توقيت القاهرة المحلي 13:42:41 آخر تحديث
  مصر اليوم -

باريس تشهد تغيرات عدة وخسائر منذ بداية احتجاجات "السترات الصفراء"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - باريس تشهد تغيرات عدة وخسائر منذ بداية احتجاجات السترات الصفراء

المحتجون من حركة "السترات الصفراء"
باريس ـ مصر اليوم

شهدت العاصمة الفرنسية باريس العديد من التغيرات خلال الأربعة أشهر الماضية، منذ بداية أحتجاجات "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وأمتدادها إلى العديد من المدن والمقاطعات الفرنسية المختلفة، حتى تسببت بشكل واضح مؤخرا في خسائر كبيرة للحياة الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين فى كافة المجالات، خاصة على صعيد الحركة التجارية والسياحية.

وأصدر، أمس، إدوارد فيليب رئيس الوزراء الفرنسي، قرارا بإقالة قائد شرطة العاصمة باريس، وذلك بعدما عجزت الشرطة عن منع مثيرو الشغب من نهب المتاجر الفاخرة، ومن أضرام النار في عدة مقاهي وأحد البنوك، والتي تسببت في إحراق ونهب واجهات أكثر من 90 محلا تجاريا في جادة الشانزيليزيه

.وبسبب هذه التطورات، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي في بيان تلفزيوني، أنه ابتداء من السبت المقبل سيضطر لحظر احتجاجات السترات الصفراء في الأحياء التي كانت أشد المناطق تضررا خاصة أن هناك ما يشير إلى وجود جماعات متطرفة واعتزامها التسبب في أضرار محذرا من إنهيار حركة السياحة.كما أعترف"برونو لومير" وزير المالية الفرنسي، أن مظاهرات "السترات الصفراء" قد كبدت اقتصاد بلاده 0.2 نقطة مئوية من النمو الاقتصادي منذ بدايتها، و أكثر من 0.1 نقطة مئوية من النمو في الربع الرابع وهو ما يعادل نحو 2.5 مليار يورو (2.85 مليار دولار)، وهو ما يعني أن إجمالي الخسائر وفقا لتصريحات "لومير" ستتجاوز الـ5 مليارات يورو " 5.7 مليار دولار".

وفي نفس السياق، أعلن "اتحاد التجزئة الفرنسي " أن تكلفة الاحتجاجات وصلت فى 8 ديسمبرالماضي، إلى أكثر من مليار يورو بالنسبة لأعضائها، في حين أعلن البنك الفرنسي آنذاك تضرر قطاعات الخدمات أيضاً، خصوصاً النقل وإصلاح السيارات وتقديم الأطعمة، وذلك بحسب التحليل الشهري للبنك بشأن الصناعة والخدمات التجارية.

كما أغلقت متاجر "غاليري لافاييت" أشهر متاجر باريس أبوابها عقب إندلاع المظاهرات، وكذلك متاجر السلع الفاخرة، في وقت كان يمثل أهم فصول التسوق على مدار العام، فى فترة الكريسماس وأعياد الميلاد، الذى تنشط فيه حركة السياحة فى باريس.و خسرت الفنادق الفرنسية قرابة 18 مليون يورو، ما يعادل 20.43 مليون دولار، وفقا لما أعلنتة مؤسسة MKJ المتخصصة فى الأقتصاد، حيث أكدت أن الاحتجاجات كانت السبب فى انخفاض معدل إشغال الفنادق بنسبة 35%.

كما أظهرت المؤشرات أن القطاع الفندقي في باريس متأزما، بينما لم تقدر جهة ما حجم الخسائر الحقيقية حتى الآن، وذكرت المؤسسة أن مظاهرات "السترات الصفراء" يوم 24 نوفمبر الماضى فقط كان السبب فى إلغاء حجز 25 ألف غرفة في فنادق باريس، وبعدها تم إلغاء حجوزات 35 ألف غرفة فندقية أخرى في الفترة بين 28 نوفمبر إلي 3 ديسمبر.وأعلن "المجلس الفرنسي للتسوق" في بيانات رسمية، أنه يفقد الأمل بتعافي حجم الأعمال أيام السبت التي تنشط فيها المظاهرات، حيث إن ارتياد مراكز التسوق ينخفض إلى 10٪ في الأيام التي تنشط فيها المظاهرات، ويمثل قطاع التجارة في مراكز التسوق 5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر 525 ألف وظيفة.

قد يهمك أيضًا :

مئات من محتجي "السترات الصفراء" يتظاهرون في لاهاي

ارتفاع شعبية إيمانويل ماكرون مع تراجع التأييد لحركة"السترات الصفراء"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باريس تشهد تغيرات عدة وخسائر منذ بداية احتجاجات السترات الصفراء باريس تشهد تغيرات عدة وخسائر منذ بداية احتجاجات السترات الصفراء



GMT 03:09 2021 الجمعة ,26 آذار/ مارس

طريقة عمل السلمون بالزبدة

GMT 23:17 2020 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 01:33 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

"غوغل" تعلن عن 100 ألف منحة دراسية تعادل الشهادات الجامعية

GMT 10:57 2020 الثلاثاء ,16 حزيران / يونيو

3 طرق سريعة لتسليك مواسير مطبخك

GMT 10:22 2020 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

قرار عاجل من محافظة القاهرة بسبب كورونا

GMT 02:06 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

أب يغتصب طفلته لمدة 4 أعوام في البرازيل

GMT 00:28 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

تخلص من اسمرار البشرة بمكونات طبيعية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon