توقيت القاهرة المحلي 11:15:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّدت أن المواد المخدرة تؤثر على الهرمونات ومستقبلات الدماغ

دراسة تعلن عن علاقة "الحشيش" بالشعور بالجوع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تعلن عن علاقة الحشيش بالشعور بالجوع

علاقة "الحشيش" بالشعور بالجوع
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت الأبحاث الحديثة كيفية أن يتسبب الحشيش في شعور متعاطيه بالجوع مما يدفعهم إلى الأكل بنهم شديد. وقد يبدو من الصعب تصديق ذلك ، لكن حتى الآن لم تصدر أي دراسة حول كيفية تفاعل المخدر مع الخلايا والهرمونات لإعطاء المستخدمين ما يسمى بـ"الجوع الكاذب". وكان من المعروف أن الجزء المؤثر من الماريغوانا "THC" يتفاعل مع أجزاء من الدماغ، وأن المستخدمين عادةً ما يصابون بالجوع بعد استخدامه، لكن التسلسل الدقيق للأحداث ظل غامضًا.

وأظهر الباحثون في جامعة ولاية واشنطن أن المخدر قد يلعب بالهرمونات، بالإضافة إلى مستقبلات الدماغ، ما يؤدي للجوع بطريقة أكثر تعقيدًا مما كان يُعتقد سابقًا. وقال الباحث الدكتور جون ديفيس: إن "هناك حاجة ملحة إلى تلك النتائج، حيث يتم توزيع الماريغوانا الطبية على مرضى السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية ومرضى القلب لعلاج فقدان الشهية الذي يهدد الحياة، ولكننا لا نعرف كيف يتفاعل مع أجسامهم".

دراسة تعلن عن علاقة الحشيش بالشعور بالجوع

ونظرًا لغياب الأبحاث، لم توافق سوى عدد قليل من الولايات على الماريغوانا الطبية لعلاج "الانوريكسيا" وهو المصطلح الطبي لفقدان الشهية. وفي الوقت الجاري، لا يمكن إلا لأطباء المخدرات الآخرين تقديمه وهو عقار "مارينول" ، وهو عقار صناعي مصمم لتقليد الحشيش، لكن المرضى عادة ما يشكون من أنه غير فعال ، مما يدفع الكثيرين إلى تكملة ذلك باستخدام حقن البروجسترون التي تكون مكلفة مع آثار جانبية غير مريحة، لعلاج فقدان الشهية.

وقال فريق جامعة واشنطن إن أبحاثهم لا يمكنها فقط التحقق من سلامة القنب لمرضى الأمراض - أو توضح لنا كيفية التأكد من أنه آمن - ولكن يمكن أن تفتح الباب أيضًا للعثور على أي سلالات من الحشيش تؤدي إلى الشعور بالجوع بشكل أفضل. وكما يقولون ، قد يكونوا قادرين على اكتشاف ما إذا كانت بعض السلالات من القنب الحامل للشهية تجعلك تتوق إلى أنواع معينة من الطعام - بعضها حلو ، وبعضها مالح.

وأوضح الباحث الرئيسي جون ديفيس لموقع صحيفة "الديلي ميل": "لقد تحركت سياسة الماريغوانا أسرع من العلم وكان أحد الأسباب التي جعلت الماريغوانا الطبية اكثر تقننًا هي تلبية احتياجات كهذه. حيث يتحرك الناس على طول الطريق عبر الولايات المتحدة للحصول عليه ، وبالنسبة للعديد من الأسباب ، فإن عقار مارينول لم يكن فعالا بالنسبة لهم. إنهم يستخدمون الحشيش - ولكن ليس لدينا معلومات عن كيفية تأثيره عليهم أو على مرضهم".

وتم اعطاء الفئران في تجارب دراسة الدكتور ديفيس ، التي قدمت يوم الثلاثاء الماضي في مؤتمر طبي ، الماريغوانا في غرف التمثيل الغذائي التي تم ضخها بـ 800 ملليغرام من الحشيش في خمس دقائق فقط. وهذا يعادل كمية الحشيش التي قد يستهلكها مريض الماريغوانا الطبي في يوم واحد على مدار ساعات. وكانت مجموعة أخرى من الفئران في غرفة بها هواء عادي. ووجد الباحثون أن أولئك الذين تعرضوا للقنب يأكلون بشكل متكرر أكثر من أقرانهم وبعد فحص الدم والمخ على فترات منتظمة ، تمكن العلماء من رسم خريطة ما كان يقود هذا الدافع.

وفي السابق ، كان من المفترض أن القنب يجعل الدماغ أكثر تقبلا لهرمون الجريلين hhrone - على عكس دواء مثل الكوكايين الذي يطفئ منطقة الدماغ التي تنظم الجوع. وأظهرت نتائج الدراسة أن الحشيش في البداية يوقف عمل منطقة الجوع ومن ثم يطلق بقوة هرمون الجريلين من المعدة - وهو شيء لم يسبق رؤيته من قبل مما يثير الاهتمام أن هذا الارتفاع في الشعور بالجوع يستغرق ساعتين حتى يبدأ سريانه حتى مع جرعة كبيرة كهذه. وقال الدكتور ديفيس إنه يشك في أن الأمر قد يكون مختلفًا اعتمادًا على سلالات مختلفة من الحشيش.

وتابع لموقع الصحيفة البريطانية: "لا يمكننا الحصول على عينات تشبه ما يستخدمه الناس بسبب الأنظمة والقيود.. شكوكي هي أن الأشكال المختلفة من الحشيش قد تحفز الشهية في وقت مبكر وقد يؤخر بعضها أكثر من ذلك وقد تؤثر على تفضيلاتك لأطعمة معينة ، ربما تجعلك تتوق إلى شيء حلو ، أو مالح". ويصر الدكتور ديفيس على أن هذه الدراسة الجديدة "تمهد الطريق لاختبار وفحص الماريغوانا كمنتج طبي". ويخطط الدكتور ديفيس الآن لمتابعة الدراسة للتركيز على كيفية تنشيط الحشيش للجوع للأشخاص الذين يعانون من أمراض مهددة للحياة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تعلن عن علاقة الحشيش بالشعور بالجوع دراسة تعلن عن علاقة الحشيش بالشعور بالجوع



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
  مصر اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon