توقيت القاهرة المحلي 23:56:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عوامل تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عوامل تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم

القاهرة - مصر اليوم

يعتبر ارتفاع الكوليسترول من أكثر الأمراض شيوعا وانتشارا بين الكثير من الأشخاص.. إليك حقائق لا تعرفينها لارتفاع الكوليسترول فى الدم وأعراض انتبهي لها  مؤشر لارتفاع  الإصابة بالكوليسترول ونصائح وعلاجات سريعة تساعد على ضبط الكوليسترول فى الدم.

حقائق لا تعرفينها عن الكوليسترول

1- يضاعف الكوليسترول السيئ خطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكل القلب الأخرى كما أن الكوليسترول الجيد (HDL) كوليسترول "صحي" يخفض الكوليسترول السيئ عن طريق إزالته بعيدًا عن الشرايين والكبد.

2- يجب أن يتراوح الكوليسترول الحميد (HDL) بين 50-60 كما أن انخفاض الكوليسترول في الدم أمر سيئ بالنسبة للجسم يعلم الجميع أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أمر سيئ ، لكن انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم قد يكون غير صحي أيضًا.

يقترح الخبراء أن يكون إجمالي الكوليسترول لديك أقل من 200 ملج / ديسيلتر ، وهو معدل للبالغين. انخفاض الكوليسترول في الدم أقل من 160 ملج / ديسيلتر سيزيد من المخاطر الصحية بما في ذلك السرطان.

3. يمكن أن يزيد النشاط البدني من نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم أما الأطعمة المقلية فهي تحتوي على الدهون غير المشبعة التي ترفع الكوليسترول، الدهون غير المشبعة والدهون المشبعة هي المسؤولة عن زيادة الكوليسترول السيئ.

4.ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يكون وراثيا تشير التقديرات إلى أن 75 في المئة من الكوليسترول بسبب الجينات وحوالي 25 في المئة بسبب النظام الغذائي.

5. يمكن للأطفال أيضا أن يعانوا من ارتفاع الكوليسترول في الدم وأن يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالكوليسترول السيئ في سن مبكرة.

يمكن أن يعاني الأطفال الذين يعانون من مشاكل الكوليسترول بسبب حالات مثل السمنة أو تاريخ عائلي من النوبات القلبية أو تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

6. التعرق يمكن أن يرفع الكولسترول الجيد..

 هل تعلم أنه يمكنك رفع مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق التمرين؟ ممارسة الرياضة بكثافة يزيد من مستويات الكولسترول الجيدة.

كلما زادت العرق ، كلما قللت من نسبة الكوليسترول السيئ.

7. لا يمكنك العيش بدون الكوليسترول فهو ضروري لأن هرمونات وخلايا الجسم تحتاجها لتعمل بشكل صحيح.

 
مستشفيات جامعة حلوان: نجاح أول قسطرة بالشرايين التاجية بداية قوية لقسم القلب

 أعراض لارتفاع الكوليسترول

لا توجد أعراض لارتفاع الكوليسترول في الدم حيث يتم معرفته من خلال إجراء التحاليل لاكتشاف ما إذا كان لديك ارتفاع الكوليسترول فى الدم إليك أهم العوامل التى تؤدى إلى ارتفاع الكوليسترول فى الدم وفقا لموقع بولد سكاى الهندى.

1- التغذية السيئة، إن تناول الدهون المشبعة، الموجودة في المنتجات الحيوانية، والدهون غير المشبعة، يمكن أن يرفع مستوى الكوليسترول.

2- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والتى من شأنها زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

3- البدانة إن وجود مؤشر كتلة الجسم من 30 أو أكثر يعرضك لخطر ارتفاع الكوليسترول في الدم.

4- عدم ممارسة الرياضة، حيث تساعد التمرين على زيادة الكوليسترول الحميد في الجسم أو الكوليسترول "الجيد" مع زيادة حجم الجزيئات التي تتكون منها الكوليسترول المنخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار.

5- التدخين، حيث يدمر تدخين السجائر جدران الأوعية الدموية ، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الرواسب الدهنية، قد يقلل التدخين أيضًا من مستوى الكوليسترول الحميد أو "الكوليسترول الجيد".

6- العمر. نظرًا لأن كيمياء جسمك تتغير مع تقدمك في العمر ، يتزايد خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، على سبيل المثال ، مع تقدمك في العمر ، يصبح الكبد أقل قدرة على إزالة الكوليسترول الضار.

7- داء السكري، يساهم ارتفاع السكر في الدم في ارتفاع مستويات الكوليسترول الخطير الذي يطلق عليه البروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية (VLDL) وانخفاض الكوليسترول الحميد، حيث إن ارتفاع نسبة السكر في الدم يضر أيضا بطانة الشرايين.

نصائح لـ علاج ارتفاع الكوليسترول

على الجانب الآخر وفقا لموقع هيلث لاين يحصل جسمك أيضًا على الكوليسترول مباشرة من الطعام الذي تتناوله مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان، إلا أن الكثير من الكوليسترول يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتك...  إليك كيفية علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم وأعراض انتبهي لها.

-  تجنب تناول اللحوم والجبن ومنتجات الألبان الأخرى عالية الدهون، مثل الزبدة والآيس كريم واستبدالها بالدهون غير المشبعة الصحية (مثل تلك الموجودة في الزيوت النباتية والأفوكادو والأسماك الدهنية)

- عدم تناول الكربوهيدرات المنقاة مثل الخبز الأبيض والمكرونة والأرز الأبيض.

-تناول الخضراوات توصي جمعية القلب الأمريكية باتباع نظام غذائي غني بهذه العناصر إلى جانب الحبوب الكاملة والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدواجن والأسماك.

- تناول أوميجا 3 الدهنية تعمل هذه الدهون الصحية على خفض مستويات الدهون الثلاثية. إذا كان لديك مستوى مرتفع من الدهون الثلاثية وانخفاض HDL أو مستوى LDL مرتفع ، فمن المرجح أن تتراكم الدهون في الشرايين.

-تناول المزيد من الألياف التي تحتوي الأطعمة مثل الفول والعدس والشوفان وحتى التفاح على هذا المكون الصحي وهي رائعة للتحكم في نسبة الكوليسترول والسكر في الدم أيضًا وحمايتك من أضرار الكوليسترول.

-استبدال السكر بالعسل، يحتوي العسل الطبيعي على مكونات مخفضة للكوليسترول تمنع الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، حيث يعد تناول العسل بديلًا صحيًا للسكر لأنه يقلل من مستويات الكوليسترول لديك بشكل كبير.

طرق بسيطة وطبيعية تساعد على تقليل الكوليسترول

على الجانب الآخر وفقا لموقع برايت سايد إليك طرق بسيطة وطبيعية تساعد على تقليل الكوليسترول فى الدم  ،ومنع ترسبات الكوليسترول في الشرايين والتى تعد السبب الرئيسي لأمراض القلب في العالم ب5 خطوات بسيطة لخفض الكوليسترول وفقا لموقع "فارم ايزى"

1.غير عاداتك الغذائية

هناك الكثير من التغييرات التي يمكنك إجراؤها في نظامك الغذائي للحصول على قلب صحي وخفض الكوليسترول فى الدم أبرزها زيادة تناول  أوميجا 3 في نظامك الغذائى فهى تساعد على تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم .

2. زيادة النشاط البدني

عليك ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا فهو أمر ضروري لخفض الكوليسترول و يساعد على تقليل  الكوليسترول الضار  LDL وزيادة الكوليسترول الحميد HDL. فيساعد القيام بعشر دقائق من المشي ثلاث مرات فى اليوم بمنحك نتائج إيجابية .
3. التوقف عن التدخين

التدخين ضار بالصحة لأنه يغير الطريقة التي يستجيب بها الجسم للكوليسترول و يؤدي قطران التبغ إلى تخزين أسرع للكوليسترول في الشرايين
4. إدارة الوزن

يساعد خفض خمسة كيلوجرامات من وزنك إلى خفض مستويات الكوليسترول في الجسم بنسبة 8٪.
5. التخلص من الإجهاد يرتبط الإجهاد والكوليسترول ارتباطًا وثيقًا فقط لذا كلما شعرت بالإجهاد أو الإكتئاب عليك ممارسة التأمل أو ممارسة اليوجا أو قراءة كتاب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ظهور هذه العلامات على "أظافرك" تعنى ارتفاع مستويات الكوليسترول فى الدم

تناول الجزر يوميًا يحمي قلبك من تصلب الشرايين والكوليسترول الضار

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عوامل تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم عوامل تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon