توقيت القاهرة المحلي 20:26:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

علاج قلة النوم عند الأطفال بطرق عملية دون أدوية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - علاج قلة النوم عند الأطفال بطرق عملية دون أدوية

علاج قلة النوم عند الأطفال
القاهره - مصراليوم

علاج قلة النوم عند الأطفال، هو ما تبحث عنه بعض الأمهات حتى يخلد طفلها في نوم عميق دون حالات من الفزع أو الاستيقاظ المتكرر الذي يؤثر على نموه الجسدي والعقلي، لذلك سنوضح لكِ العلاج بخطوات بسيطة وعملية، مع تسليط الضوء على أضرار قلة النوم عند الطفل، فإلى التفاصيل.علاج قلة النوم عند الأطفال علاج قلة النوم عند الأطفال بالنظر إلى أسباب اضطرابات النوم لدى الطفل، وبمراعاة مرحلته العمرية، فمن الممكن علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب، بينما يتم علاج اضطرابات النوم للأطفال عمر سنة أو سنتين بطرق أخرى، وهو ما يختلف بالتأكيد لعلاج قلة النوم عند الأطفال في سن المراهقة، حيث تختلف حاجات الطفل في كل مرحلة عمرية. علاج قلة النوم عند الأطفال بعد إتمامهم مرحلة الرضاعة يتم من خلال مراعاة الآتي:

روتين النوم يسهل علاج قلة النوم عند الأطفال بعد عمر السنتين حيث تضع الأم روتينا يوميا للنوم يلتزم به الطفل، ويعتاد عليه لتقليل حالات الإصابة بـ الأرق عند الأطفال. محفزات النوم يمكن للأم أن تُعوّد الطفل على النوم ليلًا من خلال بعض المحفزات المساعدة كالاستحمام بالماء الدافئ، أو قراءة قصة قبل النوم، أو الاستماع لموسيقى هادئة، وهكذا. الالتزام بمواعيد النوم علاج قلة النوم عند الأطفال مع بداية تطور الوعي لديهم، يستلزم عدم تغيير روتين النوم مهما حدث، حتى في أوقات العطلات الأسبوعية والإجازات السنوية من الدراسة. عادات ما قبل النوم الانتباه إلى عادات الطفل قبل النوم تُساعد على تحسين نومه بالمعدل والجودة المطلوبين، فلا ينبغي تناول الطفل لمشتقات الكافيين قبل النوم بمدة 5 ساعات على الأقل، ولا يمارس الطفل أنشطة اللعب العنيفة قبل موعد نومه بفترة كافية.

التعود على النوم عند علاج قلة النوم عند الأطفال قد تشعر الأم بصعوبة في تعويد طفلها على الالتزام بالنوم دون بكاء أو طلبات متكررة تشغله عن الخلود إلى النوم، ولذلك تجاهلي كل طلباته وعودّيه على الالتزام بتهيئة ظروف النوم تمامًا، وتجنبي النوم بجانب طفلك وفقًا لمرحلته العمرية حتى يعتاد على ذلك وحده. عدم تشتيت الانتباه لا تطلبي من طفلك النوم وجميع أفراد المنزل مستيقظين ويمارسون كل ما يفضله الطفل من مشاهدة التلفاز، أو لعب الفيديو جيم، بل ينبغي في سبيل علاج قلة النوم عند الأطفال أن يلتزم جميع أفراد الأسرة بروتين النوم اليومي وكأنه معاد مقدس للجميع. زيارة الطبيب علاج قلة النوم عند الأطفال تحتاج إلى زيارة الطبيب إذا ما كان سبب اضطرابات النوم لدى الطفل معاناته العضوية، حيث الإصابة بمتلازمة تململ الساق وانقطاع التنفس أثناء النوم، وهما من أشهر الاضطرابات التي يعانيها الأطفال، وتحتاج إلى علاج دوائي.

أدوية علاج النوم هناك بعض المحفزات الدوائية التي تساهم في علاج قلة النوم عند الأطفال، حيث مضادات الهيستامين ومضادات الأرق، ولكن حتى يومنا هذا لم تعتمد منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أدوية لعلاج قلة النوم عند الأطفال بشكل فعال دون آثار جانبية، ولذلك فإن الدواء من الخيارات العلاجية غير المفضلة خصوصًا إذا كانت دون روشتة طبية. أضرار قلة النوم عند الأطفال أضرار قلة النوم عند الأطفال تحدث مع الاضطرابات التي يشعرون بها خلال الليل، وتزداد حدة كلما زادت فترة الأرق عند الأطفال لمدة طويلة دون علاج، ومن هذه الأضرار ما يلي: عدم إفراز هرمون النمو الذي يفرزه الجسم خلال النوم العميق أثناء الليل، وهو ما يؤثر سلبا على النمو الجسدي والعقلي للطفل.

عدم القدرة على التحصيل الدراسي بقلة التركيز وانخفاض القدرة على اكتساب المهارات الجديدة.تتمثل أضرار قلة النوم عند الأطفال أيضًا في انخفاض نشاط الطفل لتلاحظ الأم بأن الطفل أقل حرك وأكثر حاجة للاسترخاء.تأثر علاقات الطفل الاجتماعية مع المحيطين حوله من أهم أضرار قلة النوم عند الأطفال، حيث يتغير سلوك الطفل ويشعر بسوء المزاج.هناك علاقة طردية بين قلة النوم وبين مشاكل الذاكرة، فكلما زادت فترة الأرق عند الأطفال كلما زادت مشاكلهم بالنسيان وعدم القدرة على تذكر الأشياء والمواقف والمعلومات.من أخطر أضرار قلة النوم عند الأطفال احتمالية إصابتهم بالسمنة المفرطة الناتجة عن الشراهة في تناول الطعام للحصول على الطاقة اللازمة في النهار بما يعوضهم عن قلة النوم ليلًا.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

أعراض ونتائج خطيرة تسببها قلة النوم للإنسان

دراسة جديدة تكشف ما يمكن أن يبطل الضرر الناجم عن قلة النوم لدى المصابين بالأرق

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاج قلة النوم عند الأطفال بطرق عملية دون أدوية علاج قلة النوم عند الأطفال بطرق عملية دون أدوية



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon