توقيت القاهرة المحلي 10:38:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجامعة الألمانية تشارك في مناقشة التحديات المحلية والإقليمية والعالمية المشتركة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجامعة الألمانية تشارك في مناقشة التحديات المحلية والإقليمية والعالمية المشتركة

الجامعة الألمانية
القاهرة ـ مصر اليوم

أكدت الدكتورة نهى عيسى بقسم التشريعات و السلامة و اليقظة الدوائية بمنظمة الصحة العالمية بجنيف إنه في الوقت الذي يرغب فيه الكثيرون الحصول على لقاح كوفيد 19 في أسرع وقت ممكن للوقاية من المرض، يوجد آخرون يشعرون بالقلق من أخذ لقاح غير معروف وحقن اجسادهم به.

وأوضحت أن تجارب السلامة تبدأ في المختبر، بإجراء التجارب والأبحاث على الخلايا والحيوانات قبل الانتقال إلى الدراسات البشرية، مشيرة إلى أن التجارب تبدأ على نطاق صغير ومن ثم الانتقال إلى المرحلة التالية من التجربة،بتطبيق برامج تلقيح جماعية في جميع أنحاء العالم في محاولة للسيطرة على وباء كوفيد 19، وغالبا ما تكون المعلومات والنصائح محيرة، لكن هناك بعض الحقائق والمعلومات الأساسية حول اللقاحات التي يمكن أن تساعد في تبديد المخاوف والغموض حولها، ودائما منظمة الصحة العالمية تتحدث عن حقائق مبنية على المعلومات والأدلة، فهناك الكثير من اللقاحات يتم الحديث عنها.

وتابعت: "ولابدّ من الإشارة إلى أن اللقاح كي يتم اعتماده، يجب أن يمرّ بثلاث مراحل أساسية، وهي المراحل الإكلينيكية أو السريرية، وقياس فعاليته ، ومأمونيته ، كما يجرى مايعرف بمراقبة السلامة للمرحلة الأكلينيكية الرابعة حيث يتم تقييم الاثار الجانبية كما ترد ممن أخذوا اللقاح سواء على مستوى وطنى أو مستوى المنطقة أو العالم، ويتم تحليلها ثم يتم أتخاذ التوصيات اللازمة لتقليل الاثار الجانبية وتقليل المخاوف وتعظيم الثقة فى اللقاحات، وما يهمّ الآن هو دراسة مأمونية وفاعلية اللقاح من قبل منظمة الصحة العالمية قبل اعتماده، فالمأمونية والفاعلية تختلف من لقاح إلى آخر، ولكن من المهم أن ندرك أن المأمونية تُعتبر مرتفعة جدا في كل اللقاحات التي أنهت المرحلة الثالثة، والاختلاف يكون في الفاعلية، وبالطبع اختيار الدولة للقاح الذي ستستخدمه سيكون مبنياً على فاعلية هذا اللقاح بالإضافة إلى توافر البنية الأساسية اللوجستية ودرجة التبريد وسبل نقل اللقاح".

جاء ذلك في الندوة الحوارية التى عقدت بمقر الجامعة الألمانية بالقاهرة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بعنوان "مراقبة سلامة لقاحات Covid-19" وأدار حوارها سمر منصور نائب عميد كلية الصيدلة والنائب الرئاسى بالجامعة لجودة التعليم، أشرف عبادى رئيس قسم الكيمياء الصيدلية، محمد زكريا جاد أستاذ الكيمياء الحيوية ووكيل كلية كلية الدراسات العليا والبحث العلمي.

وقالت السفيرة نهاد زكرى ، مسئول تخطيط السياسات الدولية بالجامعة، إن هذه الندوة تأتي في إطار حرص الجامعة على أن تكون شريك رئيسي في مناقشة التحديات المحلية والإقليمية و العالمية المشتركة التى تواجه العالم خلال تلك الحقبة الزمنية من أثار تداعيات جائحة كورونا مع الخبراء والمتخصصين المحليين والدوليين بغرض تقديم رؤية شاملة للأبعاد المختلفة لهذه التحديات مع طرح الحلول لمجابهتها.

ونوهت عيسى بمنظمة الصحة العالمية أنه حالياً من الصعب التكهن بالفترة النهائية التي ستستمر فيها مناعة اللقاح ولكن من المتوقع أن تتعدى العام، ولكن ما نقوله يقوم على الأدلة حتى الآن، وهي ستة أشهر ، والدراسات العلمية التى أجراها الباحثون أوضحت بأن مفعول اللقاح يبدأ بعد أسبوعين من الحصول عليه، فالجسم يحتاج لفترة زمنية تتراوح بين أسبوع وأسبوعين لاستيعابه، والتفاوت الزمنى هنا يأتى بحسب جسم الإنسان وقوة جهاز المناعة في إنتاج الأجسام المضادة لذا ولهذا السبب أكدت على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية واستخدام الكمامة والتباعد البدني.

كما أشارت إلى أن اللقاح لن يكون حلاً سحرياً ولن يكون بديلاً فورياً عن الإجراءات الاحترازية لأنه كما نعلم جميعاً لا يوجد لقاح أو علاج بفعالية 100%، دائما ثمّة أشخاص، ربما لأسباب صحية أو وراثية أو أسباب غير معلومة، لن يكونوا قادرين على إنتاج أجسام مضادة، وطالما أنه يوجد أشخاص لم يُطعّموا بعد ونسبة المطعمين ومن لديهم المناعة قليلة، ففرصة انتقال المرض لا تزال عالية. ننصح دائما بالاستمرار في هذه الإجراءات إلى أن نصل إلى درجة تمنيع مجتمعية عالية جدا وسوف يكون الجميع في أمان، يمكن ساعتها التقليل من الإجراءات الاحترازية.

وفى ختام اللقاء استفسرت عيسى عن تضمين برنامج اليقظة الدوائية ‏ ويدعى اختصارًا PHV، المعروف أيضا باسم سلامة الدواء، ضمن البرنامج الدراسى لطلاب الكلية، الأمر الذى أكدت تضمينه منذ سنوات عدة الدكتورة سمر منصور في برنامح الصيدلة بالجامعة الألمانية بالقاهرة، فعلم اليقظة الدوائية يختص بجمع ومتابعة وتقييم ورصد والوقاية من الآثار الضارة من المستحضرات الصيدلانية لتأمين و تعظيم الثقة لأدوية المرضى.

وأضافت أن كلية الصيدلة تسعى لتطوير مقرراتها و برامجها طبقاً للمعايير الأكاديمية المحلية و الدولية، بالإضافة إلى سعي الجامعة فتح قنوات تعاون مع الجامعات المحلية والدولية لدعم تدريس وممارسة علم اليقظة الدوائية، فهو يمثل البوابة الآمنه لوصول الدواء إلى المجتمع ويضع مصر على الخريطة العالمية لممارسة اليقظة الدوائية، لتحقيق دور ريادي لها إقليميًا.

قد يهمك أيضًا:

الجامعة الألمانية تعلن تسليم منح دراسية لأوائل الثانوية العامة

توافد الطلاب على كلية الحاسبات في حلوان للالتحاق بهندسة البرمجيات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الألمانية تشارك في مناقشة التحديات المحلية والإقليمية والعالمية المشتركة الجامعة الألمانية تشارك في مناقشة التحديات المحلية والإقليمية والعالمية المشتركة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 12:05 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«تلايا الليل» تضيء مسرح المجمع الثقافي

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضيركيك الأكلير بالشوكولاتة

GMT 12:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إيمري يرفض التفريط في هدف سان جيرمان

GMT 10:35 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

ديكورات مطابخ عصرية باستخدام الخشب مع اللون الأسود

GMT 08:34 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تدرس استخدام "الثلج الناري" لحلّ أزمة الطاقة

GMT 16:21 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيفا" يؤكّد أن إجراءات التحقيق مع "تشيلسي" مازالت مُستمرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon