توقيت القاهرة المحلي 10:20:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"أجيال من الفن" يكرس التواصل بين التشكيليين المصريين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أجيال من الفن يكرس التواصل بين التشكيليين المصريين

الفن التشكيلي
القاهرة- مصر اليوم

توثيق الذاكرة الوطنية عبر تخليد أبرز الرموز التاريخية والتعاطف مع الإنسان في لحظات ضعفه والاحتفاء بالجمال الأنثوي مهما شابه من حزن، فضلاً عن إبراز الأجواء الخاصة التي تتعانق فيها الروح مع الجسد في مسعى للتحليق خارج الزمان والمكان، كل هذه الموضوعات و«الثيمات» تشكل بعضاً من ملامح معرض الفن التشكيلي «أجيال من الفن» الذي يستضيفه حالياً غاليري «قرطبة» بالقاهرة.

المعرض الذي يضم 47 عملاً فنياً من الرسم والنحت والتصوير ينتمي أغلبها إلى المدرستين التعبيرية والرمزية فضلاً عن «البوب أرت» بمشاركة 13 فناناً ينتمون إلى مختلف الأجيال والاتجاهات، لا سيما الأجيال الرئيسية الثلاثة على الساحة المصرية التشكيلية وهي جيل الأساتذة والوسط ثم الجيل الجديد. والفنانون المشاركون هم الراحل سعيد العدوي، وعفت حسني، ونبيل راشد، ومحمد يوسف، وعلاء حجازي، وأيمن شلبي، وفيروز سمير، ومروة يوسف، ومريام حتحوت، ومحمد دمراوي، ومحمد ربيع، وزياد شوا، وياسمين بطايحي.

هذا المعرض لا يُعد الأول من نوعه، وفق ما يؤكده الفنان التشكيلي والشاعر محمد الجبالي، مدير غاليري قرطبة، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قُدّمت أسماء مختلفة تنتمي إلى مختلف المدارس الفنية والاتجاهات بهدف ترسيخ قيمة التواصل بين الأجيال ومنح الجيل الجديد الثقة حين يرى نفسه يقف إلى جوار الأساتذة فيكتسب الخبرة ويعلو سقف طموحه».

ويضيف: «آثرنا عدم تحديد ثيمة أو موضوع معين للمعرض حتى لا نقيد اختيارات الفنانين المشاركين ونترك لهم حرية الاختيار وبالتالي نحصل على التنوع والتعدد في الأفكار والرؤى وهو ما حدث بالفعل».

تشكل سيدة الغناء العربي أم كلثوم إحدى الملامح الرئيسية في المعرض، حيث يظهر لها أكثر من «بورتريه» على نحو يبرزها كمثال حي للذاكرة الوطنية ورمز تاريخي يظل مصدر إلهام للمبدعين في كل المجالات. الفنان علاء حجازي من (جيل الوسط) يبدو كما لو كان قرر خوض تحدٍ من نوع خاص في هذا الاتجاه، إذ يقدم ثلاث لوحات لكوكب الشرق تعبر كل واحدة منها عن مرحلة عمرية مختلفة، كما تختلف اللوحات الثلاث في التعبير الإنساني الذي يطل من عيون «الست» في الوقت نفسه، فهناك تلك اللوحة التي تبدو فيها «ثومة» بكامل أناقتها وبهائها وهي تتجلى بعينين مغمضتين لتسحر السامعين بحنجرتها الذهبية. وهناك لوحة أخرى لها وهي في مرحلة الشباب ترنو إلى العالم بعينين ملؤهما الحذر والترقب. وما بين اللوحتين، تتبدى ثالثة تبدو فيها في منزلة بين المنزلتين، فهي أكثر ثقة لكن أحلامها لا تزال بحجم زرقة السماء.

ومن جيل الشباب، تتنوع الإسهامات وتختلف الرؤى كما نجد في هذه اللوحة المتميزة للفنان محمد ربيع، التي تصور مشهداً اجتماعياً مألوفاً ولكن على نحو غير مألوف... حفلة زفاف يبدو فيها العروسان وكأنّهما يفتقدان للغة التواصل، كما يظهر المدعوون وكأنهم بلا قدرة على النطق مع نظرات غريبة تخشى المجهول، فيما تخفف لوحات محمد دمراوي الذي ينتمي إلى الجيل نفسه من الوقع الحزين لتلك اللوحة، فيرسم عدة وجوه أنثوية وذكورية تبدو كما لو كانت في موكب شعبي بعيون متفائلة، مفتوحة باتساع على معان البراءة، مع غيمة من البهجة تظلل الجميع.

وتنقلنا ميريام حتحوت إلى منطقة خاصة جداً، فقد اختارت التعبير عن الرومانسية والمشاعر بشكل غير تقليدي، فثمة أنثى وذكر ينتميان إلى فصيلة «الحمير» يقتربان من بعضهما البعض ليهمسا ببعض عبارات الغزل في حياء واضح وسط كوكبة من الورود الحمراء الجميلة، وتتجلى البراعة هنا في قدرة الفنانة على تجاوز الملمح الساخر في الأمر وإقناع المتلقي بأنه فعلاً أمام حالة من حالات الاعتراف بالحب.

ومن جيل الأساتذة، نطالع تجربة فريدة لنبيل راشد، حين يتحد البشر بالأشجار فتكون النتيجة كائن يقف على الحافة بين النبات والإنسان، ومن نفس الجيل، نجد تجسيداً رائعاً لفكرة «الجمال الحزين» لدى عفت حسني عبر لوحة مدهشة لسيدة لا ينقصها الحسن لكن ثمة شجناً دفيناً يسكن عينيها المترعتين بالجمال، مع وجود الخيل في خلفية اللوحة في إشارة إلى الرغبة الجامحة في التمتع بصهيل الحرية.

قد يهمك أيضا

"مواسم"للفنان أحمد فريد يستدعي التغيير بلغة تشكيلية

معرض"حالة حوار" يضمّ 45 قطعة نحتية للفنانة مها عبد الكريم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أجيال من الفن يكرس التواصل بين التشكيليين المصريين أجيال من الفن يكرس التواصل بين التشكيليين المصريين



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
  مصر اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon