توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يموت غالبية المرضى الأكبر سنًّا في غضون عامين مِن التشخيص

تجربة عالمية تكشف عن عقار يُنقِذ حياة المصابين بأكثر أنواع سرطان الدم حدّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تجربة عالمية تكشف عن عقار يُنقِذ حياة المصابين بأكثر أنواع سرطان الدم حدّة

سرطان
القاهرة _ مصر اليوم

كشفت نتائح تجربة عالمية لعقار جديد، أجريت في 148 موقعا في 23 دولة، تحسنا بنسبة 30% في البقاء على قيد الحياة لدى مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد (AML)، وأظهرت المرحلة الثالثة من التجربة السريرية المسماة QUAZAR، أن عقارا يسمى CC-486، يحسن بشكل كبير من بقاء المرضى الأكبر سنا، الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما، على قيد الحياة مع المرض.
ويعرف ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) بأنه من أكثر أنواع سرطان الدم حدة لدى البالغين، ويزداد حدوثه لدى التقدم في العمر مع سوء التشخيص خلال العلاجات الحالية، ويموت غالبية المرضى الأكبر سنا بسبب مرضهم في غضون عامين من التشخيص.
وركزت التجربة العالمية، التي قادها البروفيسور أندرو وي من المركز الأسترالي لأمراض الدم بجامعة موناش وأخصائي أمراض الدم في ألفريد هيلث، على الأشخاص المصابين بابيضاض الدم النقوي الحاد (أو كما يعرف أيضا باسم اللوكيميا النخاعية الحادة) فوق سن 55 عاما، "لتحديد عوامل جديدة قادرة على تحسين النتائج في المرضى بعد استكمال العلاج الكيماوي".
ويقول البروفيسور أندرو وي: "بعد العلاج الكيميائي المكثف، يكون خطر حدوث انتكاسة ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) مرتفعا. فالكثير من المرضى الأكبر سنا غير مؤهلين لتلقي زراعة الخلايا الجذعية، وبالتالي فإن الخيار الأقل سمية لتقليل تكرار المرض أمر مرغوب فيه، بدلا من مجرد المراقبة وانتظار ظهور المرض".
وأضاف: "بناء على نتائج دراسة QUAZAR، من المثير جدا التفكير في أنه من خلال تناول قرص جيد التحمل نسبيا، يمكننا المساعدة في تقليل مخاطر الانتكاس وتحسين البقاء على قيد الحياة"، وشملت التجربة 472 مريضا، بمتوسط عمر 68 عاما، تم إعطاؤهم إما CC-486 أو دواء وهمي.
وأولئك الذين يتلقون الدواء، الذي يتمتع بميزة إضافية تتمثل في كونه قرصا يمكن تناوله في المنزل، كان متوسط بقائهم على قيد الحياة بعد العلاج ما يقارب 25 شهرا مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الدواء، والذين كان متوسط بقائهم على قيد الحياة نحو 15 شهرا.
وبعد عرض البروفيسور وي للنتائج في اجتماع الجمعية الأميركية لأمراض الدم في الولايات المتحدة في ديسمبر 2019، سارعت إدارة الغذاء والدواء إلى الموافقة على استخدام CC-486 في الولايات المتحدة في سبتمبر من هذا العام.
ويقول البروفيسور وي إن البيانات المقدمة في مجلة New England Journal of Medicine من المرجح أن تؤسس معيارا جديدا للرعاية للمرضى الأكبر سنا الذين يعانون من ابيضاض الدم النقوي الحاد، "لأن النتائج التي توصلنا إليها تُظهر أن CC-486 يؤخر بشكل كبير تكرار المرض، وبالتالي يطيل البقاء على قيد الحياة ودون التأثير على نوعية العيش ".
وأشار البروفيسور وي: "هذا تقدم مهم للغاية لأن الدواء سهل الإدارة ويعني أن البالغين المصابين بابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) لا يضطرون إلى قضاء وقت إضافي في المستشفى".

قد يهمك ايضا

يسرا تكشف عن إصابتها بسرطان الدم ووصية والدتها

إنقاذ حياة فتاة مريضة بسرطان الدم بعلاج مناعي مستخرج من فيروس الإيدز

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجربة عالمية تكشف عن عقار يُنقِذ حياة المصابين بأكثر أنواع سرطان الدم حدّة تجربة عالمية تكشف عن عقار يُنقِذ حياة المصابين بأكثر أنواع سرطان الدم حدّة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon