توقيت القاهرة المحلي 11:55:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

القوات المسلحة المصرية تقوم بتنفيذ تدريباتها من الشرق إلى الغرب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القوات المسلحة المصرية تقوم بتنفيذ تدريباتها من الشرق إلى الغرب

القاهرة - مصر اليوم

تتعهد القوات المسلحة دائما بحماية الدولة المصرية ضد أى مخاطر تواجه الوطن، وتقف بالمرصاد لأى عدو يحاول تهديد أمنها القومي واستقرارها ومصالحها القومية. وفي ضوء هذه الاستراتيجية تقوم القوات المسلحة بالتدريبات مع الدول الصديقة في المنطقة وحول العالم لتعزيز قدراتها العسكرية واكتساب الخبرات والوقوف دائما على جاهزية قواتها لتنفيذ أى عملية توكل إليها ولصد أى عدوان خارجي.

وفي هذا الصدد تقوم بعض أبرز التدريبات التي خاضتها القوات المسلحة في خلال هذا الشهر..
 
تدريب رمسيس 2021 مع القوات الفرنسية

نفذت القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريب بحرى عابر فى نطاق الأسطول الجنوبى، بالإضافة إلى تنفيذ عناصر القوات الجوية المصرية والفرنسية للتدريب المشترك "رمسيس - 2021" بأحد القواعد الجوية المصرية .

حيث قامت القوات البحرية بتنفيذ تدريبًا بحرياً عابراً باشتراك الفرقاطة المصرية "سجم الفاتح" مع المجموعة القتالية المصاحبة لحاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديجول" فى نطاق مسرح العمليات للأسطول الجنوبى، وتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية المشتركة والتى تحقق الاستفادة القصوى لكلا الجانبين .

واشتمل التدريب على تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية والطلعات الجوية المشتركة وذلك بمشاركة مجموعة من أحدث الطرازات للمقاتلات متعددة المهام لكلا الجانبين ، عكست مدى ما وصلت إليه القوات من مستوى راقى فضلاً على تبادل الخبرات التدريبية والتكتيكية فى التخطيط والتنفيذ وأساليب القيادة والسيطرة .

تدريب القوات البحرية المصرية والأمريكية في البحر الأحمر

نفذت القوات البحرية المصرية والأمريكية تدريبًا بحريًا عابرًا باشتراك الفرقاطة المصرية "طابا" ولنش الصواريخ "18 يونيو"، مع المدمرة الأمريكية "USS MAHAN" من طراز أرليك بيرج وسفينتى المرور الأمريكيتين  "USCGC CHARLES MOULTHROPE" و"USCGC ROBERT GOLDMAN"، وذلك بنطاق مسرح العمليات للأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر .

وتضمنت التدريبات تنفيذ مجموعة من الأنشطة القتالية البحرية المختلفة ، منها التدريب على تنفيذ سيناريوهات لإجراءات الأمن البحرى بمسرح العمليات، وتمرين حماية سفينة تحمل شحنات هامة، وكذا تنفيذ تشكيلات إبحار مختلفة ، حيث أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة من الجانبين على إدارة العمليات القتالية المشتركة.

تدريب القوات البحرية المصرية والإيطالية في البحر المتوسط

نفذت القوات البحرية المصرية ونظيرتها الإيطالية تدريبأ بحرياً عابراً بنطاق الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط ، وذلك بإشتراك الفرقاطة المصرية  "الجلالة" والفرقاطة الإيطالية "ITS Carlo Margottini" عقب إنتهاء زيارتها لميناء الإسكندرية .

حيث تضمن التدريب العابر تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية المختلفة، ومنها التدريب على مواجهة العدائيات غير النمطية أثناء المغادرة من الميناء حيث نفذ الجانبان سيناريو مواجهة لنشات سريعة مفخخة مقتربة، والتدريب على أسلوب تنفيذ عملية إعتراض بحرى لسفينة مشبوهة فى ظل القيود المفروضة نتيجة تفشى فيروس كورونا، وكذا تشكيلات الإبحار المختلفة والتى أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة على تنفيذ مهامها بدقة وإتقان .

ويعد هذا التدريب، هو الأول من نوعه الذى يشهد مشاركة الفرقاطة المصرية  "الجلالة" المجهزة بأحدث الأنظمة القتالية والتكنولوجية العالمية والتى انضمت حديثأ للقوات البحرية المصرية .

التدريب البحرى المشترك "Phoenix Express-2021 " في تونس

نفذت القوات المسلحة التدريب البحرى المشترك "Phoenix Express-202" والذى تجرى فعالياته لعدة أيام بالمياه الإقليمية لدولة تونس الشقيقة بالبحر المتوسط ، بمشاركة 13 دولة مصر وتونس والولايات المتحدة وبلجيكا واليونان وإيطاليا وأسبانيا ومالطا والمملكة المتحدة والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا. ويتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية التى تساهم فى تحقيق التجانس بين قوات الدول المشاركة ، وكذا عقد عدد من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية والمؤتمرات التنسيقية بغرض توحيد المفاهيم فى تعزيز الأمن البحرى وتأمين خطوط المواصلات البحرية وأسلوب تنفيذ العمليات الإعتراضية بالبحر.

التدريب المصرى الإماراتى المشترك "زايد 3" في الإمارات

قامت القوات المسلحة المصرية بتدريب "زايد 3" بالاشتراك مع القوات المسلحة الإماراتية والذى يستمر على مدار أسبوعين بدولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة وحدات من القوات الخاصة لكلا البلدين الشقيقين . ويشتمل التدريب على العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها نقل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين ، والتدريب على إدارة أعمال قتال مشترك بين العناصر المشاركة ، وقد تضمنت مراحل الإعداد لهذا التدريب رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة والتأكيد على الأهداف التدريبية المطلوب تنفيذها خلال التدريب لتوحيد المفاهيم وصقل مهارات العناصر المشاركة بما يساهم فى تحقيق أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالى .

تدريب "حماة النيل" مع القوات المسلحة السودانية

وصلت أمس  الأول السبت عناصر من القوات المسلحة المصرية إلى دولة السودان الشقيقة للمشاركة فى التدريب المشترك "حماة النيل" والذى تشارك فيه عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية لكلا الجانبين ، بهدف تأكيد مستوى الجاهزية والاستعداد للقوات المشتركة وزيادة الخبرات التدريبية للقوات المسلحة لكلا البلدين ، والذى يأتى استمراراً لسلسلة التدريبات السابقة "نسور النيل -1"، "نسور النيل -2".

وفي هذا الصدد يقول أستاذ العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية اللواء أركان حرب نصر سالم، "إن كل هذه التدريبات المشتركة الهدف منها هو رفع الكفاءة القتالية للقوات المسلحة سواء كانت القوات المصرية أو القوات الأخرى التي ينفذ معها التدريب".

الاستفادة من التدريبات المشتركة

وتابع "سالم" في تصريحات  أن التدريبات المشتركة التى تقوم بها القوات المسلحة المصرية تسمح لها بالأطلاع على أحدث ما وصلت إلية القوات المسلحة للدول الأخرى من أسلحة حديثة وتكتيكات عسكرية، والأستفادة أيضا من هذه التدريبات في تبادل الخبرات بين القوات المشاركة في التدريب، وكذلك التدريب على مسرح عمليات الجديدة مثل التدريب في البحر الأسود مع روسيا والتدريب في الخليج العربي وغيرها من الأماكن الجديدة التى تذهب القوات المسلحة المصرية للتدرب فيها لأكتساب الخبرات المختلفة.
 
مواجهة العدوان المشترك

وأضاف نصر أن "هذه التدريبات التى تتم في المناطق المختلفة تأتي من ضمن أهداف الدول في الحفاظ وتأمين المصالح المشتركة بين الدول والتصدى للعدوان الذى يهدد كلا الدولتين، لذلك لا بد من القيام بمثل هذه التدريبات للتنثيق علي كيف ستتوحد الجهود والمفاهيم في مواجهة العدوان الخارجي".

رسائل مصر من التدريبات

وعن الرسائل التى توجهها مصر من كل هذه التدريبات المشتركة مع الدول المختلفة، أوضح سالم أن هناك استراتيجيتين تقوم عليهم القوات المسلحة المصرية وهما، أولا: استراتيجية الدفاع بمعني أن يكون الجيش قادر علي الدفاع عن الدولة في حرب مباشرة في حالة العدوان، ولكن هذه الطريقه لها اضراراها الجسيمة على الاقتصاد والعتاد الأرواح البشرية.

وتابع "ثانيا استراتيجية الردع وهذه معناها أن تتمكن القوات المسلحة من القيام بمهاها في تأمين حدود الدولة وحماية أمنها القومي بدون الدخول في حرب شاملة مع العدو".
 
مقومات استراتيجية الردع

وأكمل "استراتيجية الردع لها مقومات وهي امتلاك القدرة والأسلحة التي تفوق العدو، لتوصيل رسائل ردع له حتي لا يفكر في المواجهة"، ولفت أن "هذه القدرات والأسلحة تظهر من خلال الاستعراضات العسكرية أو خبرة الحروب السابقة، أو من خلال التدريبات المشتركة التى تظهر القدرات الحقيقية للقوات المسلحة أمام العالم".

وأختتم، "أن هذه التدريبات المشتركة ترسل رسائل بعيدة المدى للحفاظ على أمن الدولة القومي الخارجي وعدم المساس به، وأيضا توجه رسائل للجبهة الداخلية لاطمئنان الشعب بأن لدية جيش قوى قادر أن يحميه من أي عدو يهدد أمن الوطن واستقراره".

حكم نهائى بمحاكمة المعتدين على المنشاَت المؤمنة في القوات المسلحة المصرية عسكريا

لقاء الرئيس السيسي قادة القوات المسلحة في ذكرى العاشر من رمضان يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات المسلحة المصرية تقوم بتنفيذ تدريباتها من الشرق إلى الغرب القوات المسلحة المصرية تقوم بتنفيذ تدريباتها من الشرق إلى الغرب



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:47 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
  مصر اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 09:09 2021 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

مورينيو يرفض وضع توتنهام رهينة لكورونا

GMT 10:44 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

صيحات موضة البوت متناهي الطول من وحي النجمات

GMT 20:44 2021 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

روجيه فيدرر يشارك في بطولة قطر المفتوحة للتنس

GMT 08:49 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

10 قواعد ذهبية ومهمة لغرس الأشجار تعرف عليها

GMT 11:14 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

اتحاد الكرة يبحث تخفيف عقوبة محمد الشناوي

GMT 02:48 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

صفات تزيد وتُثير إعجاب الآخرين بك وفق الأبراج

GMT 03:20 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

ميكيل أويارزابال يتعادل للباسكي ضد برشلونة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon