توقيت القاهرة المحلي 06:17:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد أن التماثيل المشوهة كارثة لا تليق بـ"مصر بلد النحت"

رئيس "القومي للتنسيق " يكشف خطة تنفيذ مبادرة طلاء المباني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس القومي للتنسيق  يكشف خطة تنفيذ مبادرة طلاء المباني

محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري
القاهرة - أسماء سعد

أوضح محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، الأدوار المنوطة بالجهاز في التصدي للعشوائية والقبح في العاصمة وباقي المحافظات، كاشفًا عن الخطط الموضوعة لترجمة التوجهيات الرئاسية بشأن طلاء المباني، وتوضيح إسهاماته في مرحلة ما بعد العاصمة الإدارية الجديدة.

أقرأ أيضًا:وزارة الآثار المصرية تطالب بإعادة قطع أثرية مهمة من إسكتلندا

 بداية، وبسؤاله عن المهام التي يؤديها الجهاز، أجاب: دورنا يتمحور حول وظيفتين رئيستين الأولى هي التعامل مع التراث المعماري غير العادي والذي يتخذ صفة "المميز" على مستوى محافظات الجمهورية للاعتناء به وتطويره، والوظيفة الأخرى هي تحسين الصورة البصرية في المدن المصرية بخطط تحارب العشوائية والتشوه والقبح.

وكشف أبو سعدة عن الفرق بين المباني الأثرية والمباني ذات الطابع المعماري المتميز، فقال إن النوع الأول تتعامل معه وزارة الآثار المصرية وهو موضوع في سجل واضح لكل مبنى مر عليه 100 عام، وإنما النوع الثاني وهو اختصاصنا فمتعلق بمباني مميزة سواء بحالتها أو آيلة للسقوط ولها طابع معماري فريد ولافت للنظر.

وأضاف: حقيقة نملك ثروة معمارية وعمرانية لايستهان بها، وقمنا بحصر مبدئي لتلك المباني البديعة التي تصلح لتكون واجهة ناطقة عن رقي البلاد وعددها 6700 عقار في القاهرة والمحافظات حتى الآن، وهناك مناطق كاملة عن بكرة أبيها تمتاز بهذا الطابع كالقاهرة الخديوية والتاريخية والمعادي والزمالك ومنطقة جاردن سيتي، بخلاف 15 منطقة في محافظة الإسكندرية، سنقوم بالاعتناء الشديد وغير المسبوق بها.

وبترك الحديث عن المعمار والحديث عن الميادين المصرية، اعترف أبو سعدة هناك تراجعا كبيرا في جماليات المدن المصرية، ولكننا امتلكنا رؤية كاملة لإعادة الوجه الحضاري لها، ونستغل حزمة من القرارات الحكومية التي ستمكننا من تطوير 38 ميدان كبير بالجمهورية، سننهض بها على مستوى الإضاءة والتصميمات والرسوم ومسارات المشاة.

وتابع: لا يعلم الكثيرين أننا نملك حق الضبطية القضائية، التي تمكننا من التعامل مع كل من يشوه المباني والميادين والتماثيل المصرية، ولم نتوانى وقد حررنا 400 مخالفة خلال الفترة الماضية، وأحلناها إلى النيابة العامة المصرية، واستلمنا إخطارات بإحالة المخالفين إلى المحاكمات.

وعلى ذكر التماثيل، فبسؤاله عن الحل حول اللغط الشديد الذي يسود مع ظهور تماثيل قبيحة في عموم البلاد، أجاب منزعجا: مصر بلد النحت ولا يجوز أن تتفاقم تلك الظاهرة أكثر من ذلك، سارعنا في مخاطبة كافة الجهات المعنية للحصول على ضمانات ألا يتكرر ذلك، ونصحو لنجد تماثيل لشخصيات عامة أو تاريخية لا تمت لهم بصلة.

وواصل أبو سعدة: صدر على إثر ذلك قرار من مجلس الوزراء المصري بعدم وضع أي تمثال في الفراغ العام، إلا بالرجوع للجنة رفيعة المستوى من الخبراء، وهم رئيس قطاع الفنون التشكيلية وعميد كلية الفنون الجميلة ورئيس التنسيق الحضاري وإدارة الترميم في وزارة الآثار، واستطرد: نجحنا في إنشاء قاعدة بيانات في كل المحافظات على مستوى الجمهورية لحصر الأعمال الفنية والتراثية فيها، وهو ما يتوازى مع مجهوداتنا لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بطلاء واجهات المنازل ذات الطوب الأحمر للارتقاء بالصور اللونية للمباني.

وبالاستفسار منه عن دور الجهاز في المبادرة الرئاسية لتوحيد طلاءات المباني، قال إنها تعد في صلب مهام الجهاز الذي يهتم بإعادة النضارة والرونق للعمارة المصرية، وقد أعددنا مخطط كامل بوجهة نظرنا في المسألة وأرسلناه إلى وزارة التنمية المحلية وعلى مقربة من الجلوس للمناقشة واعتماد المخرجات التي تدخل حيز التنفيذ الفوري.

وتابع: حددنا سبعة أقاليم رئيسية تتكون منها المحافظات المصرية، وسنقوم بتطبيق التوحيد اللوني بشكل عام في النطاق الإقليمي، بما ينسجم مع عناصر البيئة والمناخ التي ستحدد الألوان، فمدن القناة ستميل إلى الدرجات البيضاء وحتى السماوية، أما المناطق الصحراوية فسيكون من نصيبها الألوان البنية والبيج، وقد شاركنا في تلك الرؤية كلية الهندسة وجمعية المهندسين المعماريين والفنون الجميلة.

وعما إذا كان للجهاز دور في العاصمة الإدارية الجديدة، أجاب أبوسعدة بالإيجاب، موضحا: شاركنا بشكل أساسي هناك، وكان لنا تعاون مع شركة العاصمة الإدارية، وسنقدم مزيد من الخدمات للعاصمة القاهرة، والتي سيتم تفريغها من عدد هائل من الموظفين وبالتالي فراغ المباني التي يشغلونها، والتي سنقوم بإعادة استثمارها واستغلالها، سنزيد من المساحات الخضراء وسلات القمامة وتطوير الشوارع والميادين.

وقد يهمك أيضًا:وزارة الآثار المصرية تنتهي من أعمال ترميم "حمام الشرايبي"

وزارة الآثار المصرية تُعلن اكتشاف أختام لملوك الأسرة الخامسة في أسوان

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس القومي للتنسيق  يكشف خطة تنفيذ مبادرة طلاء المباني رئيس القومي للتنسيق  يكشف خطة تنفيذ مبادرة طلاء المباني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon