توقيت القاهرة المحلي 08:04:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إطلاق أول مهرجان لمراقبة وتصوير الطيور في محافظة بورسعيد المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إطلاق أول مهرجان لمراقبة وتصوير الطيور في محافظة بورسعيد المصرية

طائر ملون
القاهره - مصراليوم

نظّمت وزارة السياحة والآثار المصرية، أول مهرجان لهواة مراقبة الطيور وتصويرها بمحافظة بورسعيد، تحت عنوان «مهرجان بورسعيد التجريبي الأول لتصوير ومراقبة الطيور» بالتنسيق مع إدارة المكاتب الداخلية بقطاع المكاتب السياحية بالهيئة ومكتب هيئة تنشيط السياحة الرئيسي ببورسعيد، وبالتعاون مع محافظة بورسعيد وإدارة محمية أشتوم الجميل بوزارة البيئة ومجلس مدينة بورفؤاد.

وقالت وزارة السياحة والآثار، في بيان لها اليوم، إن «تنظيم هذا المهرجان يأتي في إطار حرص الوزارة على دعم الترويج السياحي لمقاصد مصر السياحية المختلفة، عبر استغلال وإضافة أنماط سياحية جديدة للمنتج السياحي المصري المتنوع، ووفقاً لخطة الدولة المصرية التي تستهدف مزيد من التنمية السياحية في جميع محافظات مصر».

واعتبر ماجد أبو سديرة، رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية، أن تدشين هذا المهرجان بمحافظة بورسعيد لأول مرة، خطوة نحو الترويج لهذا النمط من السياحة (Bird Watching Tourism)، التي تستهدف هواة مراقبة الطيور وتصويرها من جميع أنحاء العالم، وكذلك هواة السياحة البيئية، حيث تتميز بورسعيد بوجود بحيرة الملاحات شرق مدينة بورفؤاد وكذلك منطقة بحيرة المنزلة المتاخمة لمحمية أشتوم الجميل والتي تحتوي على أكثر من 30 نوعاً من الطيور المهاجرة من أشهرها الفلامنجو والبجع والطيور الخواضات والزرزور وغيرها من الأنواع الأخرى، والتي تكثر أعدادها وتمتاز بألوانها الزاهية وأشكالها المميزة.

وأكد أبو سديرة، أن المهرجان حظي بمشاركة عدد كبير من السائحين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي من بينهم أحمد ضياء الصدر، ونحو 15 مصوراً من المصورين الهواة والمحترفين وعدد من المهتمين بمراقبة أسراب الطيور، الذين أعربوا عن سعادتهم بتجربتهم الأولى في هذا المهرجان، والتي أتاحت لهم الفرصة للاستمتاع بالطبيعة الخلابة بمحافظة بورسعيد ومراقبة الطيور.

وتستقبل بعض محميات مصر الطبيعية أنواعاً مختلفة من الطيور المهاجرة، خلال رحلتها بين قارتي أفريقيا وأوروبا مرتين في العام، المرة الأولى في فصل الربيع، (موسم عبور الطيور في اتجاه أوروبا)، والأخرى في الخريف (موسم العودة إلى أفريقيا).

ووفق خبراء البيئة فإن موسم هجرة الطيور في مصر يشهد زخماً بيئياً وشعبياً وتجارياً، نظراً لاهتمام فئات عدة به، إذ تعد مصر من أهم محطات عبور الطيور المهاجرة في العالم.وتعد محميات جنوب سيناء، وخليج السويس من أبرز المحميات الطبيعية في استقبال الطيور المهاجرة، إلى جانب محافظة الفيوم التي يستقر فيها طويلاً طائر الفلامنجو في فصل الشتاء.

ويشير الناشط البيئي المصري أحمد فتحي، إلى أن محمية الزرانيق في محافظة شمال سيناء تعد من أهم وأولى محطات هجرة الطيور في رحلتها من أوروبا إلى أفريقيا. وأُعلنت الزرانيق كمحمية طبيعية ضمن اتفاقية رامسار الدولية لحماية الأراضي الرطبة المهمة للطيور المائية... كما أدرجتها منظمة «حياة الطيور العالمية» كإحدى المناطق المهمة للطيور في العالم... حيث يتم حماية أنواع كثيرة من الطيور المهددة بخطر الانقراض، وأيضاً كمنطقة من المناطق ذات الحماية الخاصة تحت طائلة اتفاقية برشلونة لحماية البحر المتوسط والمناطق ذات الحماية الخاصة.

ويمر بالزرانيق نحو 300 نوع من الطيور المهاجرة، منها (البجع، والبشاروش، والبلشون، واللقلق، والصقر، والسمان، والقنبرة المتوجة، والمكاء، والنكات، وأبو الرؤوس السكندري، والحجوالة، والنوارس، والكروان، والبط، والطيطوي الخواض، وطيور أبو مغيزل).

وشهد غاليري «بيكاسو» بالقاهرة في نهاية عام 2020 أول نسخة من معرض طيور مصر النادرة، والذي شارك فيه نحو 55 مصوراً من مصر وسوريا والمغرب.وأسهم المعرض في تسليط الضوء على أنواع مختلفة من الطيور عبر مجموعة كبيرة من الصور، من بينها صور لطائر «بلشون الليل» و«طائر البومة طويلة الأذن»، و«العقاب النساري»، وهو من الطيور المهاجرة، إلى جانب طائر «عصفور الفراولة».

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أكثر من 900 نوعاً من الحيوانات والطيور مهددة بالانقراض

الطيور تستخدم المجال المغناطيسي للأرض للعودة إلى مكان تكاثرها

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق أول مهرجان لمراقبة وتصوير الطيور في محافظة بورسعيد المصرية إطلاق أول مهرجان لمراقبة وتصوير الطيور في محافظة بورسعيد المصرية



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:34 2021 الأحد ,04 تموز / يوليو

إصابة بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا بكورونا

GMT 04:40 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

طريقة عمل جلاش ملفوف بالمكسرات

GMT 09:35 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

تصاميم فساتين جريئة من وحي لين أبو شعر

GMT 03:19 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

العلماء يحلون لغزا عمره 100 عام بشأن مرض "السرطان"

GMT 11:05 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يتحدى نابولي على كأس السوبر الإيطالي

GMT 15:58 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

شوبير يكشف سر استبعاد الشناوي من مواجهة الاهلي وبطل النيجر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon