توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"السينما المصرية المستقلة" تترك علامة ثقافية إبداعية في مهرجان كان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السينما المصرية المستقلة تترك علامة ثقافية إبداعية في مهرجان كان

مهرجان كان السينمائي
القاهرة ـ ا ش ا

مع تتويجه بجائزة "فرانسوا شاليه" لدى الإعلان مساء أمس "الجمعة" عن أولى جوائز مهرجان كان السينمائي الدولي الذي يختتم دورته الـ 71 اليوم "السبت" فان الفيلم المصري "يوم الدين" يكون قد ترك علامة ثقافية إبداعية مصرية في المهرجان الدولي الأشهر للفن السابع بقدر مالفت الأنظار لأهمية "السينما المستقلة".

وجائزة "فرانسوا شاليه" التي تحمل اسم صحفي ومؤرخ سينمائي فرنسي يرجع تاريخها الى عام 1997 وتمنح للأفلام ذات المضمون الإنساني الفني الرفيع المستوى وأصحاب الرؤى السينمائية التي تعلي من القيم السامية في الحياة فضلا عن القيم الصحفية النبيلة. 

ومن قبل لم يستبعد بعض النقاد والمعلقين السينمائيين إمكانية فوز فيلم "يوم الدين" الذي ينتمي للسينما المستقلة بجائزة في ختام الدورة ال71 لمهرجان كان السينمائي وخاصة جائزة "الكاميرا الذهبية" المخصصة للعمل الأول المشارك في المسابقة الرسمية لهذا المهرجان الدولي فيما ذهب البعض حتى لامكانية ان يتوج هذا الفيلم بجائزة "السعفة الذهبية" وهي الجائزة التي تمنح لأفضل فيلم.

واستند أصحاب هذه الرؤية المتفائلة للحفاوة الواضحة التي استقبل بها هذا الفيلم المصري في مهرجان كان السينمائي الدولي والتصفيق الحماسي من الحضور بعد عرضه لأول مرة في ظاهرة استثنائية يشهدها هذا المهرجان السينمائي الرفيع المستوى.

ويعد مهرجان كان السينمائي أكبر المهرجانات السينمائية في العالم فيما بدأت دورته الحالية في الثامن من شهر مايو الجاري وهي الدورة الـ71. 

وإلى جانب الفيلم المصري "يوم الدين" الذي كان أغلب ممثليه بما فيهم البطل من الهواة ولم يسبق لهم الوقوف من قبل أمام كاميرات السينما حتى وجدوا أنفسهم من المرشحين للفوز بجائزة في "كان" يتنافس أيضا فيلم عربي آخر من لبنان وهو "كفر ناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي التي حظى فيلمها بدوره بحفاوة واضحة من جانب الحضور في المهرجان الأشهر للسينما بتلك المدينة الساحلية الواقعة جنوب فرنسا.

وفي قسم "نظرة ما" الذي يقع خارج المسابقة الرسمية لمهرجان كان يشارك فيلم "صوفيا" للمغربية مريم بن مبارك وكذلك فيلم "قماشتي المفضلة" للسورية غايا جيجي بينما يشارك في قسم "أسبوع المخرجين" الموازي الفيلم التونسي "ولدي" للمخرج محمد بن عطية كما تشارك فلسطين بجناح خاص في هذا المهرجان السينمائي الدولي.

ولأول مرة منذ عام 2012 يشارك فيلم مصري في المسابقة الرسمية لمهرجان كان ، فيما يحمل فيلم "يوم الدين" الذي يكاد ان يكون تمويله "ذاتيا" مضمونا إنسانيا ويتناول أوضاع المصابين بداء الجذام كفئة من البشر الذين ابتلوا بمرض ويتطلعون للاندماج في المجتمع وإن كان بعضهم قد اعتاد على الحياة بمعزل عن الآخرين.

ومع بعض الأفلام الهابطة فنيا وذات المضمون العشوائي التي استشرت في السنوات الأخيرة وكادت تنفرد بدور العرض والسوق تبدو "السينما المستقلة" في مصر هي الرد الثقافي الابداعي على تلك الموجة الهابطة فيما يظهر اهتمام وحفاوة مهرجان كان السينمائي الدولي بفيلم "يوم الدين" مدى اهمية "السينما المستقلة".

واذا كانت الثقافة قاطرة هامة للتنمية فان السينما المستقلة تتميز ثقافيا بخروجها عن "التسليع المعتاد والخط التجاري الاستهلاكي" كما تتميز بمحتوى ابداعي اكثر حرية وتعبيرا عن أفكار غير تقليدية ورؤى انسانية وقضايا مجتمعية حقيقية.

وفي "فيلم يوم الدين" الذي ألفه وأخرجه أبو بكر شوقي تتجلى معاني السينما المستقلة أو تلك الأفلام التي يتم انتاجها خارج منظومة الاستديوهات وشركات الانتاج والتوزيع الكبرى المتحكمة تقليديا في صناعة السينما وغالبا ما تنتج أفلامها بميزانيات صغيرة وتكاليف محدودة بعيدا عما يعرف بالنجوم الكبار الذين يتقاضون اجورا فلكية .

ويطرح أبو بكر شوقي في فيلمه الروائي الأول رؤية فنية ثقافية تقوم على معايشة كاملة للمصابين بالجذام وهي رؤية تنحاز إنسانيا لضرورة اندماج هذه الفئة من البشر في مجتمعهم وتنقل مشاعرهم وآلامهم وآمالهم كما تسعى "لكسر رهاب الخوف المرضي لدى الكثير من الناس من الاختلاط بهؤلاء الذين كتب عليهم الإصابة بهذا الداء" بينما تؤكد دراسات طبية وتقارير منشورة انه "بعد تعافي المصاب بهذا المرض بجرعات العلاج لبكتيريا الجذام لا يمكن ان يشكل مصدر عدوى لأي شخص اخر".

وبطل فيلم "يوم الدين" هو ذاته أحد من تعافوا من هذا المرض وان بقت آثار المرض على وجه "راضي جمال" الذي يعرف طريقه للتمثيل لأول مرة في هذا الفيلم وربما لم يدر بخلده أبدا من قبل إمكانية الظهور على الشاشة الكبيرة وكذلك الطفل احمد عبد الحفيظ الذي قاسمه البطولة وحمل في الفيلم اسم "أوباما" !.

ومن بين قلة تحترف التمثيل وظهرت في هذا الفيلم كان الفنان أسامة عبد الله الذي وصف في تصريحات صحفية فيلم يوم الدين "بالحالة الفريدة والمشرفة" منوها عن حق بأن الفيلم الذي صنعه المخرج الشاب أبو بكر شوقي "يوازن بين الفن والرسالة الهادفة".

ولئن اجتهد نقاد ومعلقون في تصنيف فيلم "يوم الدين" وذهب البعض الى انه ينتمي "للواقعية الإنسانية الجديدة" بينما يضعه البعض الآخر ضمن موجة تعرف "بالواقعية الإيطالية الجديدة" او ما يعرف "بالتراجيديا الكوميدية" فضلا عن كونه من "أفلام الطريق" فان المخرج أبو بكر شوقي قد لايكون مهموما بالتصنيفات قدر اهتمامه بأن يلمس الفيلم قلوب الناس وان يعرف الجميع الحقائق العلمية المتعلقة بمرض الجذام وآلام العزلة التي يكابدها من كتب عليه هذا الابتلاء متمنيا ان تتحول المراكز المخصصة لعلاج هؤلاء البشر لمستشفيات مثل أي مستشفيات أخرى.

ولا ريب ان هذا الفيلم المصري المفعم بمضمون انساني بعيدا الى حد كبير عن المباشرة التي تخاصم الفن والإيقاع المشوق يشكل نوعا من "الحساسية السينمائية الجديدة" كما يطرح مخرجه البالغ من العمر نحو 33 عاما رؤية للأمل عبر محاولة استعادة الجوهر الإنساني النقي وان وقع هذا المخرج الشاب أحيانا في فخ الاسقاطات الفجة والأسماء التي قد تخصم من الرصيد الفني ولاتضيف لسرده السينمائي.

وفي سياق ما يثيره هذا الفيلم المصري من اهتمام واضح "بالسينما المستقلة" والشباب ودور الفن السابع في التغيير المجتمعي في راهن اللحظة المصرية فان جذور ظاهرة صناعة السينما المستقلة ترجع في الواقع للسنوات الأولى من تاريخ السينما في العالم وتعود في الولايات المتحدة لعام 1900 تقريبا بينما كان رهانها على "جودة المضمون السينمائي" .

وبدأت السينما المستقلة في مصر منذ نحو عقد واحد في ظل رغبة واضحة لدى فنانين موهوبين من الشباب في التحرر من قبضة الحسابات التقليدية للإنتاج النمطي والسينما التجارية التي تفضي أحيانا للابتذال وتتصادم حتى مع المعايير المتعارف عليها عالميا للسينما التجارية كصناعة لها قواعدها وآلياتها الواضحة.

و"السينما المستقلة" باتت تحظى بمكانة بارزة على مستوى التمثيل الدولي للسينما المصرية في العديد من المهرجانات السينمائية الأوروبية والعربية فيما تألقت اسماء ممثلين تاريخيين وشبابيين لهذا التيار السينمائي الطليعي بمهرجانات سينمائية مصرية كمهرجان الأقصر بأعمال مثل "المدينة" ليسري نصر الله و"كليفتي" للمخرج الراحل محمد خان و"بصرة" لأحمد رشوان و"الشتا اللي فات" لابراهيم البطوط و"هرج ومرج" لنادين خان و"فرش وغطا" لأحمد عبدالله.

ويبدو أبو بكر شوقي مدركا لأهمية عرض فيلمه المنتمي للسينما المستقلة امام الجمهور حيث قال :"دون الجمهور يفقد الفيلم مضمونه ورسالته وقيمته كعمل" يريد لفئة من البشر ان يعودوا كبشر عاديين .

وبتتويجه بأول جائزة تعلن في الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي الدولي يكون الفنان المصري الشاب أبو بكر شوقي قد نجح في تقديم "واقعية سينمائية مصرية جديدة للعالم بفيلم يمزج بنعومة وسلاسة مابين الأبعاد الاجتماعية والإنسانية ويبشر بمزيد من الابداعات المصرية على المستوى العالمي في الفن السابع".

وفيما ترأس النجمة الاسترالية كيت بلانشيت لجنة التحكيم في هذا المهرجان السينمائي الأشهر عالميا كان المدير الفني للمهرجان تيري فريمو قد وصف فيلم "يوم الدين" بأنه "عمل فني فريد وشاعري" لافتا الى انه يثير أسئلة إنسانية كبرى مثل :"من نحن ومن هم الأخرون وماهو العالم ؟" فيما نوه بأن مهرجان كان ينزع نحو منح الفرصة للسينمائيين الشبان حول العالم.

وإذ أشار أبو بكر شوقي لعقبات مالية جمة اعترضت طريق إنتاج فيلم "يوم الدين" واستدعت جهدا كبيرا للتغلب عليها رأت المخرجة المصرية هالة لطفي صاحبة فيلم "الخروج للنهار" ان السينما المستقلة تحترم عقل المشاهد وتعبر في مصر تعبيرا حقيقيا عن قضايا المجتمع المصري وهمومه ومشاكله فهي تعيد الاعتبار "للفن بعد ان كادت التجارة تلتهم القيمة".

ومصر بصناعتها السينمائية العريقة شاركت في مهرجان كان منذ أربعينيات القرن العشرين بفيلم "دنيا" لشيخ المخرجين المصريين محمد كريم وبطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة كما عرف الفنان الكبير يوسف وهبي طريقه ضمن أعضاء لجان التحكيم منذ باكورة هذا المهرجان العالمي الذي يعد الراحل يوسف شاهين السينمائي المصري والعربي الأكثر حضورا فيه بأفلامه.

وفي دورته التي تختتم اليوم كرم مهرجان كان السينمائي المخرج المصري يوسف شاهين في ذكرى مرور عقد كامل على رحيله وعرض فيلمه الشهير "المصير" فيما توج شاهين في عام 1997 بسعفة الذكرى الخمسينية لمهرجان كان "اليوبيل الذهبي" عن مجمل أعماله السينمائية. 

ومنذ نحو سبعة اعوام تسود مخاوف من تراجع صناعة السينما في مصر التي تعد الصناعة السينمائية الأبرز في العالم العربي غير أنه بعدما كانت قاعات العرض تستقبل اكثر من 70 فيلما سينمائيا فان الانتاج في السنوات الأخيرة لم يزد أحيانا عن 15 فيلما في العام الواحد.

وقبل نحو عقد كامل من فيلم "يوم الدين الحافل بمفردات الشجن والسخرية معا" ، كان أبو بكر شوقي قد صنع فيلما تسجيليا قصيرا بعنوان "المستعمرة" يدور حول عالم المصابين بالجذام فيما كان هذا الفيلم التسجيلي القصير وما اقترن بها من حكايات على ارض الواقع حافزا لهذا الفنان المصري لصنع فيلم روائي حول العالم ذاته معتمدا على "الابداع التلقائي لممثلين اغلبهم من الهواة الذين لم يسبق لهم التمثيل بل ولايعرفون القراءة والكتابة".

وفيما يرى نقاد ان الأفلام التسجيلية او الوثائقية تنتمي للسينما المستقلة تواجه صناعة السينما في مصر "ازمة قرصنة الأفلام على مواقع شبكة الانترنت" وبعض القنوات الفضائية بالتزامن مع عرضها في دور العرض السينمائي مما يهدد هذه الصناعة من وجهة نظر القائمين عليها في مصر بسبب الخسائر التي تقدرها غرفة صناعة السينما ب100 مليون جنيه سنويا.

وواقع الحال إن السينما الشبابية المستقلة التي ينتمي لها فيلم "يوم الدين" قد باتت لاعبا أساسيا في المشهد الثقافي للفن السابع على مستوى العالم فيما أبدعت كاميرا الأرجنتيني فدريكو سيسكا في تقديم صور سينمائية مبهرة في الفيلم المصري الذي توج مساء امس بأولى جوائز مهرجان كان السينمائي الدولي.

وحتى الإعلان عن بقية جوائز مهرجان كان في ختام دورته الـ71 اليوم "السبت" فان السينما المصرية تمكنت عبر مبدع شاب ينتمي للسينما المستقلة من اقتناص فوز مبكر بأول جائزة معلنة في هذه الدورة التي ستبقى في الذاكرة الثقافية والفنية العالمية طويلا بعلامات متعددة من بينها فيلم "يوم الدين".

ومن ثم فان "السينما المستقلة" التي ينتمي لها فيلم "يوم الدين" يمكن بالفعل أن تقدم اجابات ثقافية ابداعية لتحديات جسيمة في صناعة الفيلم المصري وتعيد الاعتبار لسينما تحمل اسم مصر وثقافتها وقيمها وابداعها..فالمجد للابداع الشاب الذي يتحدى شيخوخة الخيال ويأتي لنا ببرق ابداع مشحون بالفرحة!.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السينما المصرية المستقلة تترك علامة ثقافية إبداعية في مهرجان كان السينما المصرية المستقلة تترك علامة ثقافية إبداعية في مهرجان كان



GMT 04:09 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الامارات تعلن عن مهرجان العين السينمائي الجديد

GMT 00:04 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

5 أفلام سينمائية تحجز مكانها في ماراثون موسم منتصف العام

GMT 01:15 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أول عرض لفيلم "ليل خارجي" في مهرجان القاهرة الجمعة

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon