توقيت القاهرة المحلي 21:43:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بحضور نخبة من الوزراء والفنانين والشخصيات المهمة

افتتاح ملتقى "أولادنا" لذوي القدرات الخاصة في جامعة القاهرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - افتتاح ملتقى أولادنا لذوي القدرات الخاصة في جامعة القاهرة

وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج السفيرة نبيلة مكرم
القاهرة – وفاء لطفي

شهدت وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج، السفيرة نبيلة مكرم، الحفلة الافتتاحية لملتقى "أولادنا" في جامعة القاهرة، والذي يستمر في الفترة من ٢٥ إلى٣١مارس/آذار، وبدأ الإحتفال بأغنية الافتتاح التي قدمتها الفنانة ليلى علوي مع فريق ملتقى "أولادنا لذوي الاحتياجات الخاصة"، ثم الكلمات الافتتاحية لرئيس الاتحاد المصري للإعاقات الذهنية، أمل مبدي، ومؤسس ورئيس الملتقى، سهير عبد القادر والوزراء الحاضرون.

افتتاح ملتقى أولادنا لذوي القدرات الخاصة في جامعة القاهرة

وقالت مكرم : "ما ننظمه اليوم ملحمة في حب الوطن وليس ملتقى"، مضيفة أن الملتقى فرصة للتعارف بين أبناء المصريين بالداخل والخارج، والتعرف على ثقافات مختلفة، متابعة أنها طلبت من الجاليات المصرية بمد الملتقى بأعمال أبناء المصريين في الخارج من ذوي القدرات الخاصة، وقد قاموا بذلك بالفعل ولم يتأخروا في تقديم المساعدة، وعلى رأسهم ممثل عن الجالية المصرية في فرنسا، عمر حشيش.

ومن جانبها  أكّدت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أرسل من خلالها تحية للملتقى، مشيرة إلى أن "مصر وقعّت على اتفاقية ذوي الإعاقة وملزمة برعايتهم، لأن إسعادهم وأسرهم هدف نبيل تسعى الدولة لتحقيقه، فالدولة بكل مؤسساتها معنية برعاية ذوي الإعاقة ومساندة كل الفعاليات التي تؤدي إلى دمجهم بالكامل في المجتمع، بداية من التعليم والعمل وسوق العمل وكذلك في مجال ممارسة الرياضة والتعبير عن قدراتهم ومشاعرهم عن طريق الفنون المختلفة".

وأضافت: "أولادنا من ذوي الإعاقة حققوا نتائج متميزة في الأولمبياد الخاص في فيينا التي تقام حاليًا، حققنا ثلاث ميداليات ذهبية وميدالية فضية، وميدالية برونزية"، كما قدمت تحية لأسر ذوي الإعاقة، لأنهم الأبطال الحقيقيين وخاصة أن هناك صعوبة بالغة في التعامل مع ذوي الإعاقة، قائلة: "تحملت هذه الأسر لدمج أولادها في أفضل فرص لهم، وآمنت بقدرات أولادهم وتحملوا مشقة كبيرة في رسم السعادة على وجوهم".

وذكّرت أن وزارة التضامن الاجتماعي تقدمت لمجلس النواب بمشروع قانون لذوي الإعاقة يحقق لهم الحقوق الذي نص عليها الدستور، وتضع الدولة في موازنتها مخصصات لحماية ورعاية ذوي الإعاقة بشكل غير مسبوق، وبتعاون مع المجتمع المدني لتحقيق مناخ أفضل ييسر لذوي الإعاقة حياة طبيعية وكاملة، لافتة إلى أن "هذا الملتقى مهم جدا؛ لأنه غير مقتصر فقط على المصريين فقط بل يضم دول مختلفة، فمصر تحتضن الجميع وترحب بهم، وتبدأ في مراحلة جديدة من التعاون والمشاركة مع دول مختلفة في حماية ورعاية ذوي الإعاقة وإقامة فعاليات له أثر إيجابي عليهم وعلى أسرهم وعلى المجتمع وعلى صورة مصر في المنطقة وفي المجتمع الدولي".

من جانبه، أعرب وزير السياحة، يحيي راشد، عن سعادته بالتواجد في الحفل الافتتاحي لملتقي أولادنا، وخاصة أنه يشارك في هذا الملتقي أكثر من عشرين دولة، وهو ما ينعكس على دور مصر الرائد في التعاون مع الدول الشقيقة والمجاورة، مؤكدًا أن من شأن الملتقى تشجيع السياحة المصرية، ومشددًا على أن ذوي الاحتياجات الخاصة لهم حق على الدولة بتوفير بيئة مناسبة لهم، قائلاً: "السياحة لغة المحبة والسلام ومرآة الشعوب، وأن مقاصدنا السياحية تفتح ذراعيها دائما للترحيب بذوي القدرات الخاصة لنقدم لهم تجربة سياحية فريدة".

وتابع وزير السياحة خلال كلمته أن رعاية وزارة السياحة للوفود المشاركة في الملتقى يأتي بهدف بث رسائل ايجابية عن المقاصد السياحية ومجريات الأمور في مصر، موضحًا بقوله: "مصر مازالت وستظل منارة العلم والحضارات"، كما استطرد أن دعم مصر لذوي القدرات الخاصة في جميع أنحاء العالم يأتي إيمانًا منها بذوي القدرات الخاصة كقضية انسانية، لافتًا إلى أن ١٥٪ من سكان العالم من ذوي القدرات الخاصة.

افتتاح ملتقى أولادنا لذوي القدرات الخاصة في جامعة القاهرة

اختتم الحفل بتنصيب الفنان عمرو يوسف سفيرًا للاتحاد الرياضي المصري لمتحدي الإعاقة برئاسة "أمل مبدي"؛ تقديرًا لجهوده في هذا المجال، وبتكريم كوكبة من الفنانين هم الفنانة نبيلة عبيد، والفنانة الهام شاهين، والفنان فاروق الفيشاوي، والفنان أحمد رزق، والموسيقار عمرو سليم، كما تم تكريم اسم الفنان الراحل، نور الشريف، وتسلمت جائزته ابنته مي نور الشريف، والفنان محمود ياسين.

كما تم تكريم أبطال الاتحاد المصري الرياضي للإعاقات الذهنية ببطولة العالم للسباحة وتنس الطاولة بإيطاليا، ومركز راشد للمعاقين من الإمارات العربية المتحدة، وتكريم اسم المقدم محمد مبروك من مصر، وتكريم المصور الفلسطيني أسامة سلوادي، والكاتب الكاميروني سيمون أولندو، والفنان البلجيكي باسكال دوكان، والموسيقار الصيني زوزو.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح ملتقى أولادنا لذوي القدرات الخاصة في جامعة القاهرة افتتاح ملتقى أولادنا لذوي القدرات الخاصة في جامعة القاهرة



سلمى أبو ضيف تطل كالعروس على السجادة الحمراء في "كان"

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 14:59 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية
  مصر اليوم - نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية

GMT 10:01 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 17:24 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

المقاصة يتعاقد مع عمر بسام لمدة 4 مواسم

GMT 23:12 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

مريم ابنة المطرب الراحل عامر منيب تعلن وفاة جدها

GMT 10:22 2016 الجمعة ,22 كانون الثاني / يناير

رانيا فريد شوقي تستكمل تصوير مسلسل"الأستاذ بلبل وحرمه"

GMT 20:41 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة بسيطة لتحضير سلطة الشمندر والجرير

GMT 20:24 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

العداءة الإماراتية إلهام بيتي تواجه اتهامات باستخدام منشطات

GMT 15:01 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مصر تعلن رسميًا فتح سوقاً جديدا للموالح في دولة فيتنام
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon