 2025 في قطر

GMT 11:06 2025 السبت ,04 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 04 أكتوبر / تشرين الأول 2025

GMT 09:24 2023 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

نجوى إبراهيم تكشف كيف تظهر بصحة جيدة رغم محاربتها المرض

GMT 00:04 2023 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مصر تعلن عن هزة أرضية شمال رفح

GMT 16:52 2021 الجمعة ,24 أيلول / سبتمبر

300 عرض مسرحي في مسابقات مهرجان شرم الشيخ الدولي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
egypttoday egypttoday egypttoday
egypttoday
Pearl Bldg.4th floor 4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh Beirut- Lebanon
egypt, egypt, egypt