توقيت القاهرة المحلي 11:50:31 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اسئل طبيبك عن سرطان الثدي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اسئل طبيبك عن سرطان الثدي

سرطان الثدي
بغداد - مصر اليوم

تجيب الدكتورة مناهل مختار، اخصائية الأورام وسرطان الثدي في العراق، على أسئلة مهمة بشأن سرطان الثدي

س/ أنا امرأة وأرجو إفادتي والإجابة على سؤالي وهو: هل يمكن أن أشفى من سرطان الثدي؟، ولكم شكري سلفًا.

ج/مرحبًا بك أيتها المرأة السائلة وبعد: فإليك إجابة الطبيب المختص على سؤالك، والإجابة كالتالي: عزيزتي المرأة السائلة، اعلمي سيدتي أننا جميعًا نسأل هذا السؤال، وهو الحقيقة مرة، علمًا أنه ليس بمقدور أي شخص أن يضمن لك ذلك – بما في ذلك الطبيب الجراح أو أخصائي الأورام (oncologist)، ولكن انتبهي إلى أن احتمالات شفائك أكبر بكثير مما قد تظنين.

هاك سيدتي السائلة ما يجب عليك فعله، وهو أن تبدئي ببحث جاد عبر شبكة الإنترنت أو في المكتبة المحلية، وتسجلي ملاحظات! فعندما تزيد معلوماتك حول المرض، فلا شك أنك تستطيعين زيادة سيطرتك على الوضع، ويكون ذلك مفيدًا لك في مسألة اختيار الأسئلة الصحيحة التي تودين معرفة الإجابة عليها من الأطباء المسؤولين عنك، كذلك أحيطك علمًا أن هناك قسمًا من الأطباء لن يقترحوا أن تري التقرير الباثولوجي الخاص بك، والذي يظهر نوعية السرطان الذي أصبت به، وربما معلومات إضافية حول انتشاره، لذلك عليك أن تطلبي هذا التقرير، كذلك هنالك أطباء الذين لا يعرضون أمامك جميع الخيارات العلاجية، بينما يعرض أطباء اخرون جميع الخيارات، ويفتحون لك المجال لتقرري بنفسك، مهما يكن من أمر، فسوف تشعرين، على أي حال، أنك أكثر أمانًا عند قيامك بالبحث الخاص بك.

بالإضافة إلى ذلك، تحدثي مع غيرك من النساء اللواتي عانين من المرض، تصفحي شبكة الإنترنت وقومي بزيارة المنتديات التي تناقش سرطان الثدي، واكتبي السؤال: هل توجد هنا امرأة التي تم تشخيصها قبل 10 أو 20 عامًا كمصابة بسرطان الثدي؟ وسوف تفاجئين من عدد النساء اللواتي يجبن بالإيجاب، حيث بإمكانهن أن يقدمن لك الأمل والتشجيع اللازم لك في هذه الأثناء.
 
س/ ما هي الايجابيات في تنفيذ عملية جراحية اخرى، بهدف اعادة تشكيل الثدي، الذي ليس لهدف علاجي؟
ج/ صحيح ان عملية اعادة بناء الثدي هي ليست عملية ذات دلالات علاجية، وانما الامر يتعلق بعملية اضافية، لكن هناك عدد من الايجابيات التي تم اثباتها في الادبيات الطبية والتي لا تقل اهمية عن الاهمية العلاجية:

الثدي يعتبر منذ القدم رمز الانوثة والخصوبة، وجد ان اعادة البناء والترميم التجميلي يعززان من المواجهه النفسية لمرض السرطان، بواسطة تحسين شكل الجسم في اعين المراة، وبهذا يحسن ايضا ادائها الاجتماعي بعد عملية استئصال الثدي، الجراحة ليست ملائمة لكل امراة، لكن يتم اقتراحها لكل امراة، وهي وحدها التي تقرر ما اذا كانت ترغب بذالك.
 
س/ ما هي انواع الانسجة التي يتم زرعها في عملية اعادة بناء الثدي؟
ج/ طعمٌ الأنسجة (flap أو free flap سديلةٌ حرة)، الأكثر شيوعا في عملية إعادة بناء الثدي هي:
 * طعمٌ الأنسجة الظهري (latissimus dorsi flap) - يتم أخذه من العضلة الواسعة القطرية في الظهر، وتضم نسيج الجلد، العضلة والدهن الظهري، من دون فصله عن مكانة الأصلي، بواسطة قلب النسيج باتجاه القفص الصدري، وبهذه الطريقة يتم الحفاظ على أوعية الدم الأصلية للنسيج.

 * طعمٌ الأنسجة البطني (TRAM flap) - يأخذ من العضلة المستقيمة البطنية rectus abdominis الموجودة في الجدار الأمامي للبطن، عن طريق قلب اتجاه قطعة من النسيج باتجاه القفص الصدري دون نزعها من موقعها الأصلي، أو عن طريق قطع قطعة من النسيج ونقلها إلى منطقة الصدر، في كلا الحالتين، فإن الجراح يهتم أيضا بنقل أوعية الدم إلى الطعمٌ في موقعه الجديد.
 
س/عملية اعادة بناء الصدر بواسطة طعم السيليكون؟
ج/ صحيح، احد المضاعفات على المدى الطويل من جراحة إعادة بناء الثدي باستخدام الطعم الاصطناعي، هو تكون الكبسولة - قشرة صلبة التي ينتجها الجسم حول الطعم مما يؤدي إلى تصلب الثدي، التصلب يمكن أن يرافق بالام وتغيرات في الشعور، يتم تصنيف الكبسولة إلى أربعة مستويات من الصعوبة وهي تبدأ في التكون بعد الجراحة، في معظم الحالات، لا يشعر بها، في حالات قليلة تتكون كبسولة صلبة، نسبة حدوث هذه الظاهرة تصل إلى ما يقرب من -3-9٪ من العمليات، بالإضافة إلى تصلب الثدي، فان الكبسولة قد تكون تشوهات: هامشية أو تشوهات واضحة في كل منطقة الثديين، عدم الراحة أو الألم في منطقة الصدر، تغيير الشعور أو فقدان الشعور في كل منطقة الصدر أو في المناطق المجاورة، خيارات علاج الكبسولة المتصلبة تشمل إزالة الطعم، تقشير الكبسولة وإعادة الطعم إلى مكانه، استبدال مكان الطعم أو استبدال نوع الطعم.
 
س/ خلال كم من الوقت يتم الشفاء من عملية اعادة بناء الثدي؟
ج/ عملية الشفاء هي عملية فردية، فكل امراة تتعافى بوتيرة مختلفة، لكن غالبا فان عملية التئام الجروح وشفاء النسيج تستغرق عدة اسابيع، خلال هذه الفترة ينبغي اخذ قسط من الراحة لكي يحصل شفاء تام لهذه المنطقة، الجهد الزائد يمكن ان يؤدي الى شفاء غير سليم للجرح وبقاء ندبه بارزه اكثر، ويمكن ان يستمر الالم لفترة طويلة، في منطقة الثدي وايضا في المنطقة التي اخذ منها النسيج، لكن غالبا ما يزول بسرعة نسبيا.

يجدر بالذكر، انه قد يحدث عدم تناظر بين كلا الثديين، ولا يمكن توقع ذالك مسبقا، شفاء النسيج هو الذي يحدد مدى عدم التناظر، بالاخص عندما ملائمة احد الثديين للثدي الاصلي (اي في حالة ان عملية اعادة البناء هي لشق واحد).
 
س/ ما أسباب وعوامل خطر سرطان الثدي؟
ج/ سرطان الثدي يعني أن عددا من خلايا الثدي بدأت تتكاثر بشكل غير طبيعي، هذه الخلايا تنقسم بسرعة أكبر من الخلايا السليمة ويمكن أن تبدأ في الانتشار (نقيلات - Metastasis) في جميع أنحاء نسيج الثدي، إلى داخل الغدد الليمفاوية، بل وإلى أعضاء أخرى في الجسم.

النوع الأكثر شيوعا من سرطان الثدي يبدأ في غدد إنتاج الحليب، ولكن من الممكن أن يبدأ أيضا في أحد الفصوص (Lobe) الفرعية أو في غيرها من أنسجة الثدي، وفي معظم الحالات، ليس واضحا السبب الذي يجعل خلايا سليمة في نسيج الثدي تتحول إلى خلايا سرطانية.
 
س/ كيف يتم تشخيص سرطان الثدي؟
ج/ التفريسات (Scans)، البحث عن أدلة لوجود سرطان الثدي قبل ظهور الأعراض الأولى "هي المفتاح للكشف المبكر عن سرطان الثدي، حين لا يزال في مرحلة يمكن فيها معالجته".

طبقا للمعلومات عن سنّك ومجموعة (أو مجموعات) الخطر التي قد ينتمين إليها، تشمل التفريسات: إجراء فحص ذاتيّ للثدي، فحص الثدي من قبل ممرضة أو طبيب (الفحص في العيادة)، تصوير الثدي الشعاعي (Mammography)، أو فحوصات أخرى غيرها.
 
س/ كيف يتم تصنيف الورم السرطاني؟
ج/ يتم تصنيف الورم السرطاني على جدول من 0 إلى 17(أربعة)، على النحو التالي:
الدرجة 0: تسمى أيضا "سرطان ثدي غير غازٍ"، أو محلي، وعلى الرغم من أن هذه الأورام لا تملك القدرة على غزو الأنسجة السليمة في الثدي أو الانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم، إلا إنه من المهم استئصالها وإزالتها، لأنها قد تتحول إلى أورام غازية في المستقبل، والدرجات من 1حتى17: هي أورام غازية لديها القدرة على غزو أنسجة سليمة في الثدي، ثم الانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم، الورم السرطاني في الدرجة I هو ورم صغير ومحلي، فرص الشفاء التام منه كبيرة جدا، لكن، كلما ارتفعت الدرجة قلّت فرص الشفاء.

الدرجة17: هو ورم سرطانيّ انتقل إلى خارج نسيج الثدي وانتشر في أعضاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين والعظام و الكبد، وعلى الرغم من أنه لا يمكن الشفاء من السرطان في هذه المرحلة، إلا إن هناك احتمالا بأن يستجيب بطريقة جيدة لعلاجات متنوعة، من شأنها أن تسبب انكماش وتضاؤل الورم وإبقاءه تحت السيطرة لفترة طويلة من الزمن.

س/ كيف تتم جراحة لإعادة بناء (ترميم) الثدي؟
ج/ إذا كنت ترغبين في الخضوع لعملية جراحية لإعادة بناء (ترميم) الثدي من جديد، تحدثي مع الطبيب الجرّاح قبل إجراء أية عملية جراحية، فليست كل النساء ملائمات لجراحة إعادة بناء الثدي، ويمكن لجراح التجميل تقديم النصح حول مجموعة متنوعة من العمليات، عرض صور فوتوغرافية لنساء خضعن لإجراءات مختلفة هدفها إعادة بناء الثدي، ويمكنك أن تتشاوري معه لاختيار نوع العملية الأكثر ملاءمة لك ولحالتك.

الخيارات المتاحة أمامك قد تشمل إعادة البناء بواسطة زرع نسيج اصطناعي أو زرع من أنسجتك أنت، ويمكن تنفيذ هذه العمليات الجراحية خلال عملية استئصال الثدي أو في وقت لاحق.

،

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اسئل طبيبك عن سرطان الثدي اسئل طبيبك عن سرطان الثدي



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon