توقيت القاهرة المحلي 07:07:32 آخر تحديث
  مصر اليوم -

9 علامات ضمن أعراض نقص فيتامين C أهمها نزلات البرد المتكررة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 9 علامات ضمن أعراض نقص فيتامين C أهمها نزلات البرد المتكررة

أعراض نقص فيتامين C
القاهر - مصر اليوم

أعراض نقص فيتامين C تظهر في مجموعة من المشاكل المرضية التي يسهل الإصابة بها مع انخفاض مستوى فيتامين سي أو ما يطلق عليه فيتامين ج على مدار ثلاثة شهور متتالية دون تعويض هذا النقص، وفي هذا المقال نرصد أعراض نقص فيتامين C.

أعراض نقص فيتامين C

قبل توضيح أعراض نقص فيتامين C، لا بد من التنويه بأن فيتامين سي أو ما يطلق عليه حمض الأسكوربيك من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي فهو من الفيتامينات الذائبة في الماء ولا يستطيع الجسم تخزينه مثل باقي الفيتامينات الأخرى تظهر أعراض نقص فيتامين C بشكل أساسي ملحوظ من خلال ضعف جهاز مناعة الجسم والإصابة المتكررة بـ نزلات البرد والإنفلونزا خصوصًا في فصل الشتاء، فضلًا عن ظهور أعراض أخرى قد لا يدرك البعض أنها بسبب نقص فيتامين سي المستمر على مدار أسابيع أو شهور متتالية لا يتم فيها تعويض الفيتامين من مصادره الطبيعية أو الطبية.علاج أعراض نقص فيتامين C تتمثل في تناول ما نسبته 75 مليجرام من فيتامين C يوميًا للنساء غير المرضعات أو الحوامل، بينما يتم تناول 90 مليجرام من قبل الرجال، ويحتاج المدخنين ومرضى الغسيل الكلوي إلى 35 مليجرام إضافي من فيتامين سي، مع العلم أن كوب إلا ربع من عصير البرتقال يحقق ما يكفي من احتياجات الجسم.

أعراض نقص فيتامين C
 
صعوبة شفاء الجروح

، فإن نقص مستويات فيتامين C في الجسم سيؤدي إلى تقليل إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن إصلاح الجلد المتضرر وعن إعطائه المرونة اللازمة، وبالتالي عند التعرض لأي جروح جلدية سيصعب شفائها، بل وربما تعاود الجروح القديمة في التفتح من جديد وهو من أعراض نقص فيتامين C.

نزيف اللثة

نزيف اللثة الناتج عن التهاب أنسجة اللثة وضعف الأوعية الدموية الموجودة فيها من أعراض نقص فيتامين C، حيث تعمل النسبة المتوازنة من فيتامين ج في الجسم على تجلط الدم والحفاظ على صحة الأسنان واللثة والوقاية من التعرض للكدمات.

جفاف الجلد

يحتوي فيتامين سي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من آثار الجذور الحرة السلبية، ولذلك يعد جفاف الجلد وتشققه من أهم أعراض نقص فيتامين C، وربما يصاب البعض بمرض جلدي آخر نتيجة نقص فيتامين سي المستمر على مدار 3 إلى 5 شهور متتالية، وهو تقرن الجريبات الشعرية، حيث يتسبب تراكم الكيراتين في داخل مسامات الجلد بظهور طفح جلدي أشبه بجلد الدجاج في مناطق أعلى الذراعين والفخذين والمؤخرة.

آلام المفاصل

قلة إنتاج الجسم للكولاجين كعرض طبيعي لقلة مستويات فيتامين سي سيؤدي بدوره إلى آلام المفاصل، حيث تحتوي المفاصل على أنسجة تتكون من الكولاجين، وبالتالي تعاني حالات نقص فيتامين C من آلام المفاصل وتورمها وهو ما يؤثر على المشي والجري لديهم.
أعراض نقص فيتامين C
 
زيادة الوزن

يعمل فيتامين سي بكمياته المعتدلة على حرق دهون الجسم للحصول على الطاقة، كما يساعد في تنظيم عمليات أيض الكوليسترول، وقد توصلت الدراسات الطبية الحديثة إلى وجود علاقة قوية بين مستويات فيتامين سي المنخفضة وبين الإصابة بزيادة الوزن، ولذلك يعد اكتساب الوزن بشكل غير مبرر ضمن أعراض نقص فيتامين C.

فقدان النظر

الإصابة بإعتام عدسة العين أو ما يطلق عليه طبيًا التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر قد تتفاقم مضاعفاته إلى فقدان النظر تماما إذا ما كان يعاني المريض من نقص مستويات فيتامين C في الجسم، وهو ما ذكره موقع WebMD. مع عدم وجود دراسات طبية كافية تؤكد صحته.

مرض الأسقربوط

وهو من أشهر الأمراض الناتجة عن أعراض نقص فيتامين C في الجسم، ويشير هذا المرض النادر إلى مشاكل الأسنان المتساقطة واللثة النازفة والعظام الضعيفة، والمفاصل المتألمة والأظافر المتشققة، وهي علامات مرضية تنتج عن عدم تناول ما يكفي من فيتامين سي، بينما تناول 10 مليجرام يوميًا من فيتامين C يعالج مرض الأسقربوط في غضون 3 أشهر متتالية.

ضعف المناعة

أشارت الدراسات الطبية الحديثة إلى أن فيتامين سي يتجمع في أنواع خلايا جهاز المناعة ليكافح العدوى المسببة لكثير من الأمراض، ولذلك تعد نزلات البرد والإنفلونزا من أشهر أعراض نقص فيتامين C في الجسم، بينما تناول مكملات فيتامين ج يساهم في خفض الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، حيث يحتاج المرضى جرعات مرتفعة من الفيتامين لمواجهة الاستجابات الالتهابية.

عدوى الجهاز البولي

تعاني النساء بصورة كبيرة من عدوى المسالك البولية وصديد البول، وهو ما أوضحته بعض الدراسات الطبية التي نشرت نتائجها عام 2010 لتؤكد أن تناول الحوامل لجرعة 100 مليجرام من فيتامين C يوميا يقلل لديهن فرص الإصابة بعدوى الجهاز البولي.

قد يهمـــــــــك ايضا :

دراسة ترصد تفاصيل نظام غذائي مقترن بفيتامين C قادر على قتل الخلايا السرطانية

علامات بجسمك تؤكد نقص فيتامين c

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

9 علامات ضمن أعراض نقص فيتامين c أهمها نزلات البرد المتكررة 9 علامات ضمن أعراض نقص فيتامين c أهمها نزلات البرد المتكررة



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:21 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد الكرة يشكل لجنة ثلاثية لمتابعة شؤون اللاعبين

GMT 11:47 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة والد الفنانة سهر الصايغ

GMT 20:10 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرارات جمهورية للرئيس السيسي

GMT 22:11 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

طارق يحيى يؤكد أن مرتضى منصور شخصية طبية وودودة

GMT 11:20 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

بيومي فؤاد يصور فيلمه الجديد "بكرة" في الزمالك

GMT 15:35 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

"أبل" تدرس نقل أعمالها في الصين إلى دول آسيوية

GMT 10:34 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

أسعار العملات العربية اليوم الأربعاء 19-6-2019

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تسريحات شعر من وحي نادين نجيم في "خمسة ونصف"

GMT 14:30 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

50 هدفًا تفصل "ليونيل ميسي" عن عرش "بيليه"

GMT 10:11 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

الأهلي يواجه الزمالك 30 آذار في برج العرب دون جمهور

GMT 20:57 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

إعدام طالب جامعي شنقًا قتل مدرسًا في محافظة البحيرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon