توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزارة الموارد المائية والري تواصل الاستعداد لأسبوع القاهرة الرابع للمياه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة الموارد المائية والري تواصل الاستعداد لأسبوع القاهرة الرابع للمياه

الدكتور محمد عبد العاطي
القاهرة ـ مصر اليوم

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، اجتماعا مع الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط؛ لمتابعة موقف الإجراءات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه، والمقرر عقده خلال الفترة من 24-28 أكتوبر القادم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية: التحديات والفرص".

وقال الدكتور عبد العاطى، بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري، اليوم الأحد، إن أسبوع القاهرة للعام الحالي هو المؤتمر الرابع في سلسلة المؤتمرات التي بدأت عام 2018؛ بهدف تعزيز التواصل بين منظمات المياه والصناعات المرتبطة بقطاع المياه والجهات الإقليمية والدولية والمجتمعات ذات الصلة، ذاكرا أن أسبوع القاهرة للمياه 2021، يأتى تتويجا للنجاح الذي حققه أسبوع القاهرة للمياه في النسخ الثلاث السابقة منه، حتى أصبح من أهم وأكبر الأحداث المتعلقة بمجال المياه والتنمية المستدامه في مصر والشرق الأوسط، ويأتي هذا الحدث في إطار اهتمام الدوله بموضوع المياه ووضعه على رأس أولويات الأجندة السياسية ومن أهم مقتضيات التنمية الاقتصادية والمستدامة، وتتويجاً لدور مصر الإقليمي الرائد سواء في المنطقة العربية أو الأفريقية.

هذا وتواصل السكرتارية الدائمة لأسبوع القاهرة للمياه مجهوداتها من أجل الإعداد للنسخة الرابعة من الأسبوع، والذي تنظمة وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الشركاء من المنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات والوزارات المحلية، ويهدف الأسبوع للتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكنية والتغيرات التي تطرأ على العالم من تغير في استخدامات الأراضي والمناخ وكذا النظم الهيدرولوجية بشكل متسارع؛ ما جعله محور دعم واهتمام كافة المعنيين بالمياه إقليمياً ودولياً.

ويشارك في هذا الحدث الهام عدد من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه والقطاعات الأخرى ذات الصلة من مختلف دول العالم، بالإضافة للعلماء والبرلمانيين والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والعديد من الفئات كالسيدات والفلاحين والقانونيين من مختلف دول العالم، كما يتضمن عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين خلال أكثر من 70 جلسة فنية، ويقام على هامش الأسبوع معرض لتكنولوجيا الري الحديث والري الذكي وأساليب إعادة استخدام المياه.

ويستضيف الأسبوع العديد من الأحداث والفعاليات رفيعة المستوى منها الاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، وكذا الاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة في الدول العربية؛ لوضع خارطة طريق لتكامل الأنشطة الزراعية مع إدارة الموارد المائية، والذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، ومنظمة التنمية الزراعية وكذا منظمة الاسكوا.

هذا إلى جانب عدد من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه بالتعاون مع عدد من الشركاء، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، بالإضافة إلى منتدى الاستثمار الأفريقي الأوروبي الذين ينظمهما الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع البنك الإفريقي للتنمية، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي، كما تقيم الجامعة الأمريكية بالقاهرة ورشة عمل حول الزراعة المستدامة.

بالإضافة لعدد من الجلسات الفنية الهامه التي ينظمها كل من مكتب اليونسكو بالقاهرة وجامعة كولونيا والمعهد الدولي لإدارة المياه ومؤسسة دلتارس ومبادرة البرمجة المشتركة حول "تحديات المياه من أجل عالم متغير"، وشبكة بناء قدرات دول حوض النيل ومعهد استوكهولم الدولي للمياه، ولازالت السكرتارية تتلقي العديد من الطلبات لتنظيم الجلسات والأحداث الجانبية والأحداث رفيعة المستوى التي سيتم الإعلان عنها تباعاً.

على جانب آخر، تلقت اللجنة العلمية عددا من الأبحاث العلمية وجاري تقييمها واختيار عدد منها للعرض بالمؤتمر والنشر بالعدد الخاص بمجلة علوم المياه الخاصة بالمركز القومي لبحوث المياه.

ومن الجدير بالذكر أن اللجنة العلمية قد استقبلت في وقت سابق 150 ملخصا بحثيا محليا ودوليا من عدة دول أجنبية وعربية وأفريقية منها "فرنسا - ألمانيا - الهند - اليابان - الأردن - لبنان - ليبيا - موريتانيا - المغرب - هولندا - فلسطين - إسبانيا - تونس - أوغندا - إنجلترا - الولايات المتحدة".

كما تتابع السكرتارية الأنشطة والمسابقات المختلفة التي ستعقد خلال الحدث ومنها مسابقة أفضل مشروع تخرج ومسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق والمسابقة القومية الرابعة للحفاظ على المياه للمزارعين التي تقدم لها 300 مزارع من جميع محافظات مصر حتى الآن.

كما تتواصل الترتيبات الخاصة بملتقي المبتكرين الصغار بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتي تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM).

ولحضور الأسبوع والمشاركة في فعالياته المختلفة برجاء زيارة الرابط التالي: https://www.cairowaterweek.eg/register/

قد يهمك ايضا

الري المصرية تتعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لإنتاج 3500 جهاز يدوي لقياس درجة رطوبة التربة

إنتاج وحدة ذكية تقيس حرارة التربة وتخاطب المزارع برسائل نصية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الموارد المائية والري تواصل الاستعداد لأسبوع القاهرة الرابع للمياه وزارة الموارد المائية والري تواصل الاستعداد لأسبوع القاهرة الرابع للمياه



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon