توقيت القاهرة المحلي 20:12:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بناء المساجد في الجزائر يخضع الي دفتر شروط

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بناء المساجد في الجزائر يخضع الي دفتر شروط

وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى
الجزائر - مصر اليوم

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى اليوم الخميس فى الجزائر العاصمة ان بناء المساجد في الجزائر يخضع لدفتر شروط حدده المرسوم التنفيذي الصادر في 2013.

وفي رده عن سؤال شفوي لنائب بالمجلس الشعبي الوطني حول المعمار ألمسجدي في الجزائر أوضح السيد محمد عيسى انه منذ صدور المرسوم التنفيذي بتاريخ نوفمبر 2013 والذي يتضمن القانون الأساسي للمساجد أسس لخريطة مسجدية في الجزائر وحدد دفتر للشروط لبناء المساجد.

وفي هذا السياق أضاف المسؤول الأول لقطاع الشؤون الدينية "بأن المرسوم الجديد قام بهيكلة الشبكة الوطنية للمساجد من القمة إلى القاعدة أو في شكل هرمي طبقا لإستراتيجية الوزارة" .

وقال "انه من جملة الأحكام التي جاء بها المرسوم الجديد هو هيكلة المساجد وترتيبها واعتمادها على شكل تنظيمي هرمي فيأتي المسجد الكبير بالمحمدية الجاري انجازه ثم مساجد الأقطاب وتليها المساجد الوطنية التي هي الأخرى تشرف على مساجد الأحياء".

كما ضبط المرسوم -يضيف الوزير- دفتر شروط جديدة لبناء وفتح المساجد، مضيفا بأن إعطاء الرخص يراعى فيها الخصوصيات الثقافية للمجتمع ككل والخصوصيات الثقافية لكل منطقة بالاضافة الى الكثافة السكانية.

في هذا السياق ذكر "أن بناء المساجد حاليا يتم على أساس وظيفي وليس للتباهي كما كان في السابق كما يخضع بناء المساجد لمقاييس المخططات الهندسية ويراعى فيها الطابع المعماري الإسلامي ألمغاربي وتعتمد على سلامة المصلين وعلى المرافق التابعة له مثل فتح مكتبة للمواطنين حتى يتمكنوا من الاستفادة منهما.

وقال أن المرسوم "يؤسس لخريطة مسجدية جديدة تؤرخ لنمطية معمارية هندسية الأمر الذي سيقضي تدرجيا على ما كان موجود في السابق من انحرافات وفوضى في بناء المساجد".

وقال السد محمد عيسى "أن الفوضى التي كانت موجودة في المعمار ألمسجدي ترجع إلى الميراث الاستعماري والتي أغفلت عنها النخبة المثقفة في الجزائر"، معتبرا أن بناء مسجد بمنارتين يعد تشبها بكاتدرائيات المسيحية، وذلك في إشارة إلى وسائل الاستعمار لتنصير الرموز الدينية الإسلامية في الجزائر.

وفي رده عن سؤال شفوي لنائب بالمجلس الشعبي الوطني حول تاريخ دخول الخدمة للمركز الثقافي بولاية تيارت والتي انتهت به الأشغال منذ سنتين كشف الوزير بأنه سيتم فتحه في أول زيارة له للمنطقة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بناء المساجد في الجزائر يخضع الي دفتر شروط بناء المساجد في الجزائر يخضع الي دفتر شروط



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon