توقيت القاهرة المحلي 15:39:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

واحة سيوة تستضيف مهرجان الشيخ خليفة الدولي للتمور

وزير الزراعة المصريّ يكشف عن خطة للنهوض بزراعة النخيل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الزراعة المصريّ يكشف عن خطة للنهوض بزراعة النخيل

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عصام فايد
القاهرة – وفاء لطفي

تستضيف مصر مهرجان خليفة الدولي للتمور، اليوم الخميس، في واحة سيوة في محافظة مطروح، حيث أشار وزير الزراعة عصام فايد، إلى أن الحكومة اعتمدت خطة أعدتها وزارتا الزراعة والتجارة والصناعة، تستهدف النهوض بزراعة وإنتاج النخيل والتمور، وإقامة عدد من الصناعات التكميلية للإنتاج، في مختلف مناطق زراعة النخيل، في واحة سيوة والفرافرة والخارجة والمنيا وأسوان. بالإضافة إلى بعض مناطق مشروع المليون ونصف المليون مع توفير مناطق لوجستية، ترتبط بمختلف موانئ التصدير لزيادة عائد الدولة من إنتاج التمور.

وقال فايد، في تصريحات صحافية له اليوم الخميس، إن الوزارة مستمرة في خطتها للنهوض بزراعة النخيل والصناعات القائمة عليها وتنميتها، نظراً لقيمتها الاقتصادية العالية، وذلك بالتنسيق بين وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة للاستفادة من الميّزة النسبية للإنتاج في زيادة صادرات مصر من التمور والصناعات التكميلية القائمة عليها.

وأضاف وزير الزراعة، أن مهرجان الشيخ خليفة الدولي الثاني للتمور، يعقد في واحة سيوة اليوم الخميس، وغدا الجمعة، بحضور عدد كبير من دول المنطقة والمنتجة للتمور على مستوى العالم، نظرًا لأهمية الدور الذي تلعبه مصر في تنمية هذه الزراعة، موضحًا أن المهرجان هذا العام رصد 5 جوائز مالية قيّمة، حيث تبلغ الجائزتين الأولى والثانية مليون درهم لكلّ منهما، و750 ألف درهم لكل مركز من الثالث والرابع والخامس، وأن الجانب الإماراتي أعلن استعداده لمساعدة الخبراء المصريين، في مجالات مكافحة الآفات الزراعية، فضلاً عن تقديم الخدمات اللوجستية اللازمة لتطوير زراعة وإنتاج النخيل.

وكشف فايد، أن خطة تنمية واحة سيوة، تستهدف تحويلها إلى مقصد زراعي دولي مهم لمنتجات التمور، بحيث تكون ماركة عالمية مسجلة عالية الجودة، لافتاً إلى أنه تم البدء أيضًا في إعادة تأهيل وتشغيل مصنع تمور سيوة، والذي توقف عن العمل منذ عام 2005، حيث من المقرر افتتاحه وتقديمه إلى محافظة مطروح خلال المهرجان.

وشدد الوزير على أنه تقرر تكليف مركزي البحوث الزراعية والصحراء، بسرعة إنهاء المعوقات والمشاكل كافة في سيوة، مشيدا بالمهرجان الدولي الأول للنخيل والذي تمّ تنظيمه العام الماضي، بمشاركة عدد كبير من دول الشرق الأوسط المنتجة للتمور.

وأشار فايد إلى أن جائزة الشيخ خليفة الدولية لنخيل التمر، كان لها دور كبير في تطوير القطاع الزراعي، ومساهماتها في تنمية النخيل وتقديم الدراسات والبحوث، للحفاظ عليها كعنصر غذائي هام وجزء من الموروث العريق، ونشر ثقافة نخيل التمر على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

من جانبه، طالب الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات، والخبير الدولي في مكافحة سوسة النخيل، الحكومة بوضع خطة متكاملة تعتمد على النظافة البستانية، للكشف عن مرض سوسة النخيل، لإنقاذ ثروة مصر من نخيل البلح، موضحًا أن إجمالي أعداد النخيل في مصر يصل إلى 13.5 مليون نخلة، بينما تحتل مصر المرتبة الاولى عالميا في إنتاج التمور، وتشكل المنطقة العربية 80% من الانتاج العالمي من التمور.‏

وقال عبد المجيد، إن إجمالي الإنتاج المحلي من التمور يصل إلى 1.4 مليون طن سنويا، بمتوسط إنتاجية تصل إلي 100 كغ للنخلة الواحدة، مشددا علي أن سوسة النخيل تعد المعوّق الاولي في زيادة الانتاجية، وهو ما يستوجب تنفيذ برامج لاحتواء المرض والحدّ من انتشاره خارج الدلتا ووادي النيل. 

وشدد الخبير في مرض سوسة النخيل، على أهمية اعتماد نماذج تطبيقية من المرض للتوعية بمخاطر، لحماية الثروة المصرية من النخيل، مثل الواحات البحرية وسيوة، مشيرا إلى أهمية تطوير وسائل الرصد للكشف عن المرض، من خلال الادارة الجيدة لمنظومتي الري والتسميد للنخيل باعتبارهما أحد العناصر الجاذبة والطاردة لسوسة النخيل.

وأشار عبد المجيد إلى أنه في حال عدم اتخاذ إجراءات لحماية الثروة المصرية من النخيل، سوف تفقد البلاد مركزها العالمي في إنتاجية التمور، مشددًا على أهمية دور لجان المتابعة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، في السيطرة على المرض.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الزراعة المصريّ يكشف عن خطة للنهوض بزراعة النخيل وزير الزراعة المصريّ يكشف عن خطة للنهوض بزراعة النخيل



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 10:34 2021 الأحد ,04 تموز / يوليو

إصابة بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا بكورونا

GMT 04:40 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

طريقة عمل جلاش ملفوف بالمكسرات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon