توقيت القاهرة المحلي 15:05:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد لـ"مصر اليوم" أن التوقف عن تناوله أحيانا يسبب انتكاسات صحية

محمد فخري أخصائي أمراض الأطفال يشرح استعمالات وموانع الكورتيزون

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محمد فخري أخصائي أمراض الأطفال يشرح استعمالات وموانع الكورتيزون

محمد فخري
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة الدكتور محمد فخري، أن الكوريتزون لا ضرر منه على الأطفال إذا استعمل في موضعه، موضحا أن الكورتيزون عبارة عن هورمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي وبنسب معينة من الغدة فوق الكلوية "الكظرية"، ويعتبر أحد أهم الهرومونات في الجسم لأنه له وظائف حيوية عديدة، فهو يهيئ الجسم للتعامل مع الضغوط العصبية وينظم السكر في الدم، وينظم عملية البلوغ، وضغط الدم، وجزء من تنظيم المياه والأملاح في الجسم، واكتمال وظائف ونضج رئة الجنين في بطن الأم.

وشرح فخري، في حديث لـ"العرب اليوم"، استعمالات الكورتيزون طبيا، وقال إنه مضاد قوي للالتهابات وللحساسية بأنوعها ويستخدم في  بخاخات وأدوية الربو الشُّعبي، وكذلك في مراهم وكريمات علاج الأمراض الجلدية، كما يعتبر مضادا للتورم، ويستعمل كجزء من علاج بعض الأمراض الروماتيزمية، ومع العلاج الكيماوي ضد بعض الأورام، وبعد عمليات زرع الأعضاء المختلفة لتقليل فرص رفض الجسم للعضو المزروع، ويعطى للحامل في أواخر شهور حملها لتسريع عمليه نضج الرئة إذا كانت الولادة مبكرة.

وأوضح الدكتور فخري أن كثيرين يخشون استخدام الكورتيزون، ويرجع السبب في ذلك إلى أن استعماله بشكل عشوائي وبكميات كبيرة ولمدد طويلة تكون له أعراض جانبية كثيرة وسيئة، مثل الإصابة بأمراض الضغط والسكر وهشاشة العظام وتغيير توزيع الدهون في الجسم، كذلك يستعمله البعض في علاج أمراض دون حاجة له، ما أعطاه سمعة سيئة.

وأشار الدكتور فخري إلى أن هناك بعض الأمراض تحتاج العلاج لمدة طويلة وبجرعة كبيرة، وفي هذه الحالة يوازن الطبيب بين أعراضه الجانبيه وبين أنه يوقفه، لأنه أحيانا هناك أمراض لو توقفت عن علاجها بالكورتيزون من الممكن أن تتفاقم وتؤدي إلى انتكاسات صحية، في حين أن أعراضه الجانبية تكون مؤقتة وأخف ضررا وتختفي بعد وقف العلاج بعد الشفاء تماما، ويكون له نظام سحب تدريجي معين من الجسم. وإذا تم استعمال الكورتيزون بجرعات مضبوطة لمدة بسيطة مثل حالات الحساسية المختلفة والربو الشعبي عند الأطفال، فتكون له فوائد مهمة جدا، على عكس ما نتوقع من أضراره على الطفل، وأحيانا نستخدمه في  البخاخات التي تعطى للأطفال  للوقاية ونتائجه تكون ممتازة.

الخلاصة أن الكورتيزون مثله مثل أي دواء أو علاج نستعمله وقت الحاجة وفي مواضع صحيحة وبجرعات مظبوطة، وستكون له فائدة كبيرة جدا في الشفاء العاجل من الأمراض التي ذكرتها سلفا، إنما استعمالاته العشوائية دون احتياج هو الذي يسبب العديد من الأضرار الناجمة عنه.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد فخري أخصائي أمراض الأطفال يشرح استعمالات وموانع الكورتيزون محمد فخري أخصائي أمراض الأطفال يشرح استعمالات وموانع الكورتيزون



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon