توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بداية من السعال المزعج إلى فقدان الوزن السريع

10 أعراض يمكن أن تكون مؤشرًا لأمراض خطيرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 10 أعراض يمكن أن تكون مؤشرًا لأمراض خطيرة

أعراض تبدو مؤشرًا لأمراض خطيرة
لندن ـ كاتيا حداد

تبدأ معاناتنا مع السعال والعطس وفي أغلب الأحيان الصداع أو ألام الأمعاء الشديدة بسبب الإفراط في الطعام خلال موسم الأعياد. وفي حين أن في معظم الحالات ستكون أعراض الأمراض طفيفة، إلا أننا نتسائل كيف يمكننا التعرف على الأعراض التي يمكن أن تكون دليلا على إصابة أكثر خطورة؟، جميعنا لا يحب استشارة الطبيب دون داع، ولكن هناك أوقات تستدعي حقا المشورة الطبية، فمن الأفضل دائما أن ينظر إليها على أن تأخير تشخيص الحالة يمكن أن يجعل منها وضع أسوأ أو قد يفوت الأوان للعلاج.

وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى 10 أعراض خطيرة يجب عدم تجاهلها واستشارة الطبيب فورا، نستعرضها معكم في التقرير التالي..

1. فقدان الوزن دون سبب واضح

معظمنا يحب فقدان الوزن، سواء تحقق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي معقول أو تغيير نمط الحياة. ما يتعلق بالأعراض الخطيرة هو فقدان الوزن غير المبرر - حيث لا يوجد سبب واضح لخسارة الوزن، أن يفقد شخص ما بعضا من الكيلوغرامات دون أسباب واضحة، أي لم يكن هناك أي تغيير في النظام الغذائي العادي الخاص بك أو مستويات النشاط.

كدليل تقريبي، إذا فقدت خمسة في المائة من وزن الجسم (على سبيل المثال ثمانية رطل إذا كنت تزن 175 رطل) في أقل من ستة أشهر دون اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، يجب عليك استشارة الطبيب، وبخاصة إذا كان الأمر يرتبط بالتعب والإجهاد أو غيرهما من أعراض الإرهاق المستمر.

يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر علامة على مرض غير مشخص مثل مشاكل الأمعاء التي تؤثر على امتصاص المواد المغذية، والغدة الدرقية المفرط، والسكري، والاكتئاب أو القلق الكبير أو السرطان. في حين أنه في معظم الحالات يكون فقدان الوزن غير المبرر لأعراض خاصة وربما لا يكون دائما مصحوبا بفقدان الشهية.

2. سمك أوكتل غير طبيعية في أي مكان على الجسم

إذا لاحظت كتلة غير عادية في أي مكان على جسمك، يجب أن تخبر الطبيب. في حين أن كان ذلك في مناطق مثل الثدي أو كيس الصفن فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور، لا تتجاهل أي كتل في أي مكان آخر.

في حين أن معظم الكتل ترجع إلى حالة غير خطيرة مثل نمو الأورام الحميدة (غير سرطانية) (على سبيل المثال، ورم شحمي، ورم ليفي أو الخراجات) أنهم جميعا بحاجة إلى فحص وتشخيص. غالبا ما يكون من الصعب حتى على الطبيب أن يشخص الكتل المختلفة، فقد تحتاج إلى فحص الكتلة تحت المجهر وتشخيصها بدقة. كما يمكن أن تكون الكتل لينة، مثل الفتق التي يدفع جزء من الجسم مثل حلقة من الأمعاء من خلال ضعف في العضلات أو الأنسجة التي تحتوي عادة على ذلك وتحتاج أيضا تشخيص من الطبيب حيث أن بعض الأنواع يمكن أن تكون مؤلمة، ويمكن أن تفقد إمداد الدم (فتق مختنق) الذي يحتاج إلى علاج عاجل.

3. ألم القفص الصدري

ألم في الصدر يمكن أن يكون سببه الكثير من الظروف، وبعضها خطير (مثل النوبة القلبية أو جلطة في الرئة) وبعضها ليس خطيرا (مثل تشنج العضلات الصغيرة، أو التهاب الغضروف الذي يسمى الالتهاب المفصلي). في حين أن الذبحة الصدرية والنوبات القلبية يمكن أن تسبب أعراض مختلفة لمختلف الناس من مختلف الأعمار، ألم في الصدر أو ضيق التنفس هو علامة التحذير الرئيسية لكل من الرجال والنساء. الألم قد يكون وكأنه عدم ارتياح مؤلم، ضغط ضيق أو حرق بالصدر، ويمكن أن يكون حادا. وينبغي دائما أخذ آلام الصدر المفاجئة على محمل الجد واللجوء للمساعدة الطبية دون تأخير.

4 - تغير حركة الأمعاء

كثير من الناس يشعرون بالحرج في الحديث عن الأمعاء مع شخص آخر، لكن الحديث حقا يمكن أن ينقذ حياتك. فسرطان الأمعاء هو واحد من أكبر الأمراض  القاتلة، ويصيب المزيد من الناس في سن صغير، لذلك لا تتجاهل تغيير في حركات الأمعاء الخاص بك. قد يتغير البراز أيضا في الاتساق، لذلك يمكن أن يتطور إلى إمساك، أو تباطؤ عام لحركات الأمعاء، أو الإسهال وتسريع الأمعاء.

إذا استمر ذلك لأكثر من أسبوع أو أسبوعين، يجب طلب المشورة الطبية، وإذا كنت تعاني من آلام في البطن أو لاحظت دم في البراز. حاول ألا تشعر بالحرج واذهب إلى الطبيب للتعامل مع أي مشاكل من هذا القبيل.

5. فقدان الدم غير المتوقع من أي جزء من الجسم

من الأعراض المخيفة التي لا يجب تجاهلها أبدا. يجب أن تدع طبيبك يعرف في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعاني من سعال دم وهو علامة محتملة لتجلط الدم على الرئة أو سرطان الرئة، أو إذا لاحظت احمرار أو بقع داكنة مثل القهوة في القيء هو يدل على علامة محتملة من النزيف في المعدة، أو اذا كان هناك نزيفا ما بعد انقطاع الطمث بعد أن كنت تعتقد أن الدورة الشهرية توقفت هو علامة محتملة لسرطان الرحم.

6. صعوبة في البلع

عادة ما ترتبط مشاكل البلع بالتهاب الحلق أو التهاب اللوزتين، ولكن إذا كان لديك صعوبة مستمرة أو متزايدة في البلع - مع أو دون ألم - أخبر طبيبك. يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة مع آلية البلع، الحلق، المريء أو المعدة. فصعوبة البلع يمكن أن تنتج عن الكثير من الظروف المختلفة ويصبح أكثر شيوعا مع التقدم في السن بسبب ضعف العضلات. هذا يمكن أن يجعل من الصعب ابتلاع أقراص الدواء، وهو سبب شائع لعدم تناول الأدوية في كثير من الأحيان كما هو مقرر. دع طبيبك يعرف أن لديك صعوبة في البلع بحيث يمكن وصف الأدوية المناسبة.

7. السعال المستمر

في هذا الوقت من السنة يبدأ السعال ونزلات البرد، معظم السعال ينتهي في غضون ثلاثة أسابيع، ولا يتطلب أي علاج، ولكن إذا كنت تعاني من سعال مستمر أو مزعج أو ضيق في التنفس، يجب عليك إخبار الطبيب حتى يتمكن من التحقيق في السبب. فقد يكون السعال ناجما عن تهيج الشعب الهوائية، في حين أن ضيق التنفس يشير إلى أن رئتيك لا تعمل بصورة طبيعية - على الأرجح يكون ناتجا ذلك من الربو، مرض الانسداد الرئوي المزمن أو أمراض الرئة الأخرى أو قصور القلب.

كلا الأعراض تحتاج إلى التحقق على وجه السرعة إذا لاحظت أيضا ألم في الصدر، أو سعال مصطحبا بالدم أو فقدان الوزن أو تغيير في الصوت أو تورم في عنقك. كما أن التدخين هو السبب الرئيسي للسعال. التهيج الكيميائي هو المسؤول - ولكن نفس المواد الكيميائية الضارة التي تسبب سعال المدخن يمكن أن تؤدي إلى ظروف أكثر خطورة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (مرض الانسداد الرئوي المزمن الناجم عن التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة) والالتهاب الرئوي وسرطان الرئة.

بخلاف التدخين، يمكن أن يكون السعال المستمر بسبب:

-عدوى الجهاز التنفسي على المدى الطويل، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن ولكن السل هو سبب آخر ممكن.

-والربو - وبخاصة إذا كان مصحوبا بالصفير، وضيق الصدر وضيق في التنفس

الحساسية .

-توسع القصبات - حيث يتم توسيع الشعب الهوائية للرئتين بشكل غير طبيعي

-مرض الارتجاع المعدي المريئي - حيث يصبح الحلق ملتهب بسبب تسرب حمض المعدة

-نادرا ما يكون السعال المستمر أحد أعراض حالة أكثر خطورة مثل سرطان الرئة وفشل القلب والانسداد الرئوي (تجلط الدم في الرئة) أو السل.

8. الألم المتقطع

نحن جميعا نشعر بأوجاع أو آلام من وقت لآخر. ولكن إذا لاحظت ألم متكرر  يعود كل فترة (على سبيل المثال لأكثر من 3 أسابيع) أو يزداد تواترا أو استمرارا (مثل الصداع، وعسر الهضم، وآلام في البطن، وآلام الخصية أو آلام الصدر) يجب أن تخبر الطبيب دائما. هذا مهم خصوصا إذا كنت تعاني أيضا من الأعراض ذات الصلة مثل فقدان الوزن، والتعب  والخمول أو تغيير في حركةالأمعاء.

9. تغير الجلد

تحقق من بشرتك بانتظام، اطلب من شخص فحص ظهرك وغيره من الأماكن التي لا يمكن أن تراها بنفسك. في حين أن في كثير من الحالات، تتحول الآفات إلى أن تكون ضارة، فإنه يمكن  أن يرجع ذلك إلى سرطان الجلد ويجب فحصها تحت المجهر. وإذا تم تشخيصها في وقت مبكر، يمكن إزالة معظم سرطانات الجلد وعلاج المشكلة.

10. التهاب الحلق

التهاب الحلق، وغالبا ما يكون نتيجة لعدوى فيروسية، والتي هي شائعة في هذا الوقت من السنة، وعادة لا يوجد داعي للقلق حيث أنها تختفي في غضون أسبوع تقريبا. وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى فحص الدم للتحقق من الاضطرابات المناعية (مثل إنتاج غير طبيعي لخلايا الدم البيضاء) التي يمكن أن تظهر مع التهاب الحلق - وخاصة إذا كان لديك أيضا تورم الغدد (لاستبعاد تشوهات نخاع العظم، سرطان الغدد الليمفاوية، سرطان الدم) . قد يكون النعاس بسبب مشاكل مع العضلات أو الأعصاب حول صندوق الصوت (الحنجرة) أو مع الحبال الصوتية أنفسهم.

على سبيل المثال، بحة في الصوت بسبب سماكة الحبال الصوتية يمكن أن يكون راجعا إلى نمو العقيدات في بعض الحالات، تكون سرطانية (وخاصة لدى المدخنين على المدى الطويل). فلا تتجاهل أبدا بحة في الصوت أو قرحة الفم غير المبررة أو وجع دائم أكثر من ثلاثة أسابيع - لتكون بحاجة إلى زيارة الطبيب لتقييم كامل من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 أعراض يمكن أن تكون مؤشرًا لأمراض خطيرة 10 أعراض يمكن أن تكون مؤشرًا لأمراض خطيرة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon