توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

علماء يؤكدون أن الصوديوم الموجود في سرطان الثدي يؤشر لمدى عدوانية الورم وعلاجه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - علماء يؤكدون أن الصوديوم الموجود في سرطان الثدي يؤشر لمدى عدوانية الورم وعلاجه

سرطان الثدي
لندن ـ مصر اليوم

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعتا يورك وكامبريدج بتمويل من جمعيتين خيريتين هما «Cancer Research UK» و«Breast Cancer Now» نشرت في المجلة البريطانية للسرطان، أن تحليل مستويات الصوديوم في أورام سرطان الثدي يمكن أن يعطي مؤشرا دقيقا عن مدى عدوانية السرطان وما إذا كانت العلاجات الكيميائية سارية المفعول، وذلك حسبما نشر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.

وحسب الموقع، فقد طور الباحثون تقنية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للصوديوم (MRI) للكشف عن مستويات الملح في أورام سرطان الثدي لدى الفئران. وباستخدام هذه التقنية، نظر الباحثون في أورام سرطان الثدي واكتشفوا أن الملح (الصوديوم) يتراكم داخل الخلايا السرطانية وأن الأورام الأكثر نشاطًا تتراكم بالمزيد من الصوديوم. ثم أخذ الباحثون مجموعة من 18 ورمًا استهدف بعضها بالعلاج الكيميائي. وعندما قاموا بفحص الأورام بعد أسبوع وجدوا أن مستويات الصوديوم قد انخفضت في الأورام المعالجة بالعلاج الكيميائي.
وفي هذا الاطار، يوجد حاليًا حوالى 55920 حالة جديدة من سرطان الثدي يتم تشخيصها في المملكة المتحدة كل عام؛ وهي السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان بين النساء بجميع أنحاء العالم.

ولتوضيح الأمر أكثر، قال الباحثون إن تصوير مستويات الملح يمكن أن يكون أداة جديدة وحيوية للمساعدة في تشخيص ومراقبة سرطان الثدي. ويُجري الفريق الآن دراسة قائمة على الملاحظة لمعرفة ما إذا كان يمكن تكرار نتائجهم في مرضى سرطان الثدي البشري.وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور ويليام براكنبري من قسم علم الأحياء بجامعة يورك «لقد عرفنا منذ فترة أن الأورام الصلبة تحتوي على نسبة عالية من الملح، لكن هذا البحث يقربنا خطوة أقرب إلى فهم السبب. تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن المستويات العالية من الصوديوم في أورام سرطان الثدي تأتي من داخل الخلايا السرطانية بدلاً من سوائل الأنسجة المحيطة، ما يعني أن هناك شيئًا غريبًا في نشاطها الأيضي يؤدي إلى تراكم الملح فيها أكثر من الخلايا السليمة...لا يوجد حاليًا سوى عدد قليل من أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي للصوديوم في جميع أنحاء البلاد، ولكن دراستنا تمهد الطريق لاستخدامها كأسلوب جديد لتشخيص سرطان الثدي، ومراقبة نجاح العلاجات وتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة للمرضى».
ووفقًا لمؤلفي الدراسة، هناك أيضًا إمكانية لتطوير عقاقير تمنع قنوات الصوديوم في الخلايا السرطانية، ما يؤدي إلى إبطاء نمو وانتشار الأورام. وقد حدد بحث سابق بقيادة الدكتور براكينبري عقارًا يستخدم حاليًا لعلاج الصرع أظهر نتائج واعدة في استهداف قنوات الصوديوم وإبطاء تقدم السرطان في النماذج المختبرية لسرطان الثدي.
ويود الباحثون أيضًا استكشاف طرق لتحسين دقة التصوير بالرنين المغناطيسي للصوديوم، والذي ينتج حاليًا صورة مقطعة نسبيًا مقارنةً بمسح التصوير بالرنين المغناطيسي العادي. كما يتطلع الفريق لتطوير تقنيات جديدة (مثل تصميم ملفات الترددات الراديوية الجديدة وأنظمة التبريد المرتبطة بها) لتحسين جودة إشارة تصوير الصوديوم؛ إذ سيمكنهم ذلك من إجراء المزيد من الأبحاث بما في ذلك التحقق مما إذا كانت هناك نقاط ساخنة للصوديوم في الأورام حيث يكون النمو أكثر نشاطًا.
من جانبها، قالت البروفيسورة فيونا جيلبرت من جامعة كامبريدج المؤلفة المشاركة في الدراسة السريرية «نحن متحمسون لاستخدام هذه التقنيات في العيادة». فيما بيّن الدكتور تشارلز إيفانز مدير المعلومات البحثية بمركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة «أن هذه الدراسة المثيرة للاهتمام توضح أن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للصوديوم يمكن أن يكون وسيلة جديدة قوية لتحسين الكشف عن سرطان الثدي. كما أن هذه التقنية لديها القدرة على تزويدنا برؤى أعمق حول كيفية استجابة سرطانات الثدي للعلاجات. والأكثر من ذلك، يمكن تطبيق هذه التقنيات على أنواع السرطان الأخرى. ومع ذلك، فإن الدراسة في مرحلة مبكرة وستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يبدأ التصوير بالرنين المغناطيسي بالصوديوم في إفادة المرضى».
بدوره، قال الدكتور سيمون فينسينت مدير الأبحاث والدعم والتأثير في سرطان الثدي «إنه أمر حيوي أن يتم تشخيص سرطان الثدي بسرعة وبدقة، وتتم مراقبة استجابته للعلاج عن كثب، لضمان حصول المرضى على أفضل رعاية ممكنة.. إن البحث المرحلي في التصوير بالرنين المغناطيسي للصوديوم لديه القدرة على تحسين رعاية المرضى، وإعطاء الفرق الطبية مزيدًا من المعلومات المتعمقة. ونتطلع إلى قيام العلماء بالبناء على هذا الاكتشاف لفهم كيف يمكن أن يعمل في الممارسة العملية لإفادة المرضى في العيادة.. يجب أيضًا إجراء مزيد من البحث عن السرطان الذي يمكن أن يتراكم فيه الصوديوم لأنه قد يساعد في اكتشاف طرق جديدة لعلاج هذا المرض المدمر».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الخزعة السائلة أحدث آليات الكشف عن سرطان الثدي المتكرر

طٌرق وقائية للحماية من سرطان الثدي أبرزها نظام غذائي صحي ومتوازن

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يؤكدون أن الصوديوم الموجود في سرطان الثدي يؤشر لمدى عدوانية الورم وعلاجه علماء يؤكدون أن الصوديوم الموجود في سرطان الثدي يؤشر لمدى عدوانية الورم وعلاجه



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon