توقيت القاهرة المحلي 00:30:07 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يكشفان أهمية التكنولوجيا في تنمية ثقافة الأجيال المختلفة

وزيرا التعليم العالي والشباب يفتتحان مؤتمر "إعلام من أجل السلام"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرا التعليم العالي والشباب يفتتحان مؤتمر إعلام من أجل السلام

جامعة أكتوبر للعلوم والآداب
القاهرة - حسن أحمد

شهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، ووزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، صباح اليوم السبت، افتتاح المؤتمر العلمي السنوي الثاني الذي تنظمه كلية الإعلام بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب "MSA" تحت عنوان "دور الإعلام فى نشر ثقافة السلام" فى الفترة 26-27 نوفمبر الجاري بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

وفي كلمته، أكد وزير التعليم العالي أن التعليم والإعلام يلعبان دورًا بارزًا في نشر ثقافة السلام وبينهما علاقة وثيقة كونهما يشكلان القناعات الإنسانية والوجدان الشخصي، مشددًا علي أهمية دور الإعلام في نشر ثقافة التسامح وقبول الأخر وقبول الإختلاف كدور أساسي لمنظومة الإعلام.

وأضاف أن الإعلام تطور بشكل كبير في الفترة الأخيرة نتيجة التطور التكنولوجي وهو ما يساعد في سرعة نشر الأخبار ومنها ما هو غير صحيح والذي يركز علي السلبيات بعيدًا عن الإنجازات ما ينتج عنه بث اليأس بالمجتمع، وهو ما يتطلب ضرورة وجود ميثاق شرف إعلامي ورؤية محددة تحكم هذا العمل حتي يقوم الإعلام بدوره الإيجابي بالمجتمع.

وأوضح المهندس خالد عبد العزيز أن الوسائل التكنولوجية ساهمت بشكل كبير في تطور وسائل الإعلام المختلفة، وأنه ينبغي البحث في كيفية الوصول للشباب والأطفال للمساهمة في صناعة الثقافة لديهم من خلال وسائل التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي لسهولة وصول المعلومات لهم من خلالها، متمنيًا التوفيق للمؤتمر والخروج بتوصيات بناءة تساهم في تحقيق الدور الإيجابي للإعلام.

وقال وكيل مجلس النواب: "أن البرلمان المصري عازم خلال دور الانعقاد التشريعي الحالي علي وضع مجموعة من القوانين تهدف إلى تنظيم الحركة الإعلامية، ووجود ميثاق شرف حقيقي لهذه المهنة العظيمة"، معتبرًا الإعلام يمثل الأمن القومي لمصر. بينما أوضح رئيس الجامعة، في كلمته، أن السلام حالة من الوئام والأمن والاستقرار، وإن سادت هذه الحالة الأسرة والمجتمع فإنها تتيح التطور والإزدهار، مشيرًا أن الإعلام يعد سلاحًا ذو حدين حيث لدية القدرة في أن يسهم إسهاما فعالًا في صناعة السلام، ولدية القدرة كذلك في صناعة الحرب، وبالتالي لا بد من إدراك الآليات المستخدمة في الإعلام ليكون جسرًا للتواصل لصناعة السلام بعيدًا عن الكراهية والتمييز، متمنيا أن يحقق المؤتمر أهدافه ليكون لبنة قوية لخلق إعلام إيجابي علي المستويين المحلي والعالمي من أجل تحقيق السلام.

وقالت رئيس أمناء جامعة أكتوبر للعلوم والآداب الدكتورة نوال الدجوي: "السلام يبدأ مع السلام مع النفس ويعد رحلة مهمة جدًا في حياة الإنسان وتبدأ في مرحلة ما قبل الجامعة، وأنه إذا كان لدي الشاب إحساس بالرغبة والقدرة وحب الحياة وتقبل الأخر فدائمًا ستتجدد طاقاته بعيدًا عن اليأس".

وحضر الافتتاح -الذي عُقد بالقاعة الرئيسية بمقر جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب- محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير صلاح عبد الصادق، ووكيل مجلس النواب الدكتور السيد الشريف، ومفتى الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة، وأمين عام جامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسي، وأسقف شبرا الخيمة الأنبا مرقس، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتورة نوال الدجوي، ورئيس الجامعة الدكتور خيري عبد الحميد، وعميد كلية الإعلام بالجامعة الدكتورة إبتسام الجندي، وعدد من أساتذة الجامعة والطلاب.

ويذكر أن المؤتمر ناقش دور التكنولوجيا ونظم المعلومات في نشر ثقافة السلام، وكيفية معالجة وسائل الإعلام لقضايا السلام، ودراسة التجارب والحالات الواقعية التي تقوم بها الدول والمنظمات في مجال نشر السلام، واستعراض كيفية مواجهة التطرف من خلال التربية الإعلامية والمعلوماتية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرا التعليم العالي والشباب يفتتحان مؤتمر إعلام من أجل السلام وزيرا التعليم العالي والشباب يفتتحان مؤتمر إعلام من أجل السلام



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 03:31 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

منظمة "الصحة العالمية" تحذر من تناول اللحم المقدد

GMT 00:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو عبد الحق يفوز برئاسة النصر وقائمته تكتسح الانتخابات

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يجب أن تستبدل هذه التجهيزات الأساسية في المطبخ

GMT 07:55 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 7-9-2021 في مصر

GMT 09:52 2021 الأربعاء ,04 آب / أغسطس

وائل جسار يؤجل حفله في بغداد بسبب كورونا

GMT 14:45 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : علي خليل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon