توقيت القاهرة المحلي 03:10:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الصداع النصفي من خطر الإصابة بداء السكري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الصداع النصفي من خطر الإصابة بداء السكري

مرض السكري
لندن - مصر اليوم

توصلت دراسة جديدة إلى أن أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم مخاطر أقل بشكل ملحوظ للإصابة  بمرض السكري من النوع 2  وهو حالة تتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين الهرمون المسئول عن تنظيم السكر في الجسم، ، في حين أن أولئك الذين يصابون بمرض السكري يصبحون أقل عرضة للصداع النصفي، وفقًا للتقرير المنشور بموقع "إكسبريس".

وتوصلت دراسة جديدة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة تينيسي الأمريكية، إلى وجود صلة مثيرة للاهتمام بين الصداع النصفي ومرض السكري من النوع 2، حيث تقول إن الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي هم أقل عرضة للإصابة بالسكري من النوع 2، في حين أن بعض الأشخاص الذين يصابون بمرض السكري يصبحون أقل عرضة للصداع النصفي.

وأفاد العلماء الذين يدرسون العلاقة بين هذه الحالات كيف يمكن للببتيدات الموجودة في الجهاز العصبى والتي تسبب آلام الصداع النصفي أن تؤثر على إنتاج الأنسولين، ربما عن طريق تنظيم كمية الأنسولين المفرز أو عن طريق زيادة عدد خلايا البنكرياس التي تنتجها، ومن جانبه، قال الدكتور ثان دو، الباحث الرئيسي للدراسة إن "الصداع النصفي يحدث في الدماغ، بينما يرتبط مرض السكري بالبنكرياس، وهذه الأعضاء بعيدة عن بعضها البعض".

وأوضح الدكتور ثان دو أنه تم العثور على الببتيدات المسببة للصداع النصفى، في البنكرياس ويؤثر على إطلاق الأنسولين من خلايا بيتا، حيث ينظم الأنسولين مستويات السكر في الدم من خلال مساعدة الخلايا الأخرى في الجسم على امتصاص الجلوكوز وتخزينه أو استخدامه للحصول على الطاقة، وفي مرض السكري من النوع 2، تصبح هذه الخلايا الأخرى مقاومة للأنسولين وأقل قدرة على امتصاص الجلوكوز، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وكشفت دراسة أخرى شملت 74000 امرأة فرنسية عن نتائج غير متوقعة تتعلق بالصداع النصفي ومرض السكري من النوع 2، حيث وجدت الدراسة أن النساء اللاتى أبلغن عن معاناتهن من الصداع النصفى كان لديهن خطر أقل بنسبة 30% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وقال فريق البحث بقيادة جاي فاجيرازي من المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية في فيلجويف بفرنسا، إن النتائج مفاجئة لأن الصداع النصفي "مرتبط بمقاومة الأنسولين"، وهي الحالة الأيضية التي تكمن وراء داء السكري من النوع الثاني.

وحتى الآن، لا تزال أسباب حدوث الصداع النصفي غير مفهومة جيدًا، حيث تقول إحدى النظريات أنها قد تنتج عن تغيرات كيميائية في الجسم تؤثر على الأعصاب والأوعية الدموية القريبة من الدماغ، قد تلعب التغيرات الهرمونية دورًا في الصداع النصفي، ومن المحتمل أن يكون هذا عاملًا وراء انخفاض خطر الإصابة بالصداع النصفي لدى مرضى السكري.

 

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

دراسة تؤكد أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالصداع

دراسة تكشف عن دواء يعالج الصداع النصفي الشهري

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصداع النصفي من خطر الإصابة بداء السكري الصداع النصفي من خطر الإصابة بداء السكري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon