توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تزامنًا مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي

تعرف على خطة "الصحة" المصرية لمكافحة الأمراض المعدية بين طلاب المدارس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعرف على خطة الصحة المصرية لمكافحة الأمراض المعدية بين طلاب المدارس

وزارة الصحة المصرية
القاهرة ـ مصر اليوم

أعلنت وزارة الصحة، عن خطتها الوقائية والاحترازية ضد الأمراض المعدية داخل المنشآت التعليمية، وذلك تزامنًا مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي.وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الخطة تضمنت الانتهاء من تدريب الفرق الطبية على كيفية مكافحة الأمراض المعدية، والتعريف بالطرق الاحترازية والوقائية ضد أي مرض معد، والقدرة على الاكتشاف المبكر والإبلاغ الفوري عن المشتبه في إصابته بأي أمراض وبائية.

وأضاف مجاهد، أن الخطة تشمل متابعة الزئرات الصحيات بالمدارس للطلاب أثناء الطابور الصباحي، والمرور على الفصول والتأكد من عدم ظهور أمراض معدية لدى الطلاب، لافتًا إلى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية داخل المدارس ومنها التأكيد على توافر المياه النقية، والصابون بدورات المياه، والحث على غسيل الأيدي، ومتابعة غياب الطلاب إذا كان لسبب مرضي، واستخدام اللافتات التعليمية والمشجعة على الممارسات الصحية، والإرشادات الخاصة بالطرق الوقائية ضد الأمراض المعدية داخل المدارس.

وأشار إلى أنه في حالة الاشتباه في أي طالب مصاب بمرض معدي يتم عزله فورًا بغرف الملاحظة المخصصة لذلك داخل المدارس، ومناظرته طبيًا ومتابعته حتى يتماثل للشفاء، كما تتم متابعة المخالطين للحالة، للتأكد من عدم انتقال العدوى إليهم، موضحًا أنه يجب على الطالب المريض الالتزام بفترة الإجازة المرضية التي يقرها الطبيب، وأن الزائرات الصحيات بالمدارس يقوموا بتوعية أولياء الأمور من خلال إعطائهم للإرشادات والنصائح الوقائية لتجنب الإصابة بأي أمراض معدية.

ولفت إلى أن الخطة تشمل أيضًا الالتزام بتطهير الفصول وتهويتها، بالإضافة إلى تعريف المدرسين بالرسائل الصحية اللازمة وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية والسلوك الصحي الذي يمنع انتقال العدوى، مؤكداً على ضرورة إبلاغ مديرية الصحة عن أي حالات مشتبه في إصابتها بأي مرض معد.

ومن حيث الشروط الصحية الواجب توافرها في المنشآت التعليمية، أوضح أنها تتضمن التهوية والإضاءة الجيدة للفصول، ومتابعة نظافة دورات المياه، واستخدام المطهرات، بالإضافة إلى الصيانة الدورية للمعامل، والتأكد من سلامة منافذ بيع وتخزين الوجبات الغذائية داخل المدرسة، ونظافة البيئة المحيطة بالمدرسة والتأكد من عدم وجود أي مخلفات أو تراكمات بجوارها.

فيما أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أن الخطة تشمل أيضًا الكشف المبدئي على الطلاب المستجدين والفحص الدوري لهم، ومتابعة الطلاب الذين لديهم أمراض مثل (السكر - القلب – الصدر - أمراض الدم - ضعف المناعة - والذين تحت العلاج بالكورتيزون) وسرعة التعامل معهم حال ظهور أي من أعراض الأمراض المعدية عليهم، وكذلك متابعة تغيبهم عن فصول الدراسة، بالإضافة إلى تكثيف أنشطة التثقيف الصحي، وحث الطلاب على إتباع الأساليب الصحية السليمة.

قد يهمك أيضًا

الصحة المصرية تنفي فساد الأمصال الطبية بالمستشفيات الحكومية

الصحة المصرية تصدر ٥ توجيهات للمسؤولين عن نظام التأمين الجديد

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على خطة الصحة المصرية لمكافحة الأمراض المعدية بين طلاب المدارس تعرف على خطة الصحة المصرية لمكافحة الأمراض المعدية بين طلاب المدارس



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon