توقيت القاهرة المحلي 05:46:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بحث أميركى يكشف عن تفاصيل جديدة كامنة وراء استجابة الجسم للتوتر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بحث أميركى يكشف عن تفاصيل جديدة كامنة وراء استجابة الجسم للتوتر

واشنطن ـ مصر اليوم

كشف بحث طبى جديد النقاب عن كيفية تفاعل البروتينات الرئيسية لتنظيم استجابة الجسم للتوتر، وهو ما قد يساعد استهداف هذه البروتينات في علاج الإضطرابات النفسية المرتبطة بالتوتر أو منعها ، حيث ما تزال الآليات البيولوجية الكامنة وراء الحالات النفسية المرتبطة بالإجهاد ، بما في ذلك الاضطراب الاكتئابي الرئيسي واضطراب ما بعد الصدمة ( PTSD )، غير مفهومة جيدًا.
وسعى البحث الجديد – الذى أجراه باحثون فى مستشفى "ماكلين" بولاية " ماساتشوستس" الأمريكية - لتسليط الضوء على التفاعل بين البروتينات بعضها البعض المشاركة في التحكم في استجابة الجسم للضغط ، مشيرا إلى أن هناك أهدافا علاجية محتملة فى حال إنجراف هذه البروتينات عن الإستجابة للتغلب على التوتر والقلق.
وقال الدكتور" جاكوب هارتمان"، أستاذ مساعد فى "مختب البيولوجيا العصبية للخوف" وأستاذ الطب النفسى فى كلية الطب جامعة "هارفارد" الأمريكية : " إن استجابة الجسم للتوتر غير المنتظمة يمكن أن تلحق الضرر بالدماغ وتعزز التعرض لاضطرابات المزاج والقلق .. مشيرة إلى أن " منطقة الدماغ الرئيسية المشاركة في تنظيم الاستجابة للتوتر هي الحُصين" .. " هو ما أعطانا فكرة لإجراء هذه الدراسة عندما لاحظنا اختلافات مثيرة للاهتمام في توطين الحصين لثلاثة بروتينات مهمة تنظم الإجهاد ".
وكشفت تجارب الباحثين ، التى نشرت فى عدد يونيو من مجلة ( Cell Reports) ، وأجريت في الأنسجة غير البشرية وأنسجة المخ بعد الوفاة كيف تتفاعل هذه البروتينات - مستقبلات الجلوكوكورتيكويد (GR) ، ومستقبل القشرانيات المعدنية (MR) ، والبروتين المرتبط ( FKBP5) - مع بعضها البعض.
وقد وجد، على وجه التحديد، تحكم مستقبل القشرانيات ( MRs)، بدلاً من الموارد الوراثية، في إنتاج مستقبلات (FKBP5) في ظل الظروف العادية .. كما يقلل بروتين (FKBP5 ) من حساسية الموارد الوراثية لهرمونات التوتر الملزمة أثناء المواقف العصيبة .. كذلك ، يبدو أن ( FKBP5 ) يعمل على ضبط استجابة الإجهاد من خلال العمل كوسيط لتوازن مستقبلات الجلوكوكورتيكويد (GR) ، و القشرانيات المعدنية (MR) .. قال كبير الباحثين" كيري ريسلر" ، المشارك فى البحث " تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الاستهداف العلاجي لمستقبلات بروتينات ( GR ) و( MR) و( FKBP5 ) قد يكون مكملًا في التلاعب بالتنظيم المركزي والمحيطي للإجهاد".. أضاف " ريسلر" : "علاوة على ذلك ، تؤكد بياناتنا بشكل أكبر على الدور المهم الذي لا يتم تقديره إلى حد كبير لإشارات التصوير بالرنين المغناطيسي فيما يخص الإضطرابات النفسية المرتبطة بالتوتر .. هذا ، فى الوقت الذى ستفتح فيه نتائج هذا البحث إتجاهات جديدة للبحث في المستقبل ".

قد يهمك أيضا:

المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أكثر عرضة للتغيرات الجينية المرتبطة بالشيخوخة
علاجات الايورفيدا لتعزيز المناعة والشفاء السريع من الملاريا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث أميركى يكشف عن تفاصيل جديدة كامنة وراء استجابة الجسم للتوتر بحث أميركى يكشف عن تفاصيل جديدة كامنة وراء استجابة الجسم للتوتر



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon