توقيت القاهرة المحلي 17:47:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الرئيس الفرنسي وأمير قطر يُؤكدان ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس الفرنسي وأمير قطر يُؤكدان ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
باريس ـ مصر اليوم

أكد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، على الحاجة الملحة لوقف فورى ودائم لإطلاق النار فى قطاع غزة يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين فى القطاع، حسبما أفاد بيان فرنسى قطرى مشترك نشرته الرئاسة الفرنسية.

وخلال مباحثات عقدت بالأمس في قصر الإليزيه، شدد ماكرون وأمير قطر على معارضتهما لأي هجوم على رفح الفلسطينية، وجددا دعوتهما لفتح كل نقاط العبور بما في ذلك شمال قطاع غزة للسماح للجهات الفاعلة في المجال الإنساني باستئناف أنشطتها، وخاصة توزيع المواد الغذائية، والتزما بشكل مشترك بتقديم 200 مليون دولار لدعم الشعب الفلسطيني.

كما شدد أمير دولة قطر والرئيس الفرنسي على ضرورة أن تتواصل جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة وإطلاق سراح الرهائن، وخاصة الفرنسيين الثلاثة الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

كما رحبا بالجهود المشتركة التي بذلتها فرنسا وقطر مؤخرا للتوصل إلى اتفاق بشأن إيصال الأدوية والمساعدات الإنسانية الملحة لسكان غزة، فضلا عن الأدوية للرهائن الذين ما زالوا محتجزين.

ورحب أمير قطر بالجهود المنسقة المستمرة بين فرنسا وقطر بالتعاون مع الشركاء الإقليميين لزيادة المساعدات الإنسانية الطارئة التي تصل إلى غزة وتخفيف التوترات الإقليمية. وأشار رئيسا الدولتين في هذا الصدد إلى الالتزام المستمر لحكومتيهما على أعلى مستوى خلال الأشهر الأخيرة، ما أدى إلى تنظيم عمليات إنسانية مشتركة مثل إنزال الشحنات الجوية أو تسليم شحنات مشتركة يومي 26 و27 فبراير تتضمن مساعدات إنسانية وطبية.
كما جدد الرئيس الفرنسي وأمير قطر إدانتهما للهجمات بحق المدنيين بجميع أشكالها، وأكدا ضرورة حماية الصحفيين العاملين في مناطق النزاع.

وجددا في بيان مشترك التزامهما بإحراز تقدم حاسم في المفاوضات بشأن عملية سياسية شاملة تؤدي إلى تسوية سلمية شاملة ودائمة وعادلة، وأكدا مجددا على أن الحل الوحيد القابل للتطبيق هو حل الدولتين، مع إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وأن تعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب في سلام وأمن. وأكد الزعيمان على ضرورة حصول الدولتين على ضمانات أمنية في المستقبل، من خلال مبادرات تهدف إلى تعزيز التعايش السلمي.

من ناحية أخرى، ثمن الرئيس الفرنسي وأمير قطر حجم وتنوع الشراكة الاستراتيجية بين بلديهما، وهو تحالف يرتكز على علاقات ثقة وتعاون ثنائي طويل الأمد، ورحبا بعقد الاجتماع الثالث للحوار الاستراتيجي بين فرنسا وقطر المرتقب في باريس.

وبالأمس، أعلن الرئيس الفرنسي أنه وقع اتفاقا مع أمير قطر بشأن التزامات استثمارية قطرية في الاقتصاد الفرنسي بحلول عام 2030 بقيمة 10 مليارات يورو.

وقال ماكرون، خلال عشاء أقيم على شرف الشيخ تميم والذي استهل زيارته الرسمية إلى باريس أمس الثلاثاء، "وقعنا على خطة استثمارية طموحة بقيمة 10 مليارات يورو".

وتشمل هذه الاستثمارات قطاعات عديدة منها الانتقال في مجال الطاقة وأشباه الموصلات والصناعات الجوية والفضائية، والذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى القطاعات الرقمية والصحية والثقافية.

ويجري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زيارة دولة إلى فرنسا تستمر يومين وهي الأولى من نوعها منذ توليه الحكم قبل نحو 11 عاما.

وكان بيان آخر للرئاسة الفرنسية قد ذكر أن القمة الفرنسية القطرية تعد فرصة للتشاور في كافة المسائل الإقليمية والدولية وتعميق العلاقات الثنائية بما يتماشى مع رؤى فرنسا وقطر 2030 في المجالين الاقتصادي والاستثماري وفي مجال الدفاع والأمن وأيضا التعاون في المجالين الثقافي والتنموي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السيسي يبحث مع نظيره الفرنسي جهود وقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة

 

رئيسة الوزراء الفرنسية تكسب تصويتاً لحجب الثقة أمام الجمعية الوطنية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الفرنسي وأمير قطر يُؤكدان ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة الرئيس الفرنسي وأمير قطر يُؤكدان ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon