توقيت القاهرة المحلي 12:36:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال اجتماعها الأول برئاسة شريف إسماعيل

اللجنة الوزارية للإنتاج تخصص 220 ألف فدان لزراعة القطن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اللجنة الوزارية للإنتاج تخصص 220 ألف فدان لزراعة القطن

اجتماع اللجنة الوزارية للإنتاج
القاهرة - مصطفى الخويلدي

اتخذت اللجنة الوزارية للإنتاج، في اجتماعها الأول، الخميس، برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، مجموعة من القرارات تتعلق بعدة موضوعات تمت مناقشتها خلال الاجتماع، الذي حضره وزراء الإسكان مصطفى مدبولي، والكهرباء محمد شاكر، والإنتاج الحربي محمد العصار، والزراعة عصام فايد، والبترول طارق الملا، والموارد المائية والري محمد عبدالعاطي، وقطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوي، والقوى العاملة محمد سعفان، وممثلو الجهات المعنية.

وفيما يتعلق بصناعة الزيوت والحلول المقترحة التي ستسهم في خفض حجم الاستيراد من الخارج، والعمل على تلبية كل احتياجات السوق المحلية من الزيوت، كلف رئيس الوزراء، وزير الزراعة، بإجراء دراسة حول التوسع في الزراعات الخاصة بإنتاج الزيوت، مع تحديد الإجراءات التي تساعد على تنفيذ هذه الخطة، بما يعمل على تخفيض فاتورة الاستيراد.

وشددت اللجنة فيما يخص الإجراءات الخاصة بزراعة محصول الأرز، على ضرورة الالتزام بمساحة الأراضي المحددة لزراعة الأرز، والتأكيد على استمرار تنفيذ القرار الخاص بعدم تصدير الأرز، وإجراء تصوير جوي لحصر جميع المساحات المزروعة بالأرز بشكل مخالف، وتوقيع الغرامات عليها، إلى جانب العمل على إقرار مجموعة من الحوافز والمميزات لتشجيع زراعة محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس.

وكان وزير الموارد المائية والري، عرض تقريرًا متكاملًا حول الإجراءات المتبعة، بالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات المعنية، قبل موعد زراعة الأرز، بما يحقق ضمان الالتزام بزراعة المساحات المقررة، واستخدام طرق جديدة للزراعة، وحول ملف زراعة القطن العام الجديد، قررت اللجنة زراعة 220 ألف فدانًا، بخلاف المساحة المخصصة لزراعة قطن الإكثار، وجاء ذلك عقب استعراض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا حول وضع إستراتيجية متكاملة لتحديد مساحة الأراضي المنزرعة بالقطن في الوادي.

وحول الدراسة التي تم استعراضها خلال الاجتماع، عن كيفية الاستغلال الأمثل للنباتات الطبية والعطرية، كأحد الموارد غير النمطية والمهمة بمحافظة بني سويف، وعدد من محافظات الجمهورية، وباعتبارها من المحاصيل غير التقليدية متعددة الاستخدامات، سواء بصورتها المباشرة أو غير المباشرة، عن طريق استخلاص المادة الفعالة واستخدامها في صناعات الدواء والعطور وأدوات التجميل، فقد حددت اللجنة الوزارية للإنتاج 7 ديسمبركانون الأول الجاري موعدًا للترسية على المكتب الاستشاري الفائز بتقديم أفضل دراسة لتنفيذ مشروع زراعي صناعي للنباتات الطبية والعطرية في محافظة بني سويف، وذلك من خلال زراعة 60 ألف فدان بتلك النباتات، لاستخلاص الزيوت منها، مع الاستعانة بالخبرات العالمية في هذا المجال، على أن يتم البدء في تنفيذ المشروع بالمشاركة مع القطاع الخاص بعد أربعة أشهر.

واستعرض الاجتماع أيضًا، تقريرًا مفصلًا حول البرنامج الزمنى المستهدف لتصنيع الخلايا الشمسية محليًّا بنسبة 100 في المائة، والعمل على توطين صناعة أجهزة التحويل الخاص بالخلايا أعلى أسطح المباني، عن تصنيع لمبات " الليد " عالية الكفاءة محليًّا بما يلبي احتياجات السوق المصري.

وأشار وزير الإنتاج الحربي خلال مؤتمر صحافي عقب الاجتماع، إلى أن الوزارة تنتج حاليًا الألواح الشمسية بطاقة 50 ميغاوات في السنة، ويجري توريد خط إنتاج جديد لإنتاجها بطاقة 100 ميغاوات في العام، كما أن هناك مشروعًا عملاقًا لإنشاء مصنعًا لإنتاج الألواح الشمسية بطاقة 1 غيغا، والوزارة بصدد بحث مجموعة من الدراسات والعروض المقدمة من عدد من الشركات العالمية لإقامة هذا المصنع.

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، شدد خلال الاجتماع على ما تمثله قيمة الإنتاج من أهمية قصوى في هذه المرحلة، مؤكدًا على ما يوليه برنامج عمل الحكومة من اهتمام بالغ بالنهوض في كل القطاعات الإنتاجية، وعلى رأسها الصناعة والزراعة، بما يدفع قدمًا نحو التوسع في إنشاء العديد من المشاريع التنموية التي تساهم في زيادة معدلات الإنتاج، وزيادة القدرة التنافسية للمنتج المحلى في الأسواق الداخلية والخارجية. 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة الوزارية للإنتاج تخصص 220 ألف فدان لزراعة القطن اللجنة الوزارية للإنتاج تخصص 220 ألف فدان لزراعة القطن



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 14:26 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:03 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الكويت يتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد بهدف قاتل على النصر

GMT 21:03 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أياكس أمستردام يضم مدافع منتخب الأرجنتين

GMT 12:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"جبل الصايرة البيضاء" موقع سياحي مهجور رغم إمكاناته الكبيرة

GMT 11:51 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طوارئ في مطار القاهرة استعدادًا للتفتيش الأمنى الأميركي

GMT 19:40 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ثلث أشجار الأمازون ونصف أنواعها مهددة بالإندثار

GMT 19:50 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

يرقة الفراشة اليابانية تتحول إلى براز لتحمي نفسها من الطيور
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon