توقيت القاهرة المحلي 00:43:07 آخر تحديث
  مصر اليوم -

من بينها الحليب بالكركم مشروبات تُعَزز المناعة وتحارب البرد والفيروسات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - من بينها الحليب بالكركم  مشروبات تُعَزز المناعة وتحارب البرد والفيروسات

الحليب يعزز المناعة
القاهرة - مصر اليوم

في ليلة باردة، ليس هناك خيار أمامك أفضل من أن تقصد مطبخ منزلك، وعلى نار هادئة، تعد كوباً من أحد المشروبات الساخنة، سعياً وراء الاستمتاع بالدفء كأقصر الطرق للحماية من برودة الطقس وتقوية المناعة.ويأتي السحلب على رأس قائمة المشروبات الشتوية، لمذاقه المحبب، ويضاف إليه خلال تصنيعه الحليب والأرز المطحون والنشا والسكر والفانيليا، ما يجعله سميك القوام.ويتمتع السحلب بقيمة غذائية عالية، ويمكن زيادتها بإضافة بعض الإضافات، مثل جوز الهند والفول السوداني والمكسرات، كما يمكن تزيينه بالفواكه مثل الموز والفراولة.

ومن أكثر المشروبات المفضلة في فصل الشتاء، خاصة لدى صغار السن لمذاقه المحبب، الكاكاو (الشوكولاتة الساخنة)، وذكرت دراسات حديثة أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة كبار السن. وهو سهل التحضير حيث يتم تحضيره بإضافة الحليب الساخن والسكر إليه.ويحظى حمص الشام بمذاقه الحار، بشعبية كبيرة في مصر، فكوب واحد منه يُشعرك بالدفء، وهو عبارة عن حبات الحمص المسلوقة يضاف إليها الشطة والليمون والبهارات.

وتقدم الشيف منى عبد ربه شل، طريقة إعداد حمص الشام منزلياً، بنقع ربع كيلو حمص في الماء لمدة 8 ساعات، مع تغيير الماء، ثم يسلق على النار لمدة ربع ساعة، وتضاف إليه صلصة الطماطم والبصل والثوم (توضع بصلة كاملة، مع عمل فتحات طولية بالسكين، وكذلك الثوم، للحصول على الزيوت العطرية والمذاق منها)، وعند قرب التسوية تضاف إليه التوابل والملح، ويقدم ساخناً مع الليمون والشطة، حسب الرغبة.

وتعدد الشيف المصرية لـ«الشرق الأوسط» الفوائد لمشروب حمص الشام، قائلة: «يحتوي على قيمة غذائية عالية، ويخفض ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على صحة العظام، كما يخفض من مستوى الكولسترول الضار، ويساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويساعد في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان القولون، كما يحسّن من عملية الهضم، ويقي من الإمساك».

بدوره، يقدم الشيف خالد عبد الفتاح عضو جمعية الطهاة المصريين، طريقة إعداد أحد المشروبات الشتوية غير التقليدية التي تساعد على الدفء، ويصفه بـ«المشروب الذهبي»، يقول لـ«الشرق الأوسط»؛ هذا المشروب هو خليط من الحليب بالكركم، الذي يطلق عليه «الذهبي» نظراً لفوائده الصحية المتعددة بفعل الكركم، مضيفاً: «بجانب التدفئة يعمل على تقوية الجهاز المناعي والمساعدة على محاربة السرطان والتقليل من الالتهابات، إلى جانب فقد دهون الجسم وتقوية العظام، وإزالة السموم من الكبد، لذا ينصح بتناوله كل يوم قبل النوم».

ولتحضير كوب من المشروب الذهبي، نغلي الحليب على النار ونضيف إليه ملعقة صغيرة من الكركم، ومن الممكن إضافة إليه نصف ملعقة من مسحوق القرفة أو الحبهان، ويفضل تناوله دون إضافة السكر.ويعدّ مشروب «الهوت سيدر» المكون من عصير التفاح الساخن مع القرفة، من المشروبات المبتكرة للتدفئة في فصل الشتاء؛ حيث تستخدم في تحضيره أعواد القرفة مع عصير التفاح.ويعد هذا المشروب مصدراً للطاقة، كما له فوائد كثيرة لجسم الإنسان، فهو يساعد على زيادة حرق الدهون وفقدان الوزن وتقليل الإصابة بضغط الدم.

وتوصف البليلة بأنها إحدى الأكلات الشعبية في البلاد العربية، رغم أنها تعرف بعدة مسميات، وتعدّ طريقة تحضيرها في مصر هي الأشهر؛ حيث تتكون من حبوب القمح باللبن والسكر، ويتم سلق حبوب القمح، وإضافة الحليب إليها والسكر والمكسرات.وتساعد البليلة على إمداد الجسم بنسبة جيدة من السعرات الحرارية التي تساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم، لكونها تجمع بين فوائد حبوب القمح وفوائد الحليب.

ومن أكثر المشروبات الشتوية التي تساعد على الدفء القرفة بالزنجبيل، خاصة إذا أضيف إليهما الحليب؛ حيث يُغلى الحليب مع مسحوقي القرفة والزنجبيل، بالإضافة إلى السكر، ثم يُصفى قبل التقديم. ويمكن زيادة فوائده عند استخدام العسل للتحلية بدلاً من السكر.ومن المعروف أن هذا المشروب له كثير من الفوائد الصحية بجانب التدفئة، باعتباره وصفة غنية بالبروتينات، فهو ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويساعد على رفع المناعة.

قد يهمك أيضا:

من تمور وحليب إلى رشوف وجميد

تركيبات غذائية شائعة تدمر الجهاز الهضمي و منها الموز مع الحليب

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

من بينها الحليب بالكركم  مشروبات تُعَزز المناعة وتحارب البرد والفيروسات من بينها الحليب بالكركم  مشروبات تُعَزز المناعة وتحارب البرد والفيروسات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon