توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لديه قدرة إنتاجية تصل إلي 50 ميغاواط

شركة "NuScale" تبتكر مفاعلا نوويًا يمكن تركيبه في شاحنة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شركة NuScale تبتكر مفاعلا نوويًا يمكن تركيبه في شاحنة

محطة نووية يمكن تركيبها في شاحنة
واشنطن - رولا عيسى

صممت شركة "NuScale" للطاقة النووية وحدات محطة طاقة نووية مصغرة، ويمكن أن يركب كل مفاعل نووي في الجزء الخلفي من أي شاحنة، على الرغم من أن طوله قد يصل إلى طول مبنى من 9 طوابق.

وقالت الشركة القائمة على التصميم انه أكثر أمانا بكثير، ويحتوي كل مفاعل صغير على يورانيوم أقل بكثير من الحجم الذي يحتويه المفاعل التقاليدى، وكانت شركة "NuScale"، ومقرها في بورتلاند، أوريغون، قدمت طلب تصميم لهيئة تنظيم الطاقة النووية لتكون قادرة على بناء محطة للطاقة النووية.

شركة nuscale تبتكر مفاعلا نوويًا يمكن تركيبه في شاحنة

وسيكون كل مفاعل "NuScale" صغير لديها قدرة إنتاجية تصل إلي 50 ميغاواط، وبالمقارنة فان أصغر محطة نووية في الولايات المتحدة، هي محطة فورت كالهون في ولاية نبراسكا، تحتوي مفاعل واحد بسعة 479 ميغاواط.

وستتطلب محطة توليد الطاقة الفعلية القائمة على هذه المفاعلات أكثر من مفاعل واحد مدمج معا، كما ستحتاج إلى أن تدار من قبل مجموعة من المهندسين، وسيتم تجميع وحدات محطة توليد الكهرباء في مصنع ومن ثم نقلها إلى موقع معين.

وتزعم الشركة المصنعة أن عملية التجميع التي تقوم بها الشركة اقل تعقيدا من غيرها، كما أن التجميع خارج الموقع يقلل التكاليف، حيث ستكون الوحدات المسلمة إلى الموقع جاهز للتركيب، كما أن وقت التشييد سيكون أقصر وأقل تكلفة لأنها تتطلب مئات الأفراد بدلا من الآلاف، وفقا لما أعلنته الشركة.

ولا تحتاج هذه العملية إلى مضخات تبريد أو أوعية مولدات البخار الخارجي أو أنابيب المبردات الكبيرة، وكل ذلك سيقلل التكاليف، وأعلنت الشركة أيضا أن وحدات الطاقة لديهم أكثر أمانا من تلك الموجودة في محطات الطاقة النووية العادية، كما أن مفاعلاتها بنيت في مضخة كبيرة مما يقلل من فقدان الحرارة، ويحد من نسبة الأكسجين ويمنع تآكل المكونات.

ويستخدم كل مفاعل يورانيوم أقل من المفاعلات التقليدية، الأمر الذي يجعل الانهيار أقل احتمالا – ويحتوي كل مفاعل على 5 في المائة من الوقود النووي مقارنة بالمفاعل نووي التقليدية، وتأتى المحطات بتصميم متكامل يشمل المفاعل ومولدات البخار والضاغط كما أن استخدامها لإعادة التدوير الطبيعي للوقود يعني أنها لا تحتاج إلى مضخات مبرد كبيرة.

وقال متخصص النووي وعضو معهد إدارة المواد النووية واتحاد العلماء الطاقة النووية الدكتور ادوين ليمان: "إن السبب في أن المفاعلات الأصغر تولد كهرباء أكثر تكلفة من المفاعلات الأكبر -خلافا للتصاميم المتطابقة- هو مبدأ وفورات الحجم". وأضاف: "فكلما زاد حجم المنشأة، قل سعر الوحدة".

وقال الدكتور ليمان أيضا :"ليس هناك أي تطورات تقنية مرتبطة بوقود مفاعلات "NuScale" أو التصميم الذي من شأنه أن يجعل المصنع يستخدم اليورانيوم بكفاءة أكثر من محطات توليد الكهرباء التقليدية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة nuscale تبتكر مفاعلا نوويًا يمكن تركيبه في شاحنة شركة nuscale تبتكر مفاعلا نوويًا يمكن تركيبه في شاحنة



GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon