توقيت القاهرة المحلي 08:23:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان

النظام الغذائي
أبوظبي ـ مصر اليوم

يضطرب النظام الغذائي، خلال شهر رمضان، مع تغير أوقات الأكل، وتناول الوجبات الغذائية الدسمة، التي تُعد على طاولة الإفطار، وحينها قد تفقدين السيطرة على نظامكِ الغذائي. لكن من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن، خلال هذه الفترة؛ لضمان صحة جيدة ومستويات طاقة كافية ورفاهية عامة، لذلك سنرشدكِ إلى كيفية التخطيط الدقيق، وإعداد وجبات صحية، خلال شهر رمضان المبارك.

والتغذية السليمة عنصر حيوي، خلال شهر رمضان المبارك، بفضل دورها في منع التعب والإرهاق، والحفاظ على الإنتاجية، وضمان عدم المساس بالصحة العامة، ويعد استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية (البروتينات، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن) أمراً بالغ الأهمية؛ لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، التي يحتاجها ليعمل على النحو الأمثل.

كما أن ضمان الترطيب الكافي طوال اليوم يساعد الجسم، أيضًا، على الحفاظ على نفسه، وأداء الوظائف الأساسية، لذلك تساعد العناصر الغذائية التي يتم الحصول عليها من هذه المجموعات الغذائية في العديد من وظائف الجسم، مثل: إصلاح وبناء أنسجة الجسم، والحفاظ على نظام مناعة قوي. وعلى هذا النحو يصبح من الضروري التخطيط بعناية وإعداد الوجبات التي توفر التوازن بين هذه العناصر الغذائية الحيوية، ما يضمن تغذية جسمك بشكل جيد خلال فترة الصيام.

وتتمتع وجبة السحور بأهمية كبيرة، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة للحفاظ على نفسه طوال اليوم، ويُنصح بتضمين الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة، والبروتينات مثل البيض أو اللحوم الخالية من الدهون، ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، كما يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والأرز البني والعدس على الشعور بالشبع لفترات أطول، ما يمنع آلام الجوع أثناء ساعات الصيام.

وبالإضافة إلى الأطعمة الصلبة، يعد استهلاك الكثير من السوائل أمراً ضرورياً للبقاء رطباً، ويساعد دمج منتجات الألبان مثل الحليب أو الزبادي في وجبة السحور على زيادة مستويات الترطيب، ما يضمن حصول جسمكِ على كمية كافية من الماء؛ للقيام بوظائفه خلال اليوم.

ويجب التخطيط بعناية لوجبة الإفطار، وهي الوجبة التي يتم تناولها بعد غروب الشمس لكسر الصيام، لتجديد مستويات العناصر الغذائية في الجسم، كما يجب أن تكون هذه الوجبة عبارة عن مزيج من الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة والبروتينات والدهون الصحية.

ويمكن للمرء أن يبدأ بتناول التمر والماء، لتجديد مستويات الطاقة والترطيب في الجسم بسرعة. ويجب أن تشمل الوجبة الرئيسية جزءًا من البروتين الخالي من الدهون (مثل: الدجاج والسمك) لاستعادة مخزون البروتين في الجسم، ومجموعة من الخضروات الملونة لتوفير الفيتامينات والمعادن الضرورية، وجزءاً صغيراً من الأرز أو الخبز لتوفير الطاقة، وفي الختام يفضل تضمين حصة من الفواكه الطازجة أو الزبادي للتحلية.

عندما يتعلق الأمر بخطة غذائية صحية في رمضان، فلا بد من معرفة بعض العادات، التي يمكن أن تعيق فوائد الصيام، والغرض منه.

1. الإفراط في تناول الطعام:
الإفراط في تناول الطعام هو أحد الأخطاء الأكثر شيوعاً عند الإفطار، فبعد تحمل ساعات من الجوع، يشعر المرء بالحاجة إلى التعويض الزائد عن طريق استهلاك كميات كبيرة من الطعام، وذلك قد يؤدي إلى مجموعة من المشكلات، مثل: عسر الهضم والانتفاخ وزيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى، ويستحب الإفطار على التمر والماء، ويتبع ذلك تناول وجبة معتدلة ومتوازنة، تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية دون إرباك الجهاز الهضمي.

2. استهلاك الكثير من السكر:
يميل الكثيرون من الناس إلى الإفطار بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، بسبب مذاقها الجذاب، وتعزيز الطاقة الفورية، ويمكن أن تؤدي هذه الأنواع من الأطعمة إلى ارتفاع حاد وانخفاض لاحق في مستويات السكر بالدم، ما يؤدي إلى انهيار السكر.

وهذا يسبب التعب، والخمول، وحتى تقلب المزاج. وبدلاً من اللجوء إلى الأطعمة السكرية، من المفيد اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، ويتم هضم هذه العناصر الغذائية بشكل أبطأ، وبالتالي توفر طاقة مستدامة، ما يجعلك تشعرين بالشبع والنشاط لفترة أطول.

3. تخطي السحور:
السحور وجبة ما قبل الفجر، التي يتم تناولها قبل بدء الصيام، وهي عنصر حاسم في الصيام. وعلى الرغم من أهميتها، فإن الكثيرين يتخطون هذه الوجبة بسبب ضيق الوقت، أو لأنهم لا يشعرون بالجوع في مثل هذه الساعة المبكرة. وتخطي وجبة السحور يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة طوال اليوم، ما يجعل الصيام أكثر صعوبة، ولضمان حصولك على الطاقة اللازمة طوال اليوم، من المهم تناول وجبة متوازنة على السحور، تحتوي على مزيج جيد من الكربوهيدرات المعقدة، والبروتين، والدهون الصحية.

4. قلة الترطب:
يعد البقاء رطباً بشكل كافٍ أمراً ضرورياً خلال شهر رمضان، لكنّ الكثيرين من الناس لا يشربون كمية كافية من الماء بين الإفطار (وجبة الإفطار) والسحور، وهذا يؤدي إلى الجفاف، الذي يظهر في أعراض، مثل: الصداع، والتعب، وجفاف الجلد.
ولمنع ذلك، من الضروري استهلاك الكثير من الماء خلال ساعات الليل، بهدف تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب موزعة طوال المساء وقبل الفجر.

5. استهلاك الأطعمة المصنعة:
الأطعمة المصنعة، على الرغم من أنها مريحة ولذيذة في كثير من الأحيان، فإنها عادة تكون غنية بالملح والدهون غير الصحية والمواد المضافة الاصطناعية، واستهلاك هذه الأطعمة عند الإفطار يؤدي إلى مشاكل صحية، مثل: ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسمنة. وبدلاً من هذه الأطعمة المصنعة، اختاري الأطعمة الصحية والطبيعية مثل: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، فهذه الأطعمة ليست أكثر صحة فحسب، بل هي أيضاً أكثر إرضاءً وإفادة لجسمكِ ومستويات الطاقة لديكِ.

6. الأكل بسرعة كبيرة:
بعد يوم كامل من الصيام، قد تكون هناك رغبة في تناول الطعام بسرعة هائلة، لكن تناول الطعام بسرعة كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، حيث يستغرق الدماغ وقتاً لتسجيل مشاعر الشبع. وذلك يؤدي، أيضًا، إلى عسر الهضم وعدم الراحة. خذي الوقت الكافي للاستمتاع بوجبتكِ بشكل كامل، ومضغ كل قضمة جيداً، وإعطاء جسمك وقتاً كافياً للتكيف مع تناول الطعام.

7. عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم:
غالباً، يؤدي تغيير جدول الأكل والنوم في شهر رمضان إلى الحرمان من النوم. ويمكن أن يكون لقلة النوم تأثير سلبي في صحتكِ البدنية، حيث تُضعف جهاز المناعة، كما يمكن أن تعيق القدرات العقلية، مثل: التركيز، واستقرار المزاج. ومن الضروري التأكد من حصولك على قدر كافٍ من النوم كل ليلة؛ للبقاء بصحة جيدة، ومنتبهة، وقادرة على المشاركة الكاملة في أنشطتكِ اليومية.

قد يهمك أيضــــاً:

الوزن الزائد من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري

40 % من مرضى السكري النوع الثاني يتوقفون عن تناول الدواء

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon